ما هي فوائد ومضار شرب البيض نيئ؟

كاتب مُشارك: محمد علي
عدد الزيارات 145
ما هي فوائد ومضار شرب البيض نيئ؟

يحوي البيض على مغذيات مهمة ومعززة لجهاز المناعة وصحة أجسادنا ومعظم هذه المغذيات تتوافر في كلا من البيض النيئ أو المسلوق أو المقلي ولكن هناك خطورة في شرب البيض نيئاً وهي احتمالية الإصابة بجرثومة السالمونيلا. في مقالنا التالي سنقوم بعرض أهم فوائد ومضار شرب البيض النيء.

 

 

 

 

 

 

 

بناء العضلات

  1. يحتوي البيض النيء والمطبوخ على كمية كبيرة من البروتينات المهمة لبناء العضلات وتقويتها بالإضافة لاحتوائه على كل من فيتامين B12 وB6 وB5 والسيلينيوم وحمض الفوليك الضروري لنمو الجهاز العصبي للجنين خاصةً في الأسابيع الخمس الأولى من الحمل بالإضافة لاحتواء البيض النيء على مادة الكولين الضرورية في تقليل الإصابة بأمراض القلب والأوعية والدموية وتقوية الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ.

صعوبة امتصاص البروتينات الموجودة في البيض النيء

  1. لا شك أن البيض يحتوي على كل حاجتنا اليومية من البروتين وهذا، لكن أظهرت دراسة حديثة أن معظم هذه البروتينات لا تُمتص إلا أذا كان البيض مطهوةً جيداً إذ أن شرب البيض النيء يعيق امتصاص معظم تلك البروتينات الأساسية والمفارقة أيضاً هنا أن بعض المغذيات والفيتامينات مثل فيتامين B5 يقل تركيزها في البيض المطهو لكن يبقى أكل البيت مطهوةً هو الحل الأنسب للحصول على معظم حاجتنا من البروتين اليومي.

يعيق البيض النيء امتصاص البيوتين

  1. يُعرف البيوتين أيضاً باسم فيتامين B7 ويشارك هذا الفيتامين في إنتاج الجسم للجلوكوز والحوض الدسمة كما أنه مهم في أثناء الحمل.

    بينما يوفر صفار البيض مصدراً غذائياً جيدًا للبيوتين فإن بياض البيض النيء يحتوي على بروتين يُسمى افيدين إذ يرتبط الأفيدين بالبيوتين في الأمعاء الدقيقة  ويمنع امتصاصه وعند طهي البيض تُفكك مادة الأفيدين فتسمح امتصاص البيوتين، لهذا في حال  كنت تأكل بيضاً نيئاً فمن المرجح أن يؤدي ذلك إلى نقص فعلي في البيوتين.

قد يكون البيض النيئ ملوثاً بالبكتيريا

  1.  

    قد يحتوي البيض النيء وغير المطبوخ جيداً على السالمونيلا؛ وهي نوع من البكتيريا الضارة،  تتواجد هذه البكتيريا في كل من قشر البيض وبياضه، وعند استهلاك شرب البيض النيء تزيد احتمالية انتقال جرثومة السالمونيلا وبالتالي تسبب حدوث التسمم الغذائي وتشمل أعراض التسمم الغذائي تقلصات في المعدة وإسهال  وغثيان وحمى وصداع،  تظهر هذه الأعراض عادة بعد 6 إلى 48 ساعة من تناول الطعام وقد تستمر من 3 إلى 7 أيام ولحسن الحظ فإن خطر تلوث البيض بجرثومة السالمونيلا منخفض للغاية.  وجدت إحدى الدراسات أن واحدة فقط من كل 30000 بيضة منتجة في الولايات المتحدة ملوثة إذ تستخدم الشركات تقنيات عديدة لمعالجة البيض من جرثومة السالمونيلا مثل التعقيم بالحرارة وأشعة UV.

فوائد شرب البيض النيء مع الحليب

  1. لا توجد دراسات واضحة تشير إلى فوائد شرب الحليب مع البيض النيئ ولكن يحتوي الحليب على حموض أمينية بكميات كبيرة وفيتامين د ومادة الثيامين بالإضافة إلى ذكرنا القيمة الغذائية العالية للبيض وبالتالي يساعد هذا المزيج على بناء العضلات وتعزيز التعافي وتقوية الجهاز المناعي مع التحفظ على خطورة حدوث تسمم غذائي ناتج عن عدم طهي البيض.

فوائد البيض النيء للشعر

  1. تحوي العديد من مستحضرات التجميل وغسولات الشعر في تركيبها على البيض النيئ، إذ يعزز البيض النيء وينشط بصيلات الشعر ويساعد في نمو الشعر بطريقة صحية وسريعة ويقلل من تلف الشعر وكما ذكرنا يحوي البيض على عدد كبير من المغذيات التي تساهم بدورها في تغذية بصيلات الشعر مانعةً تقصفه وأيضاً تحمي تلك المغذيات الشعر من أشعة الشمس الضارة التي تؤدي لتلف الشعر وتقصفه لذلك فإن استخدام البيض النيء للشعر قد يساعد على تحسين وزيادة لمعان الشعر.

    ذكرنا في مقالنا السابق أهم فوائد ومضار شرب البيض النيء مع ذكرنا للقيم الغذائية الذي يحتويها البيض بالإضافة إلى البيض يساعد في منع تقصف الشعر وتطويله وبناء العضلات وأيضاً يحتوي البيض على جميع حاجتنا اليومية من الحموض الأمينية مما يجعله غذاء كامل يومي لذا من المهم إدراج البيض إلى حميتك الغذائية اليومية.