طريقة التسجيل في منصة العمل التطوعي

كاتب مُشارك: ريما آله رشي
عدد الزيارات 106
طريقة التسجيل في منصة العمل التطوعي

العمل التطوعي ميزة المجتمعات الحيوية المترابطة. فلنزرع معاً ونتشارك في رسم الابتسامة على الشفاه، فكم هو رائع أن تصنع السعادة في القلوب. إذا كنت من محبي العمل التطوعي لابد أنك بحاجة لبيئة حاضنة. توفر منصة العمل التطوعي لك اليوم هذه الحاضنة وصولاً للتلاقي بينك وبين الجهات التطوعية في السعودية. سنتعرف في هذا المقال على كيفية التسجيل في منصة العمل التطوعي.

كيف أُنشئ حسابي وأسجل في منصة العمل التطوعي؟

  1. من أهم الشروط اللازمة للتسجيل الالكتروني في منصة التطوع أن تكون قد تجاوزت الثامنة عشر من العمر، وأن تكون مسجلاً في نظام أبشر الالكتروني، الذي يتيح للمواطنين السعوديين والمقيمين غير السعوديين إجراء المعاملات الخاصة بهم الكترونياً دون الحاجة إلى مراجعة الجهات المشرفة.

    أما أولى خطوات التسجيل في مختلف الأعمال والمجالات التطوعية فهي إنشاء حسابك الخاص كمتطوع في المنصة. لذا عليك الدخول بدايةً إلى الموقع الالكتروني الخاص بمنصة العمل التطوعي. ثم انقر فوق أيقونة تسجيل دخول متطوع، وعندها سترى قائمة منسدلة بثلاثة خيارات وهي المتطوعين، الجهات الموفرة للفرص التطوعية والجهات المشرفة. اختر المتطوعين، واذهب إلى (سجل الآن)، سيظهر لك خيار الجنسية، اختر الجنسية (سعودي، غير سعودي). وبعدها عليك إدخال كل من رقم هويتك وتاريخ ميلادك. ثم اضغط سجل الآن. ولا تنسى موضوع رمز التحقق الذي ترسله لك المنصة على جهازك الذي يحمل الرقم الذي سجلت من خلاله في نظام أبشر. وبعد التحقق من الرمز قم بإدخال بياناتك الشخصية وهي عنوان بريدك الالكتروني ورقم هاتفك، وقم بإنشاء كلمة المرور الخاصة بحسابك، ثم قم بتأكيدها. وبعدها عليك النقر على (التالي)، ومن ثم اضغط استكمال باقي البيانات ويليها اختيارك البيانات الشخصية. وأخيراً اضغط على (التالي)، لتقرأ الميثاق الأخلاقي الخاص بالمتطوعين ضمن المنصة. وبعد قراءة الميثاق لا تنسى الضغط على (الموافقة).

المجالات التطوعية المقدمة للتسجيل في منصة العمل التطوعي

  1. أنت متطوعٌ جيد، يسرنا تواجدك بيننا. بداية سنخبرك أن المنصة تربط المتطوعين بالجهات الموفرة للفرص التطوعية من خلال ثلاثة حسابات الكترونية للقيام بمهام مختلقة. فهناك حساب للجهة المشرفة على الموفرين لفرص التطوع. وحساب آخر للجهة المختصة بتوفير الفرص. أما الحساب الثالث فهو خاص بك أنت للتسجيل الكترونياً كمتطوع في المنصة.

    إذا أردت معرفة أنواع الفرص التطوعية لمعرفة الجهات الموفرة لهذه الفرص عليك التسجيل في فرص التطوع. والأمر في غاية السهولة، فبعد تسجيل دخولك إلى المنصة عليك أن تضغط على المزيد من أعلى القائمة، ثم اختيار الجهات الموفرة للفرص التطوعية. وعندها سترى الكثير من المجالات بانتظارك. ما هو المجال الذي ترغب في التطوع به؟ وهل هو من اختصاصك المهني؟ تتيح لك منصة العمل التطوعي الكثير من الفرص التطوعية وبشتى المجالات. وعلينا إخبارك أنه تختلف طريقة التسجيل وأدواتها باختلاف نوع التطوع الذي تريده. كما توفر المنصة فرص تطوعية متناسبة مع ظروف ذوي الإعاقة.

    إذا كان هدفك الثواب والأجر فاستثمر وقتك في شهر رمضان. حيث توفر لك إحدى الجمعيات في المنصة التطوع لتوزيع سلال الإفطار للصائمين. واعلم أنك بحاجة لبعض المهارات الإدارية والتقنية للتطوع في هذه الجمعية. كما يحتل الإشراف التنظيمي على مراكز لقاحات كورونا إحدى المجالات التطوعية ضمن المنصة أيضاً. فإذا كنت من المهتمين بالتطوع في في المجالات الصحية ستكون هذه المراكز مكانك المناسب.

    أما إذا كنت من الأشخاص الاجتماعيين وتهوى مجال العلاقات العامة فتهيأ للمشاركة في بعض المبادرات لتعزيز الانتماء الوطني من خلال استثمار القدرات والمساهمة في خدمة المجتمع.

    ولا تنسى أن القدرة على العمل الجماعي وتنظيم الفرق هي المهارات المطلوبة لهذا النوع من التطوع. وستقدم لك المبادرة الأدوات واللباس المناسب للعمل. لكن تذكر دائماً الالتزام بالوقت هو أهم العوامل لنجاح عملك التطوعي، كي لا تضيع أي فرصة تطوعية على أي شخص قد يستفيد منها.

كيف أسجل في منصة التطوع الصحي؟

  1. تذكر دائماً أنه تختلف آليات التسجيل في منصة العمل التطوعي حسب نوع التطوع الذي تطلبه. على سبيل المثال إذا كنت تمتلك المهارات الملائمة للعمل التطوعي الصحي يمكنك توظيفها من خلال التسجيل في منصة التطوع الصحي. فهناك بوابة خاصة بذلك وتدعى بوابة النفاذ الوطني الموحد، إنها تنسق وتتعاون مع مختلف القطاعات الحكومية الصحية في السعودية كالمستشفيات والمراكز الصحية. بدايةً عليك أن تدخل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بهذه البوابة. وإذا كنت مطابق لشروط التسجيل في منصة التطوع الصحي التي وضعتها وزارة الصحة قم بملء البيانات الخاصة بك للتطوع الصحي، ليصار إلى تحويلك لبوابة التعلم عبر الأنترنت وذلك لإتباع دورة خاصة بالتطوع. عليك اجتياز الاختبار الخاص بهذه الدورة، وبعدها عليك تفقد الصندوق الوارد في بريدك الإلكتروني. فعند نجاحك سترسل إليك المنصة على الفور رسالة بقبولك في منصة التطوع الصحي.

    وفي النهاية يسرنا إخبارك أن المنصة لن تقتصر على المجالات التي حددتها في الأعمال التطوعية. بل إنها تتيح لك اليوم مجالاً للإبداع بطرح أفكارك ومبادراتك الإبداعية . وتذكر دائماً عندما تختار مجالك التطوعي أن خير الناس أنفعهم للناس.