طرق تعدين البيتكوين من جهازك الشخصي والأجهزة الأخرى

كاتب مُشارك: خضر ديوب
عدد الزيارات 190
طرق تعدين البيتكوين من جهازك الشخصي والأجهزة الأخرى

تعرف البيتكوين بأنها عملة رقمية افتراضية مشفرة، تعتمد على تقنية بلوك تشين Blockchain.

شهدت عملة البيتكوين ارتفاعات وتغيرات عديدة عبر تاريخها حيث بدأت في عام 2009 بسعر أقل من واحد سينت للبيتكوين الواحد، بينما يصل سعرها اليوم إلى 57,263 دولار أمريكي،

لذلك يحاول معظم الأشخاص الاستثمار فيها من خلال شرائها أو تعدينها.

سنتحدث في هذا المقال عن طرق تعدين البيتكوين من جهازك الشخصي والأجهزة الأخرى.

تاريخ البيتكوين

  1. تم إنشاء عملة البيتكوين عام 2009 من قبل شخص مجهول يسمي نفسه Satoshi Nakamoto وكانت قيمتها مقابل الدولار وقتها أقل من واحد سينت.
    بدأت البيتكوين في الظهور بقوة في عام 2017 عندما وصل سعرها إلى ألف دولار لأول مرة، وخلال سنة واحدة فقط، أي في عام 2018 وصل سعرها إلى 20 ألف دولار.
    هذه الضجة جذبت الأفراد المحترفين والهواة لشراء البيتكوين وتداولها وأخذها على محمل الجد، كما جذبت المستثمرين المؤمنين بمستقبل التكنلوجيا وقيمتها.
    في بداية الأمر كان الاستثمار في البيتكوين ذو سمعة سيئة لأنها لم تكن مدعومة بأي أصول وغير معترف بها من أي حكومة، وكان افتقارها لهذا الدعم يزيد من مخاطر شرائها.

  2. بداية تعامل الشركات بعملة البيتكوين

    بحلول سنة 2020 ارتفعت قيمة البيتكوين بشكل كبير بسبب الاستثمار المؤسسي، حيث دخلت اللعبة شركات كبيرة مثل شركات الخدمات المالية (Square- PayPal) وشركة مايكرو استراتيجي، حيث أضافت هذه الشركات البيتكوين لوسائل الدفع الخاصة بهم.
    وأيضاً شركة التأمين Mass Mutual التي تم تأسيسها في عام 1851 والتي قامت بشراء بيتكوين بقيمة 100 مليون دولار إلى صندوق الاستثمار الخاص بها.
    ولا ننسى دخول أغنى رجل في العالم إيلون ماسك في الاستثمارات أيضاً، ودعمه للعملات الرقمية من خلال تغريداته وعبر شراء شركة تيسلا بيتكوين بقيمة مليار ونصف دولار، وقبولها البيتكوين كوسيلة دفع.
    دخول هؤلاء اللاعبين الكبار في هذا الموضوع منح العملات الرقمية وبالذات البيتكوين الشرعية اللازمة التي تزداد يوماً بعد يوم، خصوصاً بعد اعتراف دول عديدة بها وقبول التعامل بالبيتكوين (مثل اليابان وروسيا).

طرق تعدين البيتكوين

  1. هناك عدة طرق يتم من خلالها تعدين عملة البيتكوين من جهازك الشخصي والأجهزة الأخرى، ومنها:

    • تعدين البيتكوين سحابياً بالاعتماد على الاستثمار طويل المدى لغاية تحقيق ربح على المدى الطويل، ولكي تستخدم هذه الطريقة يجب عليك الإنضمام إلى أحد شركات التعدين السحابية، مثل:
      شركة Hash Flare
      شركة Genesis Mining
    • التعدين باستخدام وحدة المعالجة المركزية CPU، وهي أقدم الطرق المستخدمة وكانت من أسهلها في ذلك الوقت حتى زاد الإقبال على هذه الطريقة.
    • التعدين باستخدام كروت الشاشة، حيث يعتمد التعدين بشكل أساسي على كرت الشاشة، وأفضل كروت الشاشة التي تستخدم في التعدين هو كرت AMD RX 580.
    • ويمكنك التعدين باستخدام الأجهزة مثل جهاز Antminer T9-12.5 الذي يعد الأشهر والأفضل، ويصل سعره حوالي 1900 دولار.
  2. تحتاج للقيام بتعدين البيتكوين أيضاً:

    • Wallet المحفظة، وعن طريقها ستقوم بحفظ العملات الافتراضية الخاصة بك، ومثال على ذلك محفظة My Ether Wallet التي تعد آمنة بنسبة كبيرة كما أنها متاحة في الوطن العربي، وتقوم من خلالها بادخال ID وكلمة مرور خاصة بك.
    • Miner معدّن، يستخدم هنا برنامج claymore الذي يأخذ منك نسبة واحد بالمائة مع استخدامك لكروت AMD.

مخاطر تعدين عملة البيتكوين على جهازك الشخصي

  1. للتعدين مخاطر عديدة وضارة، فقد يسبب التعدين تلف حاسبك الشخصي لما يقوم به من عمليات معقدة للغاية تستلزم تثبيت عدد من البرامج الضخمة، الأمر الذي يسبب إجهاد كبير للجهاز وأحياناً تعطله.
    أو قد يتم اختراق جهازك بواسطة الفيروسات، وذلك بسبب تحميل برامج عديدة تحتاج غالبيتها للاتصال بالإنترنت، مما يعرضك لمخاطر البرمجيات الخبيثة والفيروسات التي قد تقوم بسرقة معلومات هامة من جهازك أو في بعض الأحيان تسبب تعطل الجهاز.