كثرة التبول على ماذا تدل

كثرة التبول على ماذا تدل عند كل من الرجال والنساء؟ ما لأسباب الطبية التي تجعل الشخص يرغب في التبول بشكل متكرر وأكثر من المعتاد للشخص السليم؟ إليك أهم الاحتمالات الطبية والأمراض التي قد يشير إليها تكرار التبول بشكل أكثر من النمط المعتاد اليومي لدى الشخص.

في معظم الناس تكون المثانة قادرة على تخزين البول حتى يصبح مناسبًا للذهاب إلى المرحاض، عادةً من أربع إلى ثماني مرات في اليوم.

قد تعني الحاجة إلى الذهاب أكثر من ثماني مرات في اليوم أو الاستيقاظ في الليل للذهاب إلى الحمام أنك تشرب كثيرا من السوائل، ولكنه يمكن كذلك أن يشير إلى مشكلة صحية.

 

 

أسباب كثرة التبول المفاجئ

كثرة التبول على ماذا تدل حين تحدث لك؟ يمكن أن يكون التبول المتكرر أحد أعراض العديد من المشاكل المختلفة من أمراض الكلى إلى مجرد شرب الكثير من السوائل، وعندما يكون التبول المتكرر مصحوبًا بالحمى والحاجة الملحة للتبول والألم أو عدم الراحة في البطن فقد يكون لديك التهاب في المسالك البولية، وهناك مسببات أخرى منها:

داء السكري

غالبًا ما يكون التبول المتكرر مع كمية كبيرة غير طبيعية من البول من الأعراض المبكرة لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني حيث يحاول الجسم التخلص من الجلوكوز غير المستخدم عن طريق البول.

الحمل

منذ الأسابيع الأولى من الحمل يضغط الرحم المتنامي على المثانة مما يؤدي إلى كثرة التبول.

التهاب المثانة الخلالي

تتميز هذه الحالة المجهولة السبب بألم في المثانة ومنطقة الحوض وفي كثير من الأحيان تشمل الأعراض حاجة ملحة أو متكررة للتبول.

استخدام بعض الأدوية

تعمل الأدوية التي تُستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم أو تراكم السوائل في الكلى وتطرد السوائل الزائدة من الجسم مما يؤدي إلى كثرة التبول.

السكتة الدماغية أو الأمراض العصبية الأخرى

يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب التي تغذي المثانة إلى مشاكل في وظيفة المثانة بما في ذلك الحاجة المتكررة والمفاجئة للتبول.

أسباب كثرة التبول عند الرجال

كثرة التبول على ماذا تدل في الرجل؟ إذا كنت رجلا وعانيت من مشاكل في التبول فافحص البروستاتا، يمكن أن يضغط تضخم البروستاتا على الإحليل (الأنبوب الذي ينقل البول إلى خارج الجسم) ويمنع تدفق البول. يؤدي ذلك إلى تهيج جدار المثانة وتبدأ المثانة في الانقباض حتى عندما تحتوي على كميات صغيرة من البول مما يؤدي إلى كثرة التبول.

كثرة التبول وألم أسفل الظهر

هذه المشكلة نرجعها إلى الحصوات، يمكن أن تسبب حصوات الكلى أو حصوات الحالب (الأنبوب الذي يربط الكلى بالمثانة) ألمًا في أسفل الظهر.

قد ينتشر هذا الألم أيضًا إلى الفخذ وغالبًا ما يكون مصحوبًا بألم أو كثرة التبول. يمكن أن تسبب العدوى في الكلى أيضًا آلام الظهر وكثرة التبول.

هكذا عرفنا كثرة التبول على ماذا تدل وعرفنا أهم  المسببات لها عند الذكور والإناث والأمراض التي يجب الانتباه لها عند ملاحظة زيادة معدلات التبول.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد