ما هو السيلوليت وأهم أسبابه

كاتب مُشارك: سعاد بلوات
عدد الزيارات 196
ما هو السيلوليت وأهم أسبابه

ما هو السيلوليت كما ورد على ألسنة الكثير راغبين في التعرف على تلك المشكلة وما هي أبرز أسبابها وهل يمكن علاجها بطريقة سهلة مبسطة أم لا، لذا كان من واجبنا أن نتطرق لمثل هذا الموضوع الشيق ونتعرف سويًا على إجابة سؤالكم ما هو السيليوليت بطريقة واضحة.

 

 

 

ما هو السيليوليت؟

  1. السيليوليت عبارة عن تجعدات واضحة في الجلد، حيث يظهر في صورة مترهلة غير الطبيعة التي خلقه الله سبحانه وتعالى عليها، هذا حيث أن الطبقة الدهنية التي توجد تحت سطح الجلد تظهر في شكل متعرج، بسبب أنها تكون في حالة ضغط على الأنسجة الضامة الموجودة بالجلد.

    كما أن السيليوليت يعد أيضًا من أبرز المشاكل الجمالية على الإطلاق، ولا يمكن ادراجه تحت المشاكل الصحية، حيث أنه لا يمثل أي أضرار على الصحة العامة للفرد المصاب به، مع العلم أنه من المشكلات التي لا يمكنها إصابة البدناء، فهو عدو الأشخاص من ذوي الأوزان العادية فقط، بل والجيدة بشكل أكبر.

    ويرجع السبب في ذلك إلى أن الأشخاص البدناء عندما يمارسون الأنظمة الغذائية لتقليل الوزن، يصابون بالسيليوليت، حيث أنه يظهر في أغلب الأحيان مع تقليل الوزن، ومن ناحية أخرى يمكن أيضًا التقليل منه قدر المستطاع باتباع نظام غذائي لتقليل الوزن أيضًا.

    مشكلة السيليوليت فسرها الكثير من الخبراء بعيدًا عن الترهلات التي يخلفها تقليل الوزن، ولكن قد أسندوا الأمر إلى زيادة الطبقة الدهنية في المناطق التي تظهر بها السيليوليت، ودليلًا على ذلك أن تلك المشكلة تصيب النساء بشكل أكبر من الرجال، فهم تقريبًا لا يصابون بتلك المشكلة.

أهم أسباب السيليوليت

  1. بعد أن تعرفنا على ما هو السيليوليت، يجب أن نتعرف على أبرز الأسباب وراء حدوث تلك المشكلة، ولماذا النساء تحديدًا هم الأكثر عرضة لها، ومن تلك الأسباب ما يلي:

    • التاريخ الوراثي العائلي، حيث أن معظم الدراسات العلمية أكدت أن السيدات اللاتي يصبن بشكل متكرر بمشكلة السيليوليت أفراد كثيرة في عائلتهن، هن الأكثر عرضة على الإطلاق لظهور مشكلة السيليوليت لديهن.
    • الأنظمة الغذائية الخاطئة، حيث أن النظام الغذائي السليم يجب أن يشتمل على كميات من الألياف الغذائية الصحية والفيتامينات التي تحمي جسم المرأة من ظهور مشكلة السيليوليت لديها.
    • التقليل من شرب الماء يلعب دورًا هامًا في ظهور السيليوليت، حيث أنها تعد أحدى المكونات الرئيسية للجسم، وقلتها بالطبع تأثر تأثيرًا سلبيًا على جلد الجسم بالكامل بجانب البشرة ونضارتها وظهورها في مطهر صحي.
    • لزيادة الوزن دخل في ظهور السيليوليت، حيث أن هذا يزيد من فرصة تراكم الدهون تحت الجلد وظهورها في صورة غير منتظمة تزيد من مساوئ السيليوليت وتفاقمها.
    • الابتعاد عن ممارسة الأنشطة الرياضية، فمن المعروف أن ذلك يزيد من فرصة زيادة الوزن، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسيليوليت.
    • بطئ الأيض وهي عملية التحويل الغذائي في الجسم، والتي غالبًا ما تختلف من شخص لآخر، وبطئها يساعد على تخزين كمية كبيرة من الدهون أسفل الجلد مما يزيد من ظهور السيليوليت.
    • التغيير الهرموني في الجسم، خصوصًا لدي الكثير من السيدات، عندما يصلن إلى مرحلة البلوغ، حيث أنه من غير المحتمل أن تصاب طفلة لم تتجاوز الخامسة عشرة من عمرها بمشكلة السيليوليت.

    ومن الجدير بالذكر أن السيليوليت يظهر في صورة درجات، وليست كل الحالات مثل بعضها، فهناك الدرجة الأولى والثانية والثالثة منه أيضًا، وكل مرحلة تتميز بأعراض تختلف عن الأخرى.

    بهذا أحبابنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم، وحديثنا على الاجابة عن سؤال ما هو السيليوليت، كما تعرفنا على أهم الأسباب وراء ظهوره ودرجاته المختلفة، نرجوا أن نكون قد أفدناكم، لكم مننا وافر الاحترام.