ما هو الأكل الذي يخفض السكر؟

كاتب مُشارك: محمد علي عدد الزيارات 125
ما هو الأكل الذي يخفض السكر؟

لاشك أن السكري أصبح مرض العصر وأكثر الأمراض انتشاراً على الإطلاق بين الأمريكيين، لذلك يمكن أن تكون حذر في اختيارك لنوعية طعامك التي تتناولها وخاصةً إذا كنت تعاني من مرض السكري أو أن سكر الدم لديك غير مضبوط جيداً. في مقالنا التالي سنقوم بعرض أهم الأطعمة التي تساعد في خفض سكر الدم وضبطه.

 

 

 

 

 

 

 

السمك

  1. يحتوي السمك وخاصةً سمك السلمون على كميات كبيرة من الأوميغا 3 والدهون المفيدة للجسم ونسبة عالية من البروتينات  التي تساهم في خفض سكر الدم بشكل ملحوظ وأيضاً يساهم الأوميغا 3 في حماية القلب والأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وضبط ضغط الدم.

البيض

  1. يوفر البيض فوائد صحية مذهلة إذ إن استهلاك البيض بإنتظام يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية الوعائية ويحد من زيادة الكوليسترول، وأيضاً يُعد البيض مضاد إلتهاب جيد. أظهرت دراسة عام 2019 أن للبيض خصائص لضبط سكري الدم وخفضه إذ أن الدراسات القديمة أشارت إلى خطورة البيض في رفع مستوى السمي لكن نرى أن الدراسة الحديثة تنفي النظرية القديمة. بالإضافة إلى ذلك تتواجد مادة اللوتين ومضادات الأكسدة في بياض البيض؛ التي لها دور في حماية شبكية العين.

المكسرات

  1. تحتوي المكسرات على كميات وافرة من المغذيات والفيتامينات والألياف المفيدة التي بدورها تلعب دور مهم في خفض مستوى الكوليسترول والشحوم الثلاثية الضارة وأيضاً لها دور في خفض السكر الشبابي إذ أن لها دور مضاد إلتهاب وتزيد من حساسية المستقبلات إلى الأنسولين.

زيت الزيتون

  1. يحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من فيتامين E ومضادات الأكسدة مثل البوليفينولات؛ التي تحارب الجذور الحرة وتمنع الشيخوخة وأيضاً يحتوي زيت الزيتون على حمض الغلاسميك؛ الذي يلعب دور في خفض مستويات الكوليسترول والشحوم الثلاثية بالإضافة إلى إحتواءه على حمض الأوليك؛ الذي يساعد في خفض سكر الدم وضبطه، وأظهرت الدراسات أيضًا أن استهلاك زيت الزيتون له دور وقائي ضدّ نمو سرطان الثدي والقولون والرئة والمبيض والجلد والتهاب المفاصل الروماتويدي وظائف المناعة، لكن يجب دائماً الانتباه إلى مصدر زيت الزيتون المستخدم والتأكد أنه مُصنع بطريقة العصر البارد لأن الحرارة العالية تخفض من مستوى الخصائص العلاجية الصحية لزيت الزيتون.

بذور الكتان

  1. عرف الإنسان فوائد بذور الكتان منذ سنوات عديدة تُوفّر لنا ملعقة واحدة من بذور الكتان -وهي مقدار الحصة الغذائية اليومية- مقداراً جيداً من الأحماض الأمينية والدهنية والأوميغا 3 والألياف ونسبة عالية من الفيتامينات إذ لاحظت دراسة أن إضافة ملعقة من بذور الكتان إلى النظام الغذائي اليومي مدة أقلها شهر لمرضى السكر من النمط الثاني خفّض لديهم مستويات سكر الدم بنسبة 8-20٪؛ ترجع مساعدة بذور الكتان على خفض مستويات سكر الدم إلى وجود الألياف غير القابلة للذوبان التي تبطئ تحرر السكر في الدم ما يخفض مستوياته.

الفاكهة الطازجة

  1. لا يُنصح بتناول الفاكهة المعلبة التي  تحتوي على سكر مضاف لذا انتبه لوجود سكر مضاف أثناء قراءتك للمعلومات الغذائية للمنتج، وخذ علماً أن للسكر أسماء مختلفة على هذه النشرات، منها: سكر القصب، والسكر المُحوّل، ومُحلّي الذرة، والديكستران وشراب الذرة عالي الفركتوز. يوصي الأطباء بتناول الفاكهة الطازجة لمرضى السكري مثل: التفاح والتوت البري والكرز والإجاص والعنب والبرتقال ولكن بكميات مدروسة.

    إن الغذاء الصحيح من أهم الطرق التي يمكن اتباعها لرعاية السكري، فقد تساعدك حمية غذائية مُعدلة وفق ما يناسبك على موازنة استهلاكك من السكريات والأدوية كي تستطيع التحكم بمستوى سكر الدم لديك وعرضنا في مقالنا السابق أهم تلك الأغذية وأكثرها فائدة لخفض سكر الدم.