ما هي ساعة البرمجة

كاتب مُشارك: يوسف سلمون
عدد الزيارات 163
ما هي ساعة البرمجة

هي كورس تعليم عالمي مدتها ساعة واحدة لعلوم الحاسوب، صممت لتعريف الناس بالبرمجة، وخصوصاً الأطفال وذلك لأن الأكواد البرمجية تنمي قدرات التفكير لديهم، وتظهر أن يمكن لأي شخص تعلم أساسيات البرمجة، وتوسيع المشاركة في مجال علوم الحاسوب، ولا يشترط وجود أي معرفة سابقة بالبرمجة، ويمكنك تعلم البرمجة من خلال ألعابك مثل ماينكرافت أو أفلامك مثل ستار ورز او فروزين، ويوجد دروس تفاعليه مختلفة، وبدأت كبرنامج تعليمي لمدة ساعة واحدة وتطور إلى ساعات اكثر، يدعم هذه المبادرة أكثر من 400 شريك وأكثر من 200000 معلم حول العالم، يجرى الحدث العالمي ساعة البرمجة خلال أسبوع البرمجة بمنتصف شهر ديسمبر، لكن ممكن أن يكون في كافة أشهر السنة، ويقام أسبوع البرمجة السنوي احتفالاً بمولد رائدة الحاسوب الأدميرال جريس موراي هوبر 9 ديسمبر 1906،يمكن المشاركة في ساعة البرمجة حتى لو ام تملك حاسوب حيث يوجد تطبيقات خاصة بالهاتف المحمول.

الجهة المنظمة لساعة البرمجة:

  1. المبادرة التي أطلقتها مؤسسة Code.org، وهي مؤسسة غير ربحية وتتخذ من مدينة سياتل مقرًا لها في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعدها انضمت اليها شركات كبرى معروفة مثل أمازون ومايكروسوفت وآبل، حيث تقوم كل منها بفعاليات مختلفة بمواعيد محددة، والغاية منها تعليم البرمجة، وتكون الكورسات في متاجرها ومقراتها، وقد وصل عدد الشركاء حول العالم حوالي 400 شريك في 180 دولة.

ساعة البرمجة في السعودية:

  1. كعادتها كانت المملكة سباقةً لكل أشكال التطور التقني، والتعليمي والحضاري ، فشاركت السعودية بدروس عبر منصة مدرستي، حيث قدمت وزارة التعليم بالتعاون مع شركة مايكروسوفت مسابقة رقمية في جميع مدارس المملكة تحت عنوان “مدرستي تبرمج”، وهذه المسابقة موجهه لجميع الطلاب، رغم اختلاف ثقافتهم البرمجية، والغاية توعية الشباب السعودي وإزالة الغموض حول موضوع البرمجة، تنقسم مسابقة مدرستي تبرمج إلى مرحلتين، المرحلة الأولى والمعروفة باسم ساعة تبرمج فهذه المرحلة تتم من خلال الفصل الدراسي الحالي، ومن خلالها يُطلب من المشتركين في المسابقة تحميل لعبة ماين كرافت الخاصة بتعليم البرمجة، وإنجاز المهمات مطلوبة داخل اللعبة، وهي تفعيل ساعة برمجة في مدارس التعليم العام، ويتم التفعيل إما من خلال استخدام المركبات البرمجية لمن لا يمتلكون أي معرفة سابقة عن البرمجة، أو عن طريق التفعيل من خلال استخدام لغة بايثون لمن لديهم خبرة في عالم البرمجة، ولا يمكن للطالب الاشتراك في المرحلة الثانية إلا اذا أتم المرحلة الأولى، فلا تُتاح فرصة الاشتراك في المرحلة الثانية مباشرة، ويمكن للمشترك بالمسابقة أن يقوم بتسجيل الدخول من خلال اتباع الخطوات التالية:
    • قم بتحميل لعبة ماين كرافت والدخول إلى اللعبة من خلال حساب الطالب عبر منصة مدرستي يتم ذلك من خلال عبر كتابة بريد مايكروسوفت الإلكتروني الخاص بمنصة مدرستي وبعدها يقوم الطالب بكتابة كلمة المرور الخاصة بحسابه ثم تسجيل الدخول إلى الحساب.
    • البدء في اللعبة مباشرة، من خلال اتباع التعليمات الإرشادية حتى الوصول للهدف المطلوب.
    المرحلة الثانية: وهي خلال الفصل الدراسي القادم، وتشمل في عمل مشاريع في التصميم الإبداعي.

ما مقدار ما يمكن للفرد أن يتعلمه في ساعة واحدة؟

  1. ليس الهدف من “ساعة البرمجة” هو تعليم أي شخص أن يصبح عالم حاسوب خبيرًا في ساعة واحدة. إن ساعة واحدة تكفي فقط لتعلم أن علوم الحاسوب ممتعة وإبداعية، ويمكن الوصول إليها في جميع الأعمار، ولجميع الطلاب، بغض النظر عن الخلفية العلمية، ولا يتمثل مقياس نجاح هذه الحملة في مقدار ما يتعلمه طلاب علوم الحاسوب؛ بل ينعكس النجاح في المشاركة الواسعة عبر الجنس والمجموعات العرقية والاجتماعية الاقتصادية، والزيادة الناتجة في التسجيل والمشاركة التي نراها في دورات علوم الحاسوب، في جميع مستويات الصفوف، وقد قرر الملايين من المعلمين والطلاب المشاركين القيام بأنشطة تتجاوز مدتها الساعة الواحدة، والتعلم لمدة يوم كامل أو أسبوع كامل أو أكثر من ذلك، وقرر العديد من الطلاب التسجيل في دورة كاملة (أو حتى تخصص جامعي) نتيجة لذلك.
    وإلى جانب الطلاب، هناك “متعلم” آخر هم المعلمون الذين اكتسبوا الثقة بعد ساعة واحدة من أنه يمكنهم تعليم علوم الحاسوب على الرغم من أنهم قد لا يحصلون على شهادة جامعية كخبراء في علوم الحاسوب. فعشرات الآلاف من المعلمين يقررون متابعة علوم الحاسوب بشكل أكبر، إما من خلال حضور دورات التطور المهني أو تقديم دورات تعليمية عبر الإنترنت، أو كليهما. وهذا ينطبق أيضًا على مديري المدارس، الذين يدركون أن علوم الحاسوب شيء يريده طلابهم وأن المعلمين قادرون على تقديم ذلك.
    إن ما يمكن لجميع المشاركين تعلمه في ساعة واحدة، في المقام الأول، هو أننا نستطيع القيام بذلك.