مميّزات واتساب أعمال Whatsapp Business

كاتب مُشارك: جودي غدير
عدد الزيارات 249
مميّزات واتساب أعمال Whatsapp Business

تمَّ إطلاق واتساب أعمال (Whatsapp Business) من قبل شركة واتساب الرسمية في شهر كانون الثاني سنة 2018. وهوَ يستهدف أصحاب الأعمال الصغيرة والكبيرة. إذ أنّه يعمل تماما مثل Whatsapp Messenger العاديّ لكن مع وجود ميّزات تسهّل عملية تفاعل أصحاب الأعمال مع عملائهم. وفي هذا المقال سنتعرّف على أهم هذه الميزات.

ما هو واتساب Business؟

  1. كما ذكرنا، تم إطلاقه عام 2018 كَخَيار أفضل للشركات وأصحاب الأعمال لما يتيحهُ من ميّزات مثل آلية الرد السريع، ورسائل الترحيب وغيرها. يسمح واتساب أعمال بإنشاء حساب باستخدام رقم هاتف محمول واحد فقط مع إمكانية امتلاك حساب آخر على واتساب العادي لكن برقم مختلف. يمكن تحميلهُ لمستخدمي نظام الأندرويد (Android) وال iOS حيثُ بلغَ عدد مستخدمي واتساب Business أكثر من 5 مليار مستخدم. يتوزّع أكبر عدد من مستخدميه في الهند والبرازيل والولايات المتّحدة وإندونيسيا والمكسيك.

    سياسة واتساب أعمال

    إنّ هدف Whatsapp Business تأمين جودة عالية للمستخدمين، ولذلك تمّ وضع سياسيات للالتزام بها (سياسة الأعمال والتجارة – Business & Commerce Policy) التي تقوم بحماية بيانات المستخدمين وتمنع تداول أي خدمات أو منتجات غير قانونية. وإن تم انتهاك هذه السياسة من قبل أي مستخدم، يقوم واتساب أعمال بتقييد الحساب أو تقييد وصول الحساب إلى أي منتجات لوقت طويل.

    أنواع حساب واتساب أعمال

    يمكن إنشاء حساب واتساب أعمال إما على تطبيق واتساب أعمال أو على واجهة واتساب أعمال:

    • حساب Whatsapp Business App: عادةً ما يتم استخدام التطبيق للشركات الصغيرة لتسهيل التواصل مع عملائها. إذ يسمح التطبيق بإرسال عدد لا محدود من الرسائل المجّانية وتفعيل مزايا رسائل الرد السريع أو رسائل الترحيب أو تلك التي تُرسل عندما يكون صاحب الحساب بعيداً أو غير متّصل بالشبكة (Away Messages). تستطيع استخدام كل ذلك وأكثر طالما أنّ عملك يلتزم بمعايير وسياسة واتساب الأعمال.
    • حساب Whatsapp Business API: إنّ مستخدمي واجهة واتساب أعمال غالباً ما يكونوا شركات متوّسطة إلى كبيرة الحجم. ولذلك يوجد سياسات أكثر صرامة للالتزام بها. فمثلاً على الشركات أن تحصل على موافقة من قبل جهات الاتّصال التي تقوم بالتواصل معهم قبل مراسلتهم. كما أنّه يتعيّن عليهم الدفع مقابل القيام بالمراسلة.

8 ميّزات وفوائد واتساب أعمال Business Whatsapp

    • ميزة الرسائل المؤتمتة Automated Messages

    كي لا يشعر عملائكَ بالإهمال أو التجاهل، تمكّنك خدمة الرسائل الآلية من الرد على استفسارات العملاء طيلة أيّام الأسبوع وعلى مدار الساعة.

    يمكنكَ مثلاً إنشاء رسالة ترحيبية يتم إرسالها تلقائياً عند مراسلة أحد العملاء لحساب شركتكَ. قد تتضمّن هذه الرسالة معلومات تمهيدية عن الشركة أو الأوقات التي تتواجد فيها للدردشة مع العملاء والرد على استفساراتهم.

    • ميزة نماذج الرسائل الجاهزة Template Messages

    هناكَ نماذج رسائل معدّة مسبقاً يمكنكَ استعمالها مثل رسائل تذكيرات بالمواعيد، أو رسائل التسليم أو رسائل التأكيد.

    • ميزة الأمان Security

    يقوم تطبق واتساب أعمال بإجراءات أمنية للمحافظة على سرّية المحادثات، فهوَ يقوم بتشفير الرسائل والمكالمات إذ تملك كل رسالة قفل ومفتاح فريد. وهذا يعني فقط المرسل والمستلم من يمكنه قراءة محتوى الرسالة.

    • ميزة الردود الآلية السريعة Quick Replies

    قد لا تكون متّصلاً بالإنترنت في جميع الأوقات أو قد تكون منشغلاً بعملٍ ما. حينها، تتيح لك ميزة الردود السريعة بصياغة رسائل آلية تحوي مواعيد تواجدك وتوافرك للردّ على العملاء.

    • ميزة إنشاء حساب أعمال خاص بك Business Profile

    عند إنشائكَ لحساب واتساب أعمال، يمكنكَ إدخال معلومات شركتكَ التي قد تفيد في بناء علامتكَ التجارية وتسهيل وصول الناس إلك من خلال البحث على الانترنت. مثل إضافة معلومات عنوان الشركة، أو وصف لها، أو عنوان البريد الإلكتروني، أو موقعك الإلكتروني في حال وجودهِ.

    • ميزة تنظيم جهات الاتصال Labeled Contacts

    يمكنكَ البحث بسهولة والوصول بسرعة إلى أي جهة اتصال خاصّة بك باستخدام واتساب أعمال، من خلال خيار وضع علامات (labels) على جهة الاتصال تميّزها وتسهّل تذكيرك بها. كأن تستخدم علامة (زبون جديد أو طلبية جديدة) وغيرها.

    • ميزة إحصائيات الرسائل Statistics

    تساعدكَ هذه الميزة في الحصول على عدد الرسائل التي قمتَ بإرسالها أو التي تمّ تسليمها أو تلك التي تمّت قراءتها وذلكَ من خلال الضغط على خيار الإحصائيات (Statistics) الموجود ضمن قائمة الإعدادات.

    • ميزة إنشاء Catalog

    هذا الخيار يساعدك في الترويج لمنتجاتك أو خدماتك ويساعد العملاء بتصفّحها والاطلاع عليها بسهولة. كما تستطيع مشاركة رابط الكاتالوغ المٌنشَأ على وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك أو انستقرام كي يتعرّف العملاء على شركتكَ والاتّصال بك. تستطيع إرفاق معلومات لكل عنصر تضيفه في الكاتالوغ الخاص بك مثل رمز المنتج والسعر والوصف.