اهم شركات المياه في السعودية

كاتب مُشارك: نغم شريف علي
عدد الزيارات 90
اهم شركات المياه في السعودية

ما هي أفضل شركات المياه في السعودية وتفاصيل حولها، تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول الفقيرة بالمياه نظراً لكونها منطقة صحراوية جافة تمتلك كمية محدودة من المياه الباطنية، وبالتالي يمكن القول بأن تحلية المياه هي المصدر الأساسي للمياه فيها إذ تساهم بنسبة تزيد عن 60% من مجمل المياه المستخدمة من قبل المواطنين، توجد الكثير من شركات المياه في السعودية تختلف عن بعضها البعض بجودة مياهها وتتكامل لتؤمن حاجات السكان الكبيرة من المياه الضرورية لجميع جوانب الحياة.

أفضل شركات المياه في السعودية

    • شركة مياه نوفا: تتميز نوفا بإنتاج مياه ذات جودة عالية ونظافة ممتازة بدءاً من استخراج المياه الجوفية وتصفية المياه وانتهاءً بتعليبها، تحرص هذه الشركة على تأمين نسبة أملاح ومعادن متوازنة ودقيقة بحيث تقدّم للمواطنين أفضل مياه مناسبة لصحتهم ونشاطهم، وقد حازت شركة نوفا على العديد من الجوائز تقديراً لعملها المتقن ومياهها الصحيّة.
    • شركة مياه الهدى: تعتبر هذه الشركة من أفضل شركات المياه في المملكة العربية السعودية إذ تحرص على تقديم مياه نظيفة وصحيّة ومناسبة للمواطنين، كما حازت مياه الهدى على العديد من الجوائز والشهادات كجائزة الملك للمصنع المثالي وشهادة الإيزو 9001-2000 بالإضافة إلى الشهادة الممنوحة لها من قبل منظمة الصحة العالمية.
    • شركة مياه نستله: تمتلك شركة نستله شهرة وسمعة في جميع أنحاء الشرق الأوسط نظراً لجودة مياهها وأمانها والتزامها بخطوات صارمة لتنقية المياه وتنظيفها بالإضافة إلى قيامها باختبار الجودة في نهاية عملية التعبئة حرصاً على سلامة الزبائن وحصولهم على مياه صحيّة ومفيدة.
    • شركة مياه بيور اكوا: نشأت شركة مياه بيور اكوا في عام 1999 في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية، تهدف الشركة إلى تقديم مياه بجودة ممتازة ونظافة عالية كما أنها تحرص على راحة الزبائن وتلبية حاجاتهم إذ تقوم بطرح أحجام متنوّعة من عبوات المياه لتناسب جميع الطلبات، نالت شركة مياه بيور اكوا العديد من الجوائز والشهادات كشهادة الإيزو9001 و22000 وعلامة الجودة من هيئة المواصفات والمقاييس السعودية وشهادة من منظمة الصحة العالمية الأميركية، وبالتالي نستنتج مما سبق أن شركة بيور اكوا قد أثبتت مكانتها كشركة تصفية مياه من المستوى الرفيع.
    • شركة مياه العين: تحتل مكانة مرموقة بين شركات المياه المعدنية، تقع في المملكة العربية السعودية وتهدف إلى تأمين مياه صحيّة ونظيفة لجميع المواطنين.
    • شركة مياه المنهل: يعود تأسيس هذه الشركة إلى عام 1989 وبالتالي تعتبر من شركات المياه العريقة في المملكة العربية السعودية، وقد أثبتت جدارتها وجودة عملها منذ سنوات طويلة وحتى أيامنا هذه.
    • شركة مياه أفنان: يعود تأسيس شركة أفان إلى عام 1997، وتعمل هذه الشركة على تقديم مياه نظيفة ونقيّة من خلال استخدامها لتقنيّة تعقيم المياه بوساطة الأوزون.
    • شركة مياه السحاب: تعد شركة السحاب واحدة من أشهر شركات المياه في المملكة العربية السعودية.
    • شركة مياه معين: تستفيد هذه الشركة من تقنية تنقية المياه بالأوزون لتقديم مياه نظيفة وجيدة ومستوفية لشروط العقامة.

أنواع مياه الشرب في المملكة العربية السعودية

    • المياه الجوفية: تتميّز المياه الجوفية باحتوائها على كميات كبيرة من الأملاح نتيجة وجودها في طبقات الأرض السفلية ومرورها بين الصخور وحتّها لها، وبالتالي يجب أن تخضع هذه المياه لمجموعة من العمليات والمراحل قبل أن تصبح صالحة للشرب والاستخدام البشري.
    • مياه الينابيع: تعتبر هذه المياه من أنقى المياه الطبيعية وبالتالي يمكن أن يتم تعبئتها مباشرةً في عبوات التعبئة، تخضع مياه بعض الينابيع لبعض العمليات من أجل تنقية الشوائب الموجودة فيها والحصول على مياه مناسبة للشرب.
    • مياه الصنبور: تتميّز هذه المياه بتوافرها الدائم وسهولة الحصول عليها إلا أنها يمكن أن تتلوّث بالعديد من الملوثات خاصةّ المعدنية كالحديد والرصاص التي قد تؤدي إلى حدوث تسممات عندما تصل إلى تراكيز عالية.
    • المياه المقطّرة: تنقّى هذه المياه بوساطة تقنيّة التقطير، ويمكن اعتبارها من أنقى المياه الصالحة للشرب وأنظفها.

أهمية تأمين مصدر موثوق لمياه للشرب

  1. تعتبر المياه أساس الحياة (قال تعالى: وجعلنا من الماء كل شيءٍ حي) وشرط أساسي لها فهي بأهمية الطعام لجسم الإنسان بل تكاد تتفوق عليه إذ يستطيع الإنسان أن يعيش بدون طعام لوقت قصير إلا أنه لا يحتمل الحياة بدون مياه، ويمكن تلخيص أهمية المياه بالأفكار التالية:

    • تلبية حاجات الجسم من المياه اللازمة لعميات الاستقلاب داخله وبالتالي فإن الماء ضروري لإنتاج الطاقة.
    • المحافظة على درجة عالية من التركيز والتفكير الصحيح فالمياه ضرورية لسلامة العقل.
    • الحصول على بشرة جميلة ونضرة ومشرقة إذ يساعد شرب المياه بشكل منتظم وبكميات مناسبة على حماية البشرة ومنع ظهور التجاعيد فيها.
    • المحافظة على وزن مثالين وذلك من خلال دور المياه في تقليل الشعور بالجوع ودورها كوسيط أساسي في عملية حرق الدهون.