ما هي بوليصة التأمين

كاتب مُشارك: خضر ديوب
عدد الزيارات 124
ما هي بوليصة التأمين

يوفر لك التأمين راحة البال اتجاه حدوث أي شيء غير متوقع، وذلك من خلال حصولك على بوليصة التأمين، التي تعرف بأنها وثيقة تضم اتفاق بين طرفين (الشخص المُؤمِّن والشخص المُؤمَّن عليه).

وهي عقد بين الأفراد وشركات التأمين، حيث يحصل الفرد على نوع من الحماية المالية مقابل خسائر قد يتعرض لها هو أو أملاكه الخاصة.

 

أنواع للتأمين:

  1. وهناك عدة أنواع مختلفة للتأمين، منها:

    • التأمين على السيارات.
    • تأمين المنزل.
    • التأمين على الحياة.
    • التأمين الصحي.
    • التأمين من الحريق، وغيرها.

التأمين على السيارات:

  1. يعد التأمين على السيارات أمر بالغ الأهمية، حيث أن حوادث السيارات ينتج عنها نفقات كبيرة لتعويض الخسائر والتكاليف من نفقات طبية وتعويض تلف السيارة.
    أغلب الدول تفرض على مواطنيها من مالكي السيارات التأمين على سياراتهم الخاصة، وهنا يوجد نوعين من التأمين هما: التأمين الخاص بالمسؤولية الذي يغطي الأضرار التي تصيب السيارة الثانية، وتأمين الاصدام الذي يغطي الأضرار التي تلحق بسيارة المُؤمِّن.

تأمين المنزل:

  1. بالنسبة لمعظم الأشخاص، المنزل هو أهم ممتلكاتهم وأعلاها سعراً في الغالب، حيث أن تكاليف إصلاح المنزل تكون كبيرة جداً، لذلك التأمين على منزلك يحميك في حال حدوث أضرار ويوفر التكاليف الباهظة التي قد تنتج عن حادث ما (حريق- كارثة طبيعية- سطو).

التأمين الصحي:

  1. التأمين الصحي ببساطة واحد من أهم أنواع التأمينات لأن صحتك الجيدة هي أساس كل شيء، حيث تسمح لك بالعمل وكسب المال والاستمتاع بالحياة.
    في حال إصابتك بمرض خطير أو تعرضك لحادث دون أن تكون مؤمّناً، فقد تجد نفسك غير قادر على تلقي العلاج ودفع الفواتير الطبية الكبيرة.

التأمين ضد العجز:

  1. يستخدم هذا النوع من التأمين بعض الأشخاص بحيث يضمن لهم دفع فائدة مالية في حال المرض أو الإصابة التي تمنعهم من القيام بعملهم.

التأمين على الحياة:

  1. يعتبر العديد من الخبراء الماليين أن التأمين على الحياة جزء لا يتجزأ من خطتك المالية، فإذا كنت متزوجاً ولديك عائلة عندما تموت يمكن أن ينوب التأمين في حال موتك وأنت متزوج ولديك عائلة، فمن الممكن أن يتكفل التأمين بدخل أسرتك أو المساعدة في دفع الديون العالقة أو دفع تكاليف التعليم الجامعي لأولادك.
    في حال كنت أعزب فيمكن للتأمين على الحياة أن يدفع تكاليف الدفن وسداد كل الديون التي تركتها خلفك.
    قدرتك على شراء تأمين على الحياة يعتمد في المقام الأول على العمر والصحة، فكلما كنت أصغر سناً وأكثر صحة، من المرجح أن تكون التكلفة أقل، وقد تحتاج إلى القيام بفحص طبي.

التأمين على الحريق:

  1. هذا النوع من التأمينات يعوض عن الخسائر التي قد تحدث بسبب الحرائق أو الإنفجارات، وقد يشمل في بعض الأحيان تأمين على أنواع أخرى من الحوادث كسقوط الطائرات أو الزلازل الأرضية.

التأمين البحري:

  1. يوفر لك التأمين البحري الحماية للبضائع التي تشحن عن طريق البحر أو في بعض الأحيان عن طريق الجو أو عبر السكك الحديدية.

  2. خلاصة القول:
    يلعب التأمين دوراً هاماً ولكنه بسيط فهو يحل محل الخسارة الاقتصادية في حالة وقوع كارثة، الممتلكات والصحة والعجز والتأمين على الحياة هي أعلى أنواع التأمين التي تساعدك على حماية نفسك والأصول الخاصة بك.