ما هي الأطعمة لتقوية الذاكرة

عدد الزيارات 240
ما هي الأطعمة لتقوية الذاكرة

يتحكم جهازنا العصبي بجميع أجزاء أجسادنا، فهو مسؤول عن الحفاظ على صحة القلب والرؤية الدموية الجيدة والرئتين بالإضافة للتحكم بالشعور والحركة والتفكير والذاكرة؛ لذا فإن الحفاظ على صحة جهازنا العصبي أمر ضروري جداً ومهم لننعم بذاكرة جيدة وبصحة جسدية ممتازة. سنعرض في مقالنا التالي أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة جهازنا العصبي ويقوي ذاكرتنا.

 

 

 

 

الأوميغا 3

  1. عندما نتحدث عن صحة الجهاز العصبي وتقوية الذاكرة وتنشيطها، فإن الأوميغا 3 دائماً هي على رأس القائمة إذ أن الدماغ يتكون في معظمه من الحموض الدسمة ونصف تلك الحموض الدسمة مصنوعة من الأوميغا 3. تساعد الأطعمة مثل سمك السلمون والسردين التي تحتوي على الأوميغا 3 والمكملات الغذائية على تقوية الذاكرة ومنع تدهور الجهاز العصبي وخاصة بما يتعلق بالأمراض التي تترافق مع تقدم العمر مثل ألزهايمر والخرف وغيرها وهو ضروري لتنشيط خلايا الدماغ وبالتالي تقوية قدراتنا الذهنية وتحسين التركيز والحفظ والتعلم. وفي دراسة جديدة وجد الباحثون أن الأوميغا 3 تقلل حدوث أمراض الاكتئاب عند البالغين.

الكركم

  1. يشتهر مطبخنا العربي بالأطباق التي تحوي بهار الكركم مثل بعض أنواع الشوربات، يحوي الكركم على مادة مهمة جداً وهي الكركمين التي تعبر الحاجز الدماغي الدموي وتذهب مباشرةً إلى خلايا دماغنا ولها فوائد عديدة منها أنها مضادة للأكسدة وتمنع الشيخوخة وتحسن من وظائف الدماغ والتعلم والذاكرة وتقى من الأمراض العصبية مثل الزهايمر والخرف وتنشط الخلايا العصبية وتساعدها على النمو بسرعة وبالتالي تحسن من الذاكرة وتزيد من سرعة التعلم والحفظ، وتسهم في علاج نوبات الاكتئاب الشديدة.

حبوب القرع

  1. تحتوي حبوب القرع على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الأجسام المؤكسدة التي تهاجم البشرة وخلايا أدمغتنا، بالإضافة لاحتوائها على كميات كبيرة من الزنك والمغنيزيوم والنحاس والحديد المهمة في تقوية الذاكرة وتحسين التعلم وأيضاً معالجة بعد الأمراض العصبية وضعف وظائف الدماغ إذ يساعد النحاس على السيطرة على الأوامر الحركية العصبية وبالتالي عملية التركيز والتعلم لذا جرّب إضافة حبوب القرع إلى غذاء اليومي لتحسين من وظائف دماغك.

الشوكولا السوداء

  1. تحتوي الشوكولا السوداء على كمية وافرة من الفلافونويدات التي تساعد على تقوية الذاكرة وتحافظ على صحة الجهاز العصبي وتنشطه بالإضافة لاحتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، في دراسة حديثة وجد الباحثون أن الشوكولا السوداء تساعد في تحسين المزاج العام وتعزيز المشاعر الإيجابية بالإضافة لوجود الفلافونيدات التي تقلل من خطر الخرف وتساعد على نمو الخلايا العصبية.

المكسرات

  1. أظهرت الأبحاث أن تناول المكسرات يمكن أن يحسن علامات صحة القلب وأن التمتع بقلب سليم مرتبط بصحة الدماغ إذ يمكن أن تحسن الإدراك وحتى تساعد في منع الأمراض التنكسية العصبية، أيضاً وجدت دراسة كبيرة أخرى أن النساء اللائي تناولن المكسرات بانتظام على مدار عدة سنوات كان لديهن ذاكرة أكثر حدة مقارنةً بالنساء اللائي لم يأكلن المكسرات، تحتوي المكسرات على كميات كبيرة من فيتامين E والحوض الدسمة المفيدة إذ يحمي فيتامين E أغشية الخلايا من أضرار الجذور الحرة مما يساعد على إبطاء التدهور العقلي لذا فإن جميع المكسرات مفيدة للذاكرة وخاصة الجوز؛ لاحتواءه على حموض دسمة إضافية مثل الأوميغا 3.

الحمضيات

  1. يمكنك الحصول على حصتك اليومية من فيتامين سي عن طريق تناول برتقالة متوسطة، إذ أن فيتامين سي له دور مهم في منع تدهور الوظائف العقلية لهذه فإن تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين سي يمكن أن يحمي من التدهور العقلي المرتبط بالعمر ومرض ألزهايمر بالإضافة لذلك يُعد فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الدماغ ويدعم فيتامين سي صحة الدماغ مع تقدمك في العمر ويساعد في عملية التعلم والذاكرة وتقوية الخلايا الدماغية.

البيض

  1. يُعد البيض  مصدر جيد لعدة المغذيات مرتبطة إلى صحة الدماغ، بما في ذلك الفيتامينات B6 و B12 وحمض الفوليك التي تساعد على تنظيم المزاج والذاكرة، تناول البيض هو وسيلة سهلة للحصول على تلك المغذيات دون الحاجة لمكملات الغذائية إذ تساعد هذه الفيتامينات والمغذيات على منع التدهور الذهني والعقلي خاصةً لدى المسنين وأيضاً يرتبط فيتامين B12 فقر الدم العرطل وحالات الاكتئاب المزمن ونقص حمض الفوليك مرتبط بحالات الخرف عند المسنين لذا يجب تناول البيض بانتظام للوقاية من الأمراض العصبية وتحسين وظائف الدماغ والجهاز العصبي.

القهوة

  1. تحتوي القهوة على مكونان رئيسيان يساعدان في التعلم والذاكرة وهما الكافئين ومضادات الأكسدة إذ يساعد الكافئين على تعزيز اليقظة من خلال تنبيه خلايا الدماغ العصبية وأيضاً يساعد في تحسين المزاج وزيادة إفراز هرمونات السعادة مثل السيروتونين وكما ذكرنا سابقاً فإن لمضادات الأكسدة دور مهم في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية؛ وبالتالي تحسن من الوظائف المرتبطة بالتعلم والتركيز والذاكرة.

الشاي الأخضر

  1. بالإضافة لاحتواء الشاي الأخضر على كمية كبيرة من الكافيين الذي يساعد في اليقظة والتعلم يحتوي الشاي الأخضر على حمض أميني مهم في عمليات التعلم والذاكرة وهو الثيانين الذي يعبر الحاجز الدماغي الدموي ويعمل مباشرةً على الخلايا الدماغية ويُحسن من وظائفها وأدائها وأيضاً يساعد في تخفيف التوتر ويحسن من الشعور الجيد بالإضافة لاحتواء الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تقي من الأمراض العصبية مثل الزهايمر والخرف وتساعد في تحسين الذاكرة وتنشيطها.

    تساعد العديد من الأطعمة مثل أنواع المكسرات والفاكهة والبيض وغيرها على صحة الجهاز العصبي وتنشطه بالإضافة لتقوية الذاكرة وتحسينها وعرضنا في مقالنا السابق أهم تلك الأطعمة التي يمكنك دائماً تناولها باعتدال وتوازن لتحسن من وظائف دماغك وتطوير مهارات التعلم والذاكرة لديك.