طرق تحمي فيها نفسك من الاحتيال على فيسبوك Facebook

كاتب مُشارك: جودي غدير
عدد الزيارات 98
طرق تحمي فيها نفسك من الاحتيال على فيسبوك Facebook

هل لديك حساب فيسبوك؟ هل ترغب في حماية حسابَك من الاحتيال؟

إن كنت تملك حساب على منصة الفيسبوك (Facebook)، فأنت معرّض لخطر الاحتيال (Facebook Scams).

ولكن دعنا أولاً نتعرف ما هو الاحتيال على فيسبوك، وكيف يتمّ، وما هي أنواعه وكيف نتجنّبه بهدف الحفاظ على معلوماتك الشخصية أثناء استمتاعك باستخدام الفيسبوك فتابع معنا هذا المقال لتعرف أكثر.

ما هو الاحتيال على الفيسبوك Facebook Scam؟

  1. يقوم بعض الأشخاص بإنشاء حسابات وهمية (Fake Accounts) أو اختراق حسابات أشخاص أو صفحات فيسبوك حيث يتم استخدام هذه الحسابات المزيّفة أو المُخترقة من قبل المحتالين بهدف خداع الأشخاص وابتزازهم إما لمنحهم المال أو معلومات شخصية.

    يوجد هناك عدّة أنواع من الاحتيال على الفيسبوك وسنتعرّف على أشهرها في الفقرة التالية.

أشهر أنواع الاحتيال على الفيسبوك

    1. اعرف من زار حسابك الفيسبوك؟

    تدّعي الكثير من صفحات ومجموعات الفيسبوك من خلال منشوراتها أن بإمكانها أن تسمح للمستخدمين بمعرفة من زار حسابهم الفيسبوك، ولكن هذه كلّها عمليات احتيال.

    يتم خداع الأشخاص من خلال جعلهم يضغطون على رابط خارجي مدّعيين بأنهم بعد الضغط عليه ستظهر لهم قائمة الأشخاص الذين شاهدوا حسابهم لكن في الواقع فهذا الرابط إما يقوم بسرقة معلومات تسجيل الدخول الخاص بك كبريدك الالكتروني أو كلمة السر الشخصية. أو قد يربط المستخدم بمواقع مليئة بالإعلانات أو قد تسمح ل لتطبيقات معيّنة بإمكانية الوصول لحسابك الشخصي.

    1. انتحال صفة المشاهير

    يستغلّ المحتالون حب الناس للمشاهير ويقومون بإنشاء حسابات مزيّفة تنتحل شخصية المشاهير، ويطلبوا من المعجبين إرسال الأموال لأسباب كاذبة مثل التبرّع لجمعية أو عمل خيري، أو تقديم مساعدة ما ليقنعوا الأشخاص بإرسال الأموال إليهم.

    1. اختراق الحساب الشخصي والحسابات الزائفة

    وهو أحد أنواع سرقة الهوية وانتحال الشخصية حيث يدّعي المُحتال أنه صديق أو من أحد أفراد العائلة من أجل كسب الثقة والخداع في نهاية الأمر لإرسال النقود مثلاً أو جعلك الضغط على رابط ضارّ قد يحمل الفيروسات أو يأخذك إلى موقع لمقاطع غير أخلاقية وصور إباحية. هناك شكلان لسرقة الهوية:

    • إما حساب مستنسخ: يتم إنشاء حساب وهمي باسم شخص تعرفه وينتحل شخصيته.
    • أو حساب مُخترَق: يتم اختراق الحساب الحقيقي للمستخدم ويقوم بتغيير كلمة المرور الخاصة به ويستخدم حسابه لخداع أصدقائه أو أفراد عائلته.

     

    1. الحيل الرومانسية Romance Scams

    في عصرنا هذا، بات من الشائع جدّا الارتباط والوقوع في حب أشخاص كنّا قد تعرّفنا عليهم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

    يقوم بعض الأشخاص باستخدام الحيل الرومنسية للتقرّب من الشخص ومصادقته، والادّعاء بأنه شخص جيّد وقد يستغرق منه خداع الآخر أشهر والكثير من المحادثات لكسب ثقتهم حتى يصلوا إلى مرحلة يستطيعون بها طلب المال ادّعاءً أنه لمساعدة قريب مريض أو وقوعهم في أزمة مادّية. وفي نهاية المطاف عند حصولهم عليهم عادةً ما يختفون

    1. رسائل مضلّلة أو مثيرة للفضول

    هذا النوع من الحيل يستغل فضول الأشخاص ويقوم بتضليلهم من خلال إرسال رسالة من حساب زائف ينتحل فيه شخصية أحد ما من معارِفَكَ يدّعي فيها أنه لديه دليل أو صورة على أنك قد قمتَ بشيء فاضح ويرسل لك رابط عند النقر عليه سوف يقوم روبوت بإرسال نفس الرسالة إلى جميع أصدقائك على الفيسبوك ناهيكَ على أنه قد يتضمّن الرابط برامج ضارّة أو فيروسات تعرّض حسابك أو جهازك للخطر.

طرق تحمي فيها نفسك من الاحتيال على فيسبوك

  1. بالنسبة لحيل اعرف من زار حسابك

    لا تدع هذه الحيلة تنطلي عليك فقد نوّهت شركة فيسبوك في هذا الخصوص أنه لا توجد خاصية في الفيسبوك تسمح لأي شخص بمعرفة من شاهد حسابه، ولا توجد طريقة يمكن للآخرين إنشاء طريقة لهذا الأمر.

    كما ذكرت أنها تعمل باستمرار لحظر تلك المواقع والصفحات التي تدّعي إمكانية القيام بذلك، ونصحت المستخدمين بالإبلاغ عن مثل تلك المواقع.

    بالنسبة لحيل انتحال شخصية المشاهير

    غالباً يتم إرفاق حسابات المشاهير بعلامة دائرية زرقاء اللون تسمّى (Verified badge)، فقم بالتحقق منها لتتأكد من شخصية المتحدّث.

    تحقّق من معلومات الحساب الشخصي إن كان قد تم إنشاء الحساب مؤخراً وكان نشاطه على الفيسبوك قليل أو إن كان عدد متابعيه قليل بالنسبة لشخص مشهور فهو غالبا حساب زائف.

    كما يمكنك التحقق من حساب المشاهير عن طريق البحث عن طريق غوغل فهو يعطيك حسابه النظامي بجانبه العلامة الزرقاء إن كان متواجداً على منصات التواصل الاجتماعي.

    بالنسبة للحسابات الزائفة أو المُخترَقة

    لا تقبل طلبات صداقة على حسابك الشخصي قبل التحقّق من وجود أصدقاء مشتركين بينكما، وتصفّح معلومات الحساب إن كانت واقعية أو الصور الشخصية إن كانت حقيقة.

    استخدم إعدادات الخصوصية والأمان في الفيسبوك لحماية حسابك الشخصي وتجنّب تعرّضك للاختراق كأن تستخدم كلمة مرور قوية تجمع فيها أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز. أيضاً قم بربط حسابك برقم هاتفك المحمول وبريدك الالكتروني وفعّل الخاصيّة التي يرسل بها الفيسبوك لك إشعار أو رسالة على الهاتف والإيميل إن قام أي شخص آخر بالدخول على حسابك الشخصي ويقوم بإعطائك عنوان ال IP ونوع الجهاز والتوقيت الذي دخل به.

    بالنسبة للحيل الرومانسية

    لا تثق بسرعة بالأشخاص اللذين تتعرّف عليهم عن طريق الفيسبوك أو مواقع التواصل الاجتماعي من دون التعرّف بشكل شخصي عليهم والتقرّب منهم ومعاينكَ لهم شخصياً على أرض الواقع. نعم إن وسائل التواصل تقرّب الأشخاص من بعضها ولكن هي سلاح ذو حدّين فيجب معرفة كيفية استخدامها بحذر.

    بالنسبة للرسائل المضلّلة والزائفة

    لا تنقر على أية روابط غير موثوقة أو مشكوك بأمرها. استخدم خدمة تدعى CheckShortURL لتتحقّق من أصل الرابط وإن كان آمن أم لا.

    إن جاءتك الرسالة من صديق لك على الفيسبوك وشككت بأمرها. حاول أن تتصل بهذا الصديق بطريقة أخرى كرسالة نصية أو اتصال هاتفي للتأكد أنه هو من أرسلها.