لماذا متصفحات الإنترنت مجانية

متصفح الإنترنت هو تطبيق مجاني يساعد المستخدم في الوصول إلى المواقع والتصفح بها، من خلال إدخال روابط الخاصة بالموقع، كما تتيح متصفحات الإنترنت  استرجاع المعلومات والصور والفيديوهات من خلال البحث عنها، وكذلك تصفح النصوص والكتب والمراجع المتاحة على صفحات الإنترنت، ولماذا متصفحات الإنترنت مجانية متاحة بدون رسوم للاستخدام.

متصفحات الإنترنت

تم اختراع أول متصفح من قبل المهندس الإنجليزي تيم بيرنرز لي عام 1991، حيث أطلق عليه اسم world ،wide web والسؤال هنا لماذا متصفحات الإنترنت مجانية وذلك بسبب التنافس بين الشركات المصنعة.

ثم تابعه متصفح موزايك وهو أول متصفح خاص بالصور والنصوص معا، ويدعم أنظمة التشغيل المختلفة مثل: نظام التشغيل يونكس واميغا وويندوز.

كما طرحت شركة نتسكيب متصفح خاص بها عام 1994، وهو نفس العام الذي أطلقت فيه شركة مايكروسوفت متصفح اكسبلورر.

مما أدى إلى حدوث منافسات شرسة بين شركتي نتسكيب ومايكروسوفت، لكن شركة مايكروسوفت استطاعت أن تنهي الأمر لصالحها، وذلك لأنها تمتلك عدد كبير من أنظمة التشغيل.

أنواع متصفحات الإنترنت

لماذا متصفحات الإنترنت مجانية بالرغم من انتشارها في العالم ، وذلك لوجود عدد كبير من متصفحات الإنترنت والتي منها الآتي:

  • متصفح أوبرا: الذي يعمل على ضغط الصور والملفات، كما يمنع الإعلانات أثناء الاستخدام بالإضافة إلى السرعة العالية له.
  • متصفح اكسبلورر وهو تابع لشركة مايكروسوفت والذي تم إصداره عام 1995، وهو الأكثر استخداما بالرغم من وجود عيوب به أثناء الاستخدام، مثل: البطء وعدم قراءة بعض الملفات.
  • متصفح chrome وهو الأشهر استخداما، والذي تم إصداره عام 2008 من قبل شركة جوجل، ويتميز بالعديد من المميزات مثل: التدقيق الإملائي والترجمة والسرعة في الاستخدام.
  • متصفح mozilla Firefox يتميز بحجب الإعلانات أثناء التصفح، إلا أنه يسبب بطء الجهاز.
  • متصفح Dolphin ويتميز بأنه سهل التصفح، و يقدم خدمة البحث الصوتي.
  • متصفح semantic يتميز بربط البيانات ببعض.
  • متصفح safari ويتميز لاحتوائه على خيارا عرض بشكل تلقائي.

مميزات متصفحات الإنترنت

لماذا متصفحات الإنترنت مجانية وهذا الأمر جعل الشركات المخترعة تتنافس فيما بينها، لتقديم أفضل الخدمات داخل التطبيق الخاصة بها.

على سبيل المثال قامت شركة مايكروسوفت بإضافة خاصية web slices إلى الإصدار الثامن من IE8، والتي تتيح المستخدم متابعة المواقع الإلكترونية مع كل تحديث يتم له.

كما أضافت خدمة Accelerators التي تجعل الوصول لعمليات البحث أسرع للمستخدم البرنامج، وكذلك يمكن أن تجعل عملية البحث مختفية أثناء التصفح.

كما قامت شركة Mozilla بإضافة تحديثات إلى متصفحها ،Firefox في محاولة منها لسحب البساط من شركة مايكروسوفت، والتي تتيح إمكانية التصفح والتصحيح الإملائي.

لماذا أصبحت المتصفحات مجانية؟

  • لماذا متصفحات الإنترنت مجانية وذلك بسبب المنافسة الشرسة بين الشركات الكبرى ومحاولة كل شركة القضاء على الأخرى.
  • ففي أوائل التسعينات كانت المنافسة بين شركتي نتسكيب ومايكروسوفت، والتي انتهت بفوز مايكروسوفت بالمنافسة من خلال تحديث المتصفح الخاص بها.

ومن الجدير بالذكر أن كثرة المنافسة بين الشركات، تصب في النهاية إلى مصلحة المستخدم، الذي يصبح أمامه العديد من الخيارات بالإضافة إلى المميزات الأكثر.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد