خصائص واتس اب أعمال Whatsapp Bussiness

كاتب مُشارك: فاتن سليمان
عدد الزيارات 135
خصائص واتس اب أعمال Whatsapp Bussiness

بعد العديد من الانتظار والتوقعات، انطلق تطبيق واتساب أعمال وأصبح متوفراً للتحميل والاستخدام بشكل منفصل عن تطبيق واتس اب، وذلك في أواخر عام 2017، سنتعرف في هذا المقال على هذا التطبيق بالتفصيل وما يميزه عن تطبيق واتساب العادي.

تعريف بتطبيق واتس اب أعمال

  1. هو تطبيق مشابه للواتس اب العادي لكنه مخصص للشركات فقط، يستخدم رجال الأعمال هذا التطبيق بشكل أساسي، لأنه يؤمن تقنية بسيطة وسهلة لتتمكن الشركة من التواصل مع عملائها، إذ يستخدم العميل تطبيق واتس اب العادي وتستخدم الشركة تطبيق واتس اب أعمال، فكرة هذا التطبيق غير مبتكرة وجديدة بشكل كلي، إذ طرحت عدة مواقع تطبيقات مشابهة ومخصصة لتواصل الشركة مع عملائها قبل ذلك، ولكن ما يميز واتس اب أعمال هو القاعدة الكبيرة لمستخدميه.

ميزات تطبيق واتس اب أعمال

  1. 1. مجاني:
    يوفر تطبيق واتس اب أعمال إمكانية التواصل مع عملائك من دون أية تكاليف، فهو أيضاً يوفر تكاليف رسائل النصية SMS، وبما أنه سهل التحميل والاستخدام يمكن لأي شخص في الشركة تحميله دون الحاجة إلى تقنيين مختصين، وبالجهة المقابلة فهو مريح وآمن بالنسبة للعملاء، لأن جميع الرسائل موجودة بمكان واحد ومن مصدر موثوق وآمن.
    2.ملفات تعريف بهيئة مختلفة:
    تختلف ملفات التعريف في واتس أب أعمال عن ملفات تعريف واتس اب العادي، فهي ملفات تعريف تجارية وليست شخصية، تمكن الشركة من إضافة معلومات تخص الشركة مهمة للعميل مثل البريد الإلكتروني أو عنوان المتجر أو موقع الويب أو أية ميزة أو معلومة إضافية ترغب الشركة بإيصالها للعميل.
    3. إعدادات وميزات مهمة للمراسلة والرد على الرسائل:
    يوفر تطبيق واتس اب اعمال العديد من الميزات في المراسلة مثل الردود السريعة، إذ يمكن للشركة تحديد مجموعة من الأسئلة الشائعة والمتكررة وإضافة أجوبة سريعة لها بدون أن ينتظر العميل فترة طويلة، بالإضافة إلى رسالة الترحيب التي تظهر عند تواصل العميل مع الشركة بشكل تلقائي، ويمكن اختيارها بحيث تقدم تعريف بسيط عن الشركة والخدمات التي توفرها، بالإضافة إلى ميزة للرد على الرسائل خلال أوقات العطل أو ساعات الراحة أو عند وجود ضغط كبير على العاملين في الشركة.
    4. توفر بيانات وإحصائيات للرسائل:
    الرسائل بين الشركة والعميل ليست إلا بيانات، ويوفر هذا التطبيق ميزة مهمة جداً وهي استثمار لهذه البيانات، عن طريق معرفة عدد الرسائل التي تم إرسالها وتسليمها وقرائها، بهذه الطريقة تستطيع الشركة أن تطور من نفسها وتحسن تواصلها مع عملائها عن طريق تغيير محتوى الردود السريعة ورسالة الترحيب وغيرها من استراتيجيات التواصل مع العميل اعتماداً على تحليل هذه البيانات.
    5. واتس اب ويب:
    يوفر هذا التطبيق ميزة واتس اب ويب، وهي تعني أنه بإمكان أي شخص استخدام التطبيق في حال اتصاله بالإنترنت من خلال أي متصفح ويب، من دون الحاجة بالضرورة إلى تحميل التطبيق من الغوغل بلاي.

المتطلبات الأساسية لتشغيل واتس اب أعمال

  1. هناك مجموعة من المتطلبات الواجب توافرها لديك عند استخدام واتس اب أعمال ومنها:
    1. هاتف ذكي بنظام أندرويد حصراً، لأن التطبيق غير متاح على نظام IOS حتى الآن، بالإضافة إلى رقم للتسجيل الذي سوف يصبح في المستقبل الرقم الخاص بعملك، وسيتم استخدامه للتواصل مع العملاء بشكل رسمي، لذلك يفضل شراء بطاقة سيم برقم جديد بدلاً من التسجيل على رقمك الشخصي الذي يفضل تخصيصه للعلاقات الشخصية وليس الرسمية.
    2. في حال امتلاكك لبطاقة ورقم واحد، وهاتفك الشخصي لا يوفر ميزة استخدام بطاقتين، أمامك حل واحد هو شراء هاتف جديد مع بطاقة برقم جديد واستخدامها للعمل فقط.
    3. في حال إدارتك لشركة بالفعل من بطاقة سيم، يمكنك ببساطة نقل حساب واتس اب المرتبط ببطاقة السيم هذه إلى حساب واتس اب أعمال والاستفادة من ميزاته من دن ضياع بياناتك.

خطوات تفعيل التطبيق على جهازك بعد تحميله

  1. 1. انسخ بيانات الرسائل نسخ احتياطي في حال أردت نقل أعمالك من تطبيق واتس اب عادي إلى واتس اب أعمال، وذلك عن طريق الذهاب إلى المحادثات واختيار أيقونة (نسخ احتياطي)، تأكد من انتهاء العملية تماماً قبل الخروج من التطبيق.
    2. حمل التطبيق من متجر غوغل بلاي وثبته وشغله عن طريق النقر على أيقونته الموجودة على الشاشة الرئيسية لهاتفك الذكي.
    3. عليك التأكد من رقم الهاتف بعد فتح التطبيق، وذلك عن طريق إرسال كود برسالة نصية بطريقة مشابهة لتأكيد الرقم في واتس أب العادي.
    4. انقر على خيار استعادة محادثة سابقة لنفس رقم الهاتف المحمول، لتتمكن من استرداد جميع البيانات والمحادثات من التطبيق القديم.