مسير رواتب عمال ونماذج استلام رواتب مكتب العمل السعودي

كاتب مُشارك: ماريا عصفور
عدد الزيارات 860
مسير رواتب عمال ونماذج استلام رواتب مكتب العمل السعودي

مسير رواتب عمال المملكة العربية السعوديّة، هو أحد الأنظمة المختصة بتنظيم المُستحقات الشهريّة للعمال السعوديين في القطاعين العام والخاصّ.
لذلك تتميّز هذه الخدمة بالمصداقية العاليّة، بحيث تكفل حقوق كل من العامل والجهة المسؤولة عنه.
من ناحية أخرى قامت وزارة العمل السعوديّة بإطلاق هذا النظام، بهدف تسهيل التعامل بين الموظف والدائرة المسؤولة عنه.
بالإضافة إلى ذلك عملَتْ الوزارة أيضًا، على تطوير هذا النظام، بحيث وفّرته بعدة صيغ ونماذج.
بالتأكيد تتّصف الصيغ التي أطلقتها الوزارة للنظام، بتنوعها في مجال عرض البيانات الخاصّة بالعامل، بالإضافة لبيانات الجهة المسؤولة عنه.
علاوة على ذلك، تعتبر هذه الخدمة الإلكترونيّة مهمة جدًّا، بحيث تضاف إلى الخدمات الرئيسيّة التي أطلقتها المملكة السعوديّة.
سبب ذلك هو ما وفرته هذه الخدمة من وقت وجهد، وضمان الحقوق لجميع الأفراد

في هذا المقال سنقدم لكم شرحًا وافيًا عن مسير رواتب عمال ونماذج استلام رواتب مكتب العمل السعودي.

لمحة سريعة عن المقصود بمسير رواتب وأجور العمال في المملكة السّعودية

  1. وهوَ واحد من الملفّات أو الوثائق، الّتي يقوم المُستخدم والعامل بتقديمها إلى مديرهِ في الشّركة أو المؤسسة، عندما يقبض راتبهُ، وهيَ بمثابة شهادة مصدّقة تؤكد استلامهُ لأجرهِ المالي المُستحق.
    ومن الضّروري الإشارة إلى أنَّ هذهِ العمليّة تسير في جميع قطّاعات الدولة الحكومية، وكذلك بالقطاعات الغير حكومية والخاصّة، فهيَ تحافظ على جميع ما يستحقّهُ العامل ومديرهِ، وتضمن سير عملية قبض الأجور بمسارٍ مستقيم خالٍ من عمليّات النّصب والسّرقة.

كيفَ تقوم الجهات المختصّة بإدارة رواتب الموظفين في المملكة العربية السّعودية

  1. قامت الوزارة المعنية بالعمل في المملكة بإطلاق نظام خاص لتنظيم الرّواتب، بحيث يعتمد على مبدأ التّسوية المالية لأجور الموظفين، العاملين في القطاعات الخاصّة، بأسلوب يحافظ على مرتبة عالية من الرُقي والشفافية في التّعامل، وذلك من أجل المحافظة على مستحقات جميع الجهات الموجودة ضمن العمل.
    وتعمل وزارة العمل والتّنمية الاجتماعية على تطبيق أفضل البرامج المُعززة لأهميّة الجهات الحكومية، من خلال الإشراف على الأجور والترقية الشّهرية في القطاعات الخاصة، والتّأكد من تقيُّدها بضبط جميع رواتب موظفيها.

ما يتضمنّهُ مستند مسير أجور العمال في المملكة السّعودية

  1. إنَّ جميع ملفّات مسير الرّواتب تكون مطبوعة باللغتين العربيّة والإنكليزية، وهيَ تحوي هذهِ المعلومات:
    • جميع البيانات الخاصّة بمالك العمل (المدير أو المُشرف) ذو الجنسية السّعودية، وهيَ (رقم الهاتف الجوال، رقم الهوية الوطني، اسم المدير).
    • جميع البيانات الخاصّة بالعامل في السعودية، وهيَ (الاسم الخاصّ بهِ، جنسيتهُ الدّولية، رقم جواز السفر والإقامة).
    • جميع الشّهور المقبوض عنها، وتاريخ القبض.
    • مبلغ الرّاتب وفقَ تصريفهُ بالريال السّعودي.
    • ضرورة إدخال توقيع العامل أو بصمة إحدى أصابعهِ.
    • تبعًا لسياسة المؤسسة وطبيعة قواعدها وعملها، قد تُضيف الإدارة بعض المعلومات للمستند، كمكان الإقامة، ونسبة المكافئات والحسومات، بالإضافة إلى تاريخ ومكان الولادة.

النّماذج المتعلّقة بمسير رواتب العمّال في المملكة العربية السّعودية

  1. تختلف صيغة مسير الرواتب من شركة إلى أخرى، ومن مؤسسة حكومية للمؤسسات الغير حكومية، وإليكم الصّيغ الممكن صرف رواتب الموظفين حسبها، وهي كالآتي:
    • مسير الرّاتب بصيغة ملف pdf: تُعتبر هذهِ واحدة من الطّرق الشّائعة بين الموظفين في السعودية، فهيَ تتيح إدخال جميع معلومات العامل الشّخصية، وكذلك البيانات العمليّة في المؤسسات والشّركات، وتدوينها باللغتين الرسميتين العربية والإنكليزية، وإبراز قيمة المبالغ المالية الشّهرية والسّنوية، ثمّ تنزيلها وطباعتها، ووضع ختم الشّركة على ورقة المعلومات.
    • مسير الرّاتب الوكيل بصيغة مستند word: قدّمت وزارة العمل السّعودية هذهِ الخدمة، وأتاحت للعامل والمُدراء هذهِ العيّنات لاستلام الرّواتب وفقَ ملفّات ورد word. وقد ساعدَتْ الخدمة السّابقة على إدخال البيانات بشكل مباشر، ثمَّ تحميلها وطباعتها على الورق، وبالنّهاية توقيع العامل والمسؤول عنهُ عليها.
    • مسير راتب العامل بالتّنسيق مع ملفّات Excel: أتاحت المؤسسات طريقة جديدة للحصول على مسير أجور العمال في المملكة، حيثُ يعتبر ملف إيكسل أحد أفضل الآليات المُطوِّرة للرواتب ومُراقبتها بشكلٍ كامل، بعيدًا عن الأساليب التّقليدية في الحصول على نماذج الرواتب. كما ويسمح إيكسل في معرفة الخصومات والاشتراكات المالية، وكذلك رسوم الدّخل وغيرها من المُستحقات النّقدية.

النواحي الإيجابية من مسير أجور العاملين في المملكة السّعودية

  1. هناك الكثير من إيجابيّات مسير رواتب الموظفين، حيثُ أنّها حافظَتْ على حقوق كلّ من يعمل في الشّركات الخاصّة والعامّة، وبالمؤسسات الحكومية.

    كما أنّها ساهمت في زيادة نسبة العمالة العربية في المملكة، وبدورهِ سيكون ذلك سببًا في زيادة الإنتاج المحلي، ووفرة متطلبات الحياة اليومية لكلّ فرد من أفراد المملكة.
    من خلال الأسلوب المتّبع في المسير، واكبَ العاملون مختلف أساليب الحضارة، والّتي وفّرت لهم الوقت، واختصرت عليهم الكثير من مراحل الصعوبة والتعقيد.

    ساهمت المملكة السّعودية في ضمان حقوق العاملين في أراضيها، سواء أكانوا وافدين أو سعوديين، بحيث تحفظ كرامة وحقوق الموظفين، من أجل استثمار جميع القوى البشرية بشكلٍ صحيح، والحصول على الاستفادة المُثلى من طاقات الكوادر العاملة فيها.

    وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا، ونرجو أن يحظى بإعجابكم.