طرق الاشتراك بالمحافظ الإلكترونية في مصر 2021

كاتب مُشارك: علي محمد حسن
عدد الزيارات 127
طرق الاشتراك بالمحافظ الإلكترونية في مصر 2021

عندما تصبح تكنولوجيا المعلومات هي لغة العصر وسيدة الزمن ويصبح هاتفك المحمول يحتوي في جعبته على كافة احتياجاتك، عندئذ ستحتل المحافظ الإلكترونية أولى الخيارات في الدفع النقدي وسداد المشتريات وأيضا القيام بجميع التحويلات المالية، لذلك فقد انتشرت مؤخرا هذه المحافظ وأصبحت تعتبر من أكثر طرق الدفع شيوعا في جمهورية مصر العربية، وأصبحت نسبة عالية من الناس يستخدمونها للقيام بعمليات التحويل للأمور المالية والقيام بسداد الفواتير والدفع للمشتريات وأيضا من أجل الدفع على الإنترنت وقد بلغت عدد المعاملات الإلكترونية في مصر 4.8  مليون معاملة كل شهر تقريبا، ولقد بينت الإحصائيات أن عددها تجاوز 13.5 مليون محفظة، لنتوسع أكثر في الحديث عن هذه المحافظ في هذا المقال فابقوا معنا.

البنوك المصرية والمحافظ الإلكترونية

  1. تعمل أغلب البنوك المصرية على تقديم المحافظ الإلكترونية لجميع العملاء الأفراد وحتى للشركات وذلك بدون أخذ أي رسوم وبشكل مجاني تماما، وقد تم إصدار هذه المحافظ عن طريق إجراءات بسيطة وسهلة جدا كالاتصال بخدمة العملاء أو حتى موقع البنك دون الاضطرار للذهاب إلى أحد فروع البنك.

    أصبحت البنوك تقوم بإصدار المحافظ الإلكترونية بأسماء مختلفة مثل الفون كاش والقاهرة كاش، وتتيح هذه المحافظ الكثير من الخدمات مثل الشراء إلكترونيا وتعتبر هذه الخدمة هي السبب الرئيسي لإنشاء المحافظ، وتستطيع أيضا القيام بالتحويل من المحفظة الخاصة بك إلى محفظة صديق أخر وبطريقة آمنة جدا.

    ويجب التنويه إلى أن هذه المحافظ الذكية ساعدت كثيرا وبشكل خاص بوجود فيروس كورونا والقيام بالحجر الصحي.

كيفية إنشاء المحفظة الإلكترونية

  1. 1ـ أولا يجب علينا القيام بربط المحفظة الإلكترونية برقم الهاتف للمستخدم، ولكن لا يستطيع إنشاء أكثر من محفظة على رقم هاتف واحد

    2ـ يقدم البنك المحفظة الإلكترونية إن كنت من ضمن قائمة عملائه أو إن لم تكن كذلك

    3ـ نستطيع الحصول على المحفظة الإلكترونية من خلال ثلاث طرق، إما عن طريق أي فرع من فروع البنك، أو من خلال الاتصال بخدمة العملاء، وأخيرا عن طريق صفحة البنك على الموقع الإلكتروني الخاص به

    4ـ نقوم بالدخول إلى المتجر الإلكتروني وتنزيل تطبيق المحفظة على الهاتف المحمول، وبهذا نكون قد أنشأنا المحفظة الذكية.

أنواع المحفظة الإلكترونية

  1. 1ـ المحفظة المغلقة : توفر للمستخدم التعامل مع الجهة المصدرة للمحفظة فقط

    2ـ المحفظة شبه المغلقة : تشبه إلى حد ما النوع الأول ولكن هنا نستطيع إدراج قائمة في المحفظة للتجار الذين يمكننا التعامل معهم

    3ـ المحفظة المفتوحة : مستخدمو هذه المحفظة توفر لهم البنوك والشركات إجراء جميع العمليات المسموح بها من خلال المحفظة شبه المغلقة وأيضا عمليات سحب الأموال.

طرق شحن المحفظة الإلكترونية

  1. 1ـ من الممكن شحن المحفظة عن طريق الماكينات بشكل فوري

    2ـ أيضا نستطيع شحنها عن طريق ربطها بحساب المستخدم في البنك

    3ـ ومن الطرق الأكثر شيوعا لشجن المحفظة هي عبر ماكينات الصراف الآلي، حيث تتيح كل ماكينة ميزة الإيداع ولكن بشرط أن لا تتجاوز القيمة 5  آلاف جنيه في اليوم الواحد وذلك حسب تعليمات البنك المركزي

استعمالات المحفظة الإلكترونية

  1. كثر الحديث عن استخدامات هذه المحافظ لذلك سنورد لكم أهم الاستخدامات :

    1ـ نستطيع عبر هذه المحافظ الإلكترونية الشراء عبر الإنترنت

    2ـ الاستخدام الثاني هو إرسال واستقبال الأموال من محفظة إلى محفظة أخرى ولكن بشرط أن لا تزيد عن الحد المسموح به

    3ـ نستطيع أيضا القيام بالدفع للمشتريات بشكل إلكتروني لدى التجار الذين يملكون ماكينات فوري

    4ـ الاستخدام الأخير هو تسديد جميع الفواتير بشكل إلكتروني ومن ضمنها سداد فواتير الكهرباء والمياه والغاز والمدارس والكثير من الأمور الأخرى.

حدود الشراء أو التحويل بواسطة المحفظة الإلكترونية

  1. وفقا لأخر القرارات الصادرة من البنك المركزي فإن حدود الشراء أو التحويل باستخدام هذه المحافظ تصل إلى 30  ألف جنيه في اليوم الواحد كحد أقصى، وإلى 100  ألف جنيه شهريا كحد أقصا للمستخدمين الحاليين للبنك.

    أما بالنسبة لعملاء البنك الجدد الين قاموا مؤخرا بإنشاء المحافظ الذكية فحسب تعليمات المركزي يصل حد الشراء إلى 30  ألف جنيه في اليوم الواحد، ويصل إلى 30  ألف جنيه شهريا كحد أقصى.

    ملاحظة مهمة : بالنسبة للسحب من المحفظة الإلكترونية فقد تصل إلى 5  آلاف جنيه كحد أقصى وذلك وفقا لتعليمات البنك المركزي، ويتم ذلك إما عن طريق ماكينات الصراف الآلي أو عن طريق الماكينات الفوري.

    تعرفنا بشكل عام على المحافظ الإلكترونية وطرق إنشائها في مصر نتمنى الإفادة للجميع.