ما هي فوائد صوم شهر رمضان؟

عدد الزيارات 199
ما هي فوائد صوم شهر رمضان؟

الصيام هي ممارسة التي تعود إلى قرون عديدة ويضطلع بدور مركزي في العديد من الثقافات والأديان. تعرف بأنها انفصال الكبيرة من جميع أو الأطعمة أو المشروبات لفترة طويلة من الزمن، إذ تُظهر الدراسات فوائد الصيام ومحاسنه للجسم وهناك العديد من طرق الصوم عند الشعوب وفي مقالنا التالي سنعرض أهم فوائد صوم شهر رمضان.

 

 

 

 

 

 

تنظيم سكر الدم وضبط الأنسولين

  1. وجدت الدراسات الحديثة أن الصيام لمدة لا تقل عن خمس ساعات يساعد في تنظيم سكر الدم وخفض مقاومة الأنسولين الأمر الذي يعود بفائدة كبيرة على مرضى السكري وخاصة مرضى السكري الشبابي إذ أن خفض المقاومة الأنسولين يمكن أن تزيد من حساسية جسمك إلى الأنسولين، مما يسمح لها لنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلاياك أكثر كفاءة وذلك يسهم في الحفاظ على نسبة سكر الدم مضبوطاً لفترة أطول.

محاربة الإلتهابات والإنتانات

  1. تُبين الدراسات أن الإلتهابات المزمنة يمكن أن تتطور إلى أمراض صحية خطيرة مثل أمراض القلب والشرايين وإلتهاب ات رثوية وسرطانات ولهذا يساعد الصيام في تقليل خطر الإصابة بالالتهابات المزمنة وتعزيز صحة الفرد، وأظهرت دراسة أخرى أن الصيام لمدة شهر كامل يقلل من الحالات الالتهابية الخطيرة وذلك ينطبق على شهر رمضان.

يساعد في خفض مستويات الكوليسترول والشحوم الثلاثية

  1. تعتبر أمراض القلب من أهم مسببات الموت عالمياً وتظهر الدراسات الحديثة أن الصوم بشكل دوري يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية التاجية وتصلب الشرايين؛ الأمر الذي يسببه زيادة نسبة الشحوم الثلاثية والكوليسترول إذ يساعد الصيام في خفض مستويات الشحوم السيئة LDL بنسبة تصل نحو 30٪ وأيضاً أظهرت نفس الدراسة أن الصوم يساهم في ضبط مستويات ضغط الدم وتنظيمها.

يقوي الذاكرة ويمنع الأمراض العصبية الانتكاسية

  1. يساهم الصوم بتعزيز وظيفة الجهاز العصبي وتنشيطه أيضاً يساعد الصوم المتقطع في حماية الخلايا الدماغية ومنع تدهورها والوقاية من الأمراض العصبية مثل الزهايمر والخرف بالإضافة لمنع ظهور الأمراض العصبية الانتكاسية بشكل ملحوظ. ولكن لازالت الأبحاث قائمة حول تأثير الصيام على الجهاز العصبي المركزي.

فقدان الوزن وضبط الشهية

  1. وجدت بعض الدراسات الحديثة أن الصيام يعزز قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية من خلال زيادة عمليات الاستقلاب الحيوية عن طريق زيادة إفراز مركب النورإيبينفرين الذي يعزز عملية حرق الشحوم و سد الشهية وأظهرت دراسة أخرى إلى الصيام نحو 12 أسبوع يساعد في خسارة 9٪ من الكتلة الدهنية للجسم والحفاظ على الكتلة العضلية.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

  1. يوصي بعض المعالجين مرضى السرطان بالصيام المتقطع؛ إذ أظهرت بعض الدراسات على فئران المختبر أن الصيام يساهم بمحاربة الخلايا السرطانية الغير سوية وتعزيز فعالية العلاج الكيميائي وتمنع ظهور خلايا سرطانية جديدة وتحد من انتشارها.

الآثار الجانبية للصيام

  1. على الرغم من القائمة الطويلة لفوائد الصيام إلى أن الصيام قد يكون خطراً لمرضى السكري غير المضبوط لذا من الأفضل دائماً استشارة طبيبك أولاً قبل البدء بصيام شهر رمضان. بالإضافة إلى ذلك، لا يُنصح الصيام بشكل عام دون إشراف طبي لكبار السن لذلك تأكد أن تكون وجبة السحور متوازنة قبل البدء بالصيام والحد من النشاط البدني قدر المستطاع خلال النهار.

    في مقالنا السابق عرضنا أهم فوائد صيام شهر رمضان المبارك مثل خفض السكر وضبطه وخفض مستويات الشحوم السيئة والكوليسترول بالإضافة لذكر بعض الأثار الجانبية والتوصيات حول صوم شهر رمضان والتأكد من التوازن الغذائي في وجبة الفطور والسحور.