اين تحدث عملية تبادل الغذاء والفضلات

اين تحدث عملية تبادل الغذاء والفضلات تلك السؤال العلمي في غاية الأهمية، جيث أن هناك ثلاثة أنواع من الأوعية المسئولة عن نقل الدماء في الجسم وهي الشعيرات الدموية والأوعية والشرايين، وعندما ييبدأ القلب في الإنقباض يعمل على ضخ الدم إلى الشرايين ومنها إلى الأوعية الدموية إلى أن ينتهي به الأمر لدي الشعيرات، والتي تلعب دورًا هامًا وفعال في ضخ الدم لأعضاء الجسم وأنسجته، ومن خلال ما يلي سنتعرف على الإجابة على ذلك السؤال.

 

 

 

 

 

اين تحدث عملية تبادل الغذاء والفضلات ؟

تحدث تلك العملية في الشعيرات الدموية، حيث أن جدرها تتمتع بالرقة التي تسمح لها بدفع المواد الغذائية ومرورها من خلالها دون أي عوائق، فهي تعمل على تزويد الأنسجة الحية بكافة ما يلزمها من عناصر غذائية هامة، منا أنها قادرة على أن تنقي الأنسجة مما بها من نفايات وتقوم بنقلها إلى كل من الكلى والكبد ليتم التخلص منها.

الشعيرات الدموية لديها إمكانية نقل الأكسجين من الحوصلة الرئوية إلى الشعيرات مع هيموجلوبين الدم، والقيام بنقله إلى مختلف أنحاء الجسم، ومن ثم يتم انتقال ثاني أكسيد الكربون من النسيج الحي إل الحوصلة الهوائية داخل الرئتين وهكذا تتم أهم العمليات الحيوية داخل الجسم البشري، وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال اين تحدث عملية تبادل الغذاء والفضلات.

أين توجد الشعيرات الدموية داخل الجسم وما هي أنواعها؟

بعد أن تعرفنا على اين تحدث عملية تبادل الغذاء والفضلات، سوف نتعرف على مكان وجود الشعيرات الدموية التي تقوم بتلك المهمة الصعبة، من خلال ما يلي:

  • جدران الأوعية الدموية تتكون من جدار رقيق للغاية يدعى البطانة، تحاط بطبقة ثانية تتكون من مجموعة من الألياف تدعى الغشاء القاعدي، والتي من شأنها أن تسمح للشعيرة الدموية أن تقلل من مرور الأكسجين والغذاء منها وإليها، ذلك بالإعتماد على مكان الشعيرة الدموية داخل الجسم.

أما أنواع الشعيرات الدموية فتكون ثلاثة أنواع مختلفة، منها:

الشعيرات الدموية المتشابكة أو المتصلة

  • وهي من أكثر الأنواع انتشارًا داخل الجسم، تشتمل على فراغات ذات أحجام صغيرة تعمل على السماح للأكسجين بالمرور، مع الماء وثاني أكسيد الكربون وبعضالمواد والجلوكوز أيضًا.
  • توجد في الأنسجة العصبية والدهون والعضلات والجلد أيضًا، كما توجد أيضًا في الدماغ ولكن بشكل أسمك من غيرها لتوفير أكبر قدر من الحماية.

الشعيرات الدموية غير المتشابكة أو المتقطعة

  • تعد من الأنواع الأكثر قدرة على نفاذ الجزيئات الكبيرة من خلالها، وتوجد في الأماكن التي بحاجة دائمة إلى التبادل الدموي فيما بينها وبين الأنسجة، وفيها يتم إمتصاص الغذاء وتوزيعه على مختلف أنحاء الجسم، وفي الكليتين حيث تصفية الفضلات.

الشعيرات الجيبية

  • تعد من الأنواع النادرة والقليلة في الجسم، حيث مسامها الواسعة جدًا، وتوجد في كل من الطحال والكبد ونخاع العظام، وبهذا نكون قد تعرفنا على الأنواع المختلفة للشعيرات التي تقوم بعملية تبادل الغذاء والفضلات ردًا مننا على تساؤل اين تحدث عملية تبادل الغذاء والفضلات.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد