Ultimate magazine theme for WordPress.

ما حكم الزوج الذي يغتاب زوجته

ما حكم الزوج الذي يغتاب زوجته فمن الأشياء السيئة جداً، هو شعور الزوجة أن حياتها مشاع، وتجلس بين الناس وهي تعرف أنهم يعرفون عنها أدق وكل تفاصيل حياتها، هذا يعطيها إحساس أنها عارية أمامهم، ومن هنا تنعدم الثقة في زوجها، حيث أنها تعلم أنه يقوم بنقل كل ما يدور فى البيت، فإفشاء الأسرار يزيد الجفاء ويهدم الثقة بينهما، ويجعل الخرس الزوجي يزيد بصورة كبيرة، بالاضافة أنه يخلق بين الأولاد الوسواس والقلق، بأن كل ما يجلسون معهم يعلم حياتهم.

 

 

ما حكم الزوج الذي يغتاب زوجته

على اختلاف حقيقة وطبيعة الكلام، فإذا كان الزوج ينعت أو يصف زوجته فلا يجوز، لأن  الرسول صلى الله عليه وسلم قال (لا تُباشِرِ المَرْأَةُ المَرْأَةَ، فَتَنْعَتَها لِزَوْجِها كَأنَّهُ يَنْظُرُ إلَيْها)، وفي هذا الحديث بيان  بأن الأخلاق الخاصة بالأزواج وتكون مذمومة.

 كالجهل والبخل، لايجوز التحدث عنها، إلا في حالة الإصلاح، أما لو كانت هذه الأخلاق حسنةً، فيكون لا مانع من ذكرها لو ترتب عليها مصلحة، وإما فلا يجوز، حيث أنه من أمتن الأسس  القائم عليها الحياة الزوجية هو حفظ الأسرار ورعايتها.

حكم إفشاء الأسرار الزوجية

يتحدث الإمام مسلم  عن ما حكم الزوج الذي يغتاب زوجته في صحيحه عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ مِن أَشَرِّ النَّاسِ عِنْدَ اللهِ مَنْزِلَةً يَومَ القِيَامَةِ، الرَّجُلَ يُفْضِي إلى امْرَأَتِهِ، وَتُفْضِي إِلَيْهِ، ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا)، وذلك يدل على أنّ إفشاء ونشر أسرار الجِماع بين الزوجين  أمور منهي عنه.

وشرحه  النووي “وفي هذا الحديث تحريم إفشاء الرجل ما يجري بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع، ووصف تفاصيل ذلك، وما يجري من المرأة فيه من قولٍ أو فعلٍ ونحوه”، ولكن يوجد إجازة لو كان الغرض هو بيان لحكم شرعي، أو دفع خصومة، أو تقديم نصيحة.

لماذا يُفشي الزوج الأسرار؟ يوجد بعض من الأسباب التي تجعل الزوج يغتاب زوجته والتي منها:  

  1. من الممكن أنه لا يكون لديه النضج الكافي.  
  2. من الممكن أن يكون ذو شخصية اعتمادية.
  3. عدم إدراكه لضرر وخطورة ما يفعله. 
  4. أو أنه يحب التفاخر بما فعل.

 كيف تتصرف الزوجة عندما يغتابها زوجها 

 هذا الأمر لا يعد مشكلة سهلة، ولكن هناك بعض الحلول وعلى كل زوجة أن تأخذ ما يناسبها:

  •   كما ذكرنا أنه يوجد أمور متفق عليها أنه لا يجوز أن تنقل للآخرين، ولكن هناك أشياء أخرى تختلف من شخص لآخر،  لذلك يجب التحدث مع الزوج وتقريب وجهة نظركما. 
  • من الممكن أن تقومي بلفت نظره للأضرار المترتبة على إفشائه للاسرار، ومنها الضُر بالعلاقة بينكم وبين أهله، أو يهز صورتكم أمام الناس. 
  • كما أنه من الممكن أن تخبريه بمضايقتك لهذا السلوك، ولكن بلطف.
  • وممكن مساعدته على التغيير، ولكن بالصبر فالأمر يحتاج لوقت والكثير من المحاولات.
  •  الحديث له باهتمام حتى تعرفي لماذا يقوم بذلك.

نصائح لبناء العلاقات الزوجيّة وتقويتها 

وبعد التعرف عن ما حكم الزوج الذي يغتاب زوجته نتحدث  عن بعض النصائح لكيفية التعامل مع الطرف الآخر، لتقوية العلاقات وهي:

  1.  يلزم أن يتم تقدير قيمة الحياة الزوجيّة، وكذلك الاحترام المتبادل.
  2. التغاضي عن أي خطأ، والبحث عن كافة الأهداف التي تكون  مشتركة بينهما. 
  3. الاهتمام وحل المشاكل بهدوء.
  4. أن يقدر كل طرف كميّة الحب التي يمنحها له  الآخر. 
  5.  تعزيز ثقافة العطاء بين الزوجيّن، فكل منهما يحتاج لإشعار الطرف الآخر بالاهتمام، والحب، والتقدير، مع تركه مساحة لشريكه للتعبير عن هذه المشاعر وردّها له بطريقته؛ لبناء العلاقة وزيادة المودّة بينهما.

ما حكم الزوج الذي يغتاب زوجته والذي يعد من الأمور الغير طبيعية ونقص في شخصية الزوج، حيث من الطبيعي أنه يحفظ كراكة وأسرار شريكة حياته، لزرع بذور الثقة في علاقتهما وبالتالي اثمار النجاح.

التعليقات مغلقة.