كيفية كتابة مقدمة بحث بطريقة جذابة

كاتب مُشارك: nora saad عدد الزيارات 130
كيفية كتابة مقدمة بحث بطريقة جذابة

كتابة مقدمة بحث بطريقة جذابة ، هناك العديد من القواعد التي يجب وضعها في الاعتبار عن كتابة مقدمة البحث، حيث يجب أن تكون شاملة للموضوع الذي ستتناوله في بحثك، فبها يتم التحدث بشكل مبسط عن الفكرة المرغوب إيصالها، مع مراعاة عدم الإفراط في الحديث بأفكار غير هامة، حتى لا يتشتت القارئ ويبعد عن الفكرة الأساسية للبحث، وفي هذا المقال سنتحدث باستفاضة عن كيفية كتابة مقدمة بحث بطريقة جذابة .

 

كيفية كتابة مقدمة بحث بطريقة جذابة

  1. هناك عدة نصائح وأفكار يمكن اتباعها عند كتابة مقدمة البحث، حيث تجعلها جذابة ومفيدة للقارئ بقدر الإمكان، وفي النقاط التالية سنذكر لكم هذه الأفكار:

    • كتابة المقدمة بعد كتابة البحث: يمكن للكاتب أن يقوم بتأخير كتابة مقدمة البحث بعد الانتهاء من كتابة موضوع البحث نفسه، فهذه الفكرة تساعد الكاتب بشكل كبير على كتابة المقدمة بشكل جذاب ومفيد للقارئ، والهدف من هذه الفكرة هو أن يكون الكاتب قد اطلع على المعلومات والبيانات اللازمة، وبناءًا عليها يبدأ في كتابة المقدمة بكل راحة وسهولة.
    • التحدث عن المعلومات الرئيسية: يجب على الكاتب أن يقوم بكتابة مقدمة غنية بكل المعلومات الأساسية في الموضوع، بشكل يتمكن به القارئ أن يصل إلى هدف الموضوع أو أساس المشكلة التي يتم التحدث عنها.
    • طرح المعلومات بترتيب منطقي: يجب على الكاتب أن يراعى طرح المعلومات في تسلسل منطقي، حتى يكن الأمر واضحًا أمام القارئ عن هدف هذا البحث، بحيث تحتوي المقدمة على الإجابات التي يمكن للقارئ أن يطرح تساؤلاتها في تفكيره.

العناصر التي تحتويها مقدمة البحث

  1. الجمل الافتتاحية: شرح للموضوع بشكل عام في صورة مقدمة افتتاحية صغيرة.

    • التساؤلات وإشكالية البحث: يقدم تساؤلات يمكن طرحها في الموضوع، ويتحدث عن طبيعة الإشكالية المتناول الحديث عنها.
    • أهمية البحث: يضع الكاتب مبررات عن سبب اختياره لهذا الموضوع بعينه.
    • أهداف البحث: الهدف من اختياره لموضوع البحث.
    • مصطلحات البحث: يقصد بها قيام الكاتب بتعريف المتغيرات الفرعية والرئيسية بشكل إجرائي.
    • فرضيات البحث العلمي: هي مجموعة إجابات لتساؤلات البحث.
    • حدود البحث العلمي: وهي القيود التي يقوم الكاتب بفرضها على نفسه، حتى لا يتوسع بشكل كبير في كتابة المقدمة، ويركز فقط على النقاط الهامة.

فوائد مقدمة البحث

  1. مقدمة البحث عبارة عن خطوة رئيسية يتم تنفيذها عند كتابة البحوث أو الموضوعات، وهذه الخطوة لا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال، فهي مفيدة جداً في أي موضوع، وفيما يلي سنذكر لكم كل فوائد مقدمة البحث:

    • تتضمن مقدمة البحث الهدف من الموضوع المتناول به، وذلك قبل قراءة لب الموضوع ومعرفة كل التفاصيل المتعلقة به لإيصال الفكرة بشكل أوضح.
    • تعتبر وسيلة هامة للتواصل بين الكاتب والقارئ، خصوصًا إذا تمت الكتابة بطريقة منضبطة.
    • توضح طبيعة البحث وكافة النقاط التي تم تناولها للحديث عنها به.

الحجم المطلوب في مقدمة البحث

  1. لا يرتبط حجم مقدمة البحث بقاعدة معينة من الناحية المنهجية، لكن من الناحية المظهرية نجد أن الباحثون يكتبون المقدمات حتى يجدوا أنها كافية وتحتوي على كل القواعد المناسبة لها، ففي الأبحاث الخاصة بالتعليم الأساسي نجد أن مقدماتها تتراوح بين نصف صفحة أو صفحة، وفي الأبحاث الخاصة بالتخرج الجامعي، نجد أن المقدمات تتراوح بين صفحتين أو ثلاث صفحات، وفي الدراسات العليا سواء كانت الماجستير أو الدكتوراه، تتراوح المقدمة بين (3-5) صفحات.

    في النهاية تحدثنا عن كيفية كتابة مقدمة بحث بطريقة جذابة، والعناصر التي تحتويها مقدمة البحث، وفوائد مقدمة البحث، والحجم المطلوب في مقدمة البحث، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.