Ultimate magazine theme for WordPress.

ما هو التبويض؟

ترغب كثير من النساء أن تتعرف على عدد أيام التبويض من أجل تتبع أيام الخصوبة والتي يمكن خلالها حدوث الحمل سواء من أجل تجنب تلك الأيام ومن أجل الرغبة في تحقيق عملية الإخصاب والحمل، إليكم بيان عدد الأيام التي يستمر فيها التبويض وكذلك أهم المعلومات التي  قد تحتاجين إليها.

 

ما هو التبويض؟

يحدث التبويض عندما تخرج البويضة من المبيض حيث تعيش هذه البويضة لمدة تصل إلى 48 ساعة قبل أن يتعذر إخصابها بالحيوانات المنوية. يمكن اعتبار هذا الوقت القصير فترة الإباضة ومع ذلك فإن إجمالي فترة الخصوبة هي المدة التي تكون فيها البويضة خصبة ومدة انتظار الحيوانات المنوية للبويضة معًا وهذا ما يعرف بنافذة الخصوبة. ونوضح هذا أكثر فيما يلي.

عدد أيام التبويض

كما لمحنا في الفقرة السابقة، يختلف التبويض عن الخصوبة، حيث عدد أيام التبويض في الحقيقة قليل ومحدود جدا، ولكن فترة الخصوبة تمتد من قبلها. ويقصد بفترة الخصوبة الفترة التي يحتمل الحمل نتيجة الجماع خلالها.

تستمر الإباضة من 12 إلى 48 ساعة، لكن من المحتمل أن تكوني خصبة لمدة تصل إلى سبعة أيام وربما تصل إلى 10 أيام وفقًا لأكثر الدراسات تفاؤلاً، وذلك الفرق في الأيام هو نتيجة لأن الحيوانات المنوية يمكنها البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى خمسة أيام في الجهاز التناسلي الأنثوي.

برنامج حساب أيام التبويض

كانت هناك العديد من الدراسات البحثية حول أفضل طريقة للكشف عن الإباضة ومدى خصوبة المرأة قبل الإباضة وبعدها، ولكن لا توجد حتى الآن طريقة دقيقة تمامًا لاكتشاف يوم الإباضة.

تساعدك حاسبة التبويض على تحديد الأيام التي تزيد فيها فرصتك للحمل أثناء الدورة الشهرية العادية، ويجب أن يتم الجماع كل يومين خلال فترة الخصوبة، ستحتاج حاسبة الإباضة إلى تتبع تواريخ فترات الدورة الشهرية الأخيرة.

كيف اعرف أيام التبويض انتهت

يمكن الكشف عن الإباضة بالموجات فوق الصوتية أو عمل تحاليل الدم، لكن هذا فقط لتحديد ما إذا كان التبويض انتهى أم لا ويساعدك في معرفة موعد تقريبي له لاحقا.

احتمالية الحمل

وفقا لعدد من الدراسات، إليك احتماليات الحمل عند الجماع في الأوقات التالية:

  • قبل خمسة أيام من الإباضة: احتمال حدوث حمل بنسبة 0.4٪ إلى 7٪
  • قبل التبويض بأربعة أيام: 8 في المائة إلى 17 في المائة
  • قبل التبويض بثلاثة أيام: 8 في المائة إلى 23 في المائة
  • قبل التبويض بيومين: 13 إلى 29 بالمائة
  • قبل التبويض بيوم واحد: 21 في المائة إلى 34 في المائة
  • يوم التبويض: 8٪ إلى 33٪
  • بعد يوم واحد من الإباضة: 0.8٪ إلى 11٪
  • اليومان التاليان للإباضة: 3 في المائة إلى 9 في المائة

وتلك كانت عدد أيام التبويض وكذلك أهم المعلومات حول الإخصاب والإباضة وحساب عملية الإباضة بأكبر دقة ممكنة غير حاسبة التبويض.

التعليقات مغلقة.