ما هي حسابات الظل Facebook

كاتب مُشارك: علي محمد حسن
عدد الزيارات 91
ما هي حسابات الظل Facebook

أصبح عالمنا مع تطور التكنولوجيا يعيش ضمن قرية صغيرة جدا، وانهالت علينا التطبيقات الذكية مع الميزات الرائعة التي توفرها للمستخدمين، فالآن بإمكانك أن تتسوق ما يحلو لك من البضائع التجارية من خلال المواقع الإلكترونية، وعلى سبيل المثال موقع الفيس بوك حيث استطاع خلال مدة قصيرة جدا تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة من المستخدمين، ولكن هل تسائلنا يوما عن الخصوصية التي نتمتع بها على هذا الموقع الشهير، ماذا يعلم الفيس بوك عن حياتنا اليومية وعن أعمارنا، عملنا، الأشياء التي نحب ونكره، وهل بالفعل يملك معلومات عن المستخدمين تسمى ملفات الظل؟ هذا بالفعل ما سنناقشه عزيزي القارئ في هذا المقال الممتع فابق معنا.

ما هي حسابات الظل؟

  1. الكثيرين منا لم يسمعوا بمصطلح حسابات الظل وكان هناك تعتيم كبير من قبل إدارة الفيس بوك حول هذا الموضوع، تعرف حسابات الظل باسم آخر وهو ملفات الظل، يستخدم هذا المصطلح للدلالة على ما يعتقد بأنه قاعدة بيانات ضخمة جدا تحتوي على جميع بيانات ومعلومات لمستخدمي الفيس بوك، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن يكون لديهم معلومات حتى وإن لم تكن من مستخدمي موقع الفيس بوك.

    في حال لم تكن من مستخدمي الفيس بوك فلا يمكن للموقع الوصول إلى هذه المعلومات حتى لو كانت موجودة، فللوصول إليها يجب إنشاء حساب شخصي على الفيس بوك وإلا سيبقى المستخدم ممنوعا من الوصول إليها.

كيف نستطيع التأكد من وجود حسابات الظل

  1. عزيزي نستطيع معرفة ذلك من خلال طريقة سهلة جدا وهي الدخول إلى الموقع  Archive. Is  حيث أكدت المعلومات إلى أنه عند النقر على خيار Accessing your info   من أجل الإطلاع على البيانات الشخصية التي يمتلكها المستخدم، ومن هذه النقطة نستطيع معرفة ذلك حيث أنه إذا لم تكن تمتلك حساب على الفيس بوك فبإمكانك إلغاء الاشتراك برسائل البريد الإلكتروني، ونلاحظ أنك لا تستطيع الحصول على البيانات والمعلومات التي جمعها عنك الفيس بوك إلا إذا كنت من مستخدميه.

كيفية عمل حسابات الظل

  1. لكي نفهم المعنى الواضح لحسابات الظل علينا أن ندرك كيفية عملها، بصراحة فإن الحديث لوحده عن هذه الملفات يثير الشكوك عند بعض الناس حيث يحكى أن قاعدة البيانات هذه  تقوم بجمع المعلومات بشكل تلقائي من البريد الإلكتروني وحتى من أرقام الهواتف المحمولة والكمبيوترات الذكية التي نعمل عليها، حيث يقوم موقع الفيس بوك بالاحتفاظ بالمعلومات عن الأشخاص الغير مستخدمين للموقع وذلك عن طريق الأصدقاء المرتبطين بهم وذلك بالدخول إلى بريدهم الإلكتروني.

    مع العلم أن فكرة استخدام أرقام الهواتف أو البريد الإلكتروني في إنشاء الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي  تتيح للشركات بإنشاء الترابط بين رقم الهاتف مثلا ومعلومات مخزنة مسبقا، ولكن مؤسس الفيس بوك مارك كان قد أنكر جميع التهم الموجهة للموقع فيما مضى.

التوصيف الدقيق لعمل حسابات الظل

  1. في هذه الفقرة سنعطي مثال بحيث يكون أقرب إلى الحياة الواقعية لفهم الآلية التي يتم بها إنشاء ما يعرف بملفات الظل، لنفترض أعزائي القراء وجود مجموعة من الأصدقاء وطبعا الجميع يمتلكون أرقام هواتف أو بريد الكتروني خاص بكل شخص فيهم، ولنفترض أيضا أن أحد هؤلاء الأصدقاء قرر الانضمام إلى الموقع فيس بوك، عندها سيقوم بتحميل جهات اتصاله إلى الفيس، وهذا الأمر يؤدي إلى أن جهات الاتصال أصبحت مخزنة في خوادم الموقع، وبذلك يستطيع الفيس أن يقوم بإنشاء حسابات الظل لكل من الأصدقاء الذين لا يمتلكون حساب شخصي على الموقع

شرعية حسابات الظل

  1. تسبب انكشاف هذا الموضوع على الوسائل الإعلامية والصحف العالمية بحصول موجة انتقادات كبيرة على الموقع بحجة التعدي على الخصوصية وكسر القواعد التي يوصي بها الفيس بوك بالحفاظ على سرية معلومات المستخدم، الأمر الذي أدى إلى عقد جلسة تم فيها استجواب مارك زوكربيرغ مؤسس موقع الفيس بوك، وطبعا قام مارك بدوره بإنكار كل التهم الموجهة إليه وحتى أنه لا يعرف شيء مطلقا عن حسابات الظل، وقد نوه أن الذكاء الصنعي للفيس بوك سيقوم بحذف قاعدة البيانات للمستخدم بعد مضي ثلاثة أشهر على حذف الحساب.

    قدمنا لكم في هذا المقال كل ما نعلمه عن حسابات الظل نتمنى الإفادة للجميع.