فيتامينات الشهر الرابع من الحمل وأهم فحوصات الشهر الرابع

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 339
فيتامينات الشهر الرابع من الحمل وأهم فحوصات الشهر الرابع

فيتامينات الشهر الرابع من الحمل ضرورية للغاية، فهو من أكثر فترات الحمل تميزًا، كونه بداية الثلث الثاني من الحمل، الذي كثيرًا ما تسعد به السيدات لتخلصها من الغثيان الصباحي المزعج طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لذا عليهم إغتنام الفرصة وتناول أهم فيتامينات الشهر الرابع من الحمل مع الالتزام بنظام غذائي مميز لصحتهن وصحة أطفالهن المُنتظرين.

أشهر فيتامينات الشهر الرابع من الحمل

  1. هناك مجموعة من فيتامينات الشهر الرابع من الحمل الهامة جدًا لصحة الأم الحامل والجنين، والتي إن لم يتم الحصول عليها بصورة كافية من التغذية السليمة، يجب الحصول عليها في صورة مكملات غذائية يقوم بوصفها الطبيب المختص لعدم الإخلال بتلك الفترة الهامة من الحمل، ومن تلك الفيتامينات ما يلي:
    • فيتامين د فهو المسئول الأول عن تنظيم معدل الفوسفات والكالسيوم في جسم الحامل، ويضمن لها سلامة جنينها وعظامه، كما أنه يحميها من خطر التعرض لهشاشة العظام، ويمكن الحصول عليه من خلال التعرض للشمس كل صباح، كما أنه يتوفر في البيض وصفار البيض والأجبان بأنواعها والكبد.
    • فيتامين سي الذي يحمي المرأة الحامل من خطر التعرض للأنيميا أثناء الحمل، حيث أنه من أبرز العوامل التي تساعد على إمتصاص عنصر الحديد في الدم بصورة جيدة، ويمكن الحصول عليه في صورة أقراص أو من الأغذية كالبقوليات والفواكه الحمضية مثل اليوسفي والبرتقال، والبروكلي والخضروات بأنواعها والفلفل الأخضر، بجانب التفاح والعسل الأسود والخوخ وغيرها من المأكولات الأخرى.
    • الثيامين وهو أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، وتعمل على تدعيم نمو الجهاز العصبي، والعضلات وخصوصًا العضلات القلبية، كما أنه أحد الفيتامينات الداخلة في تنظيم معدل سير المواد خلال الخلايا العصبية، ويساهم في نمو سليم لدماغ الجنين ويوجد في البقوليات بأنواعها واللحوم الحمراء، واللبن الحليب والشوفان والمكسرات.

أهم الفحوصات التي لابد من اجراءها في الشهر الرابع

  1. هناك فحوصات غاية في الأهمية يجب أن تحرص على إجراؤها المرأة الحامل للإطمئنان على صحتها وصحة جنينها، ومن أبرز تلك الفحوصات ما يلي:
    • لابد من إجراء فحوصات هامة للإطمئنان على سلامة المشيمة، والعمل على الخضوع للاختبار الخاص بالمسح الموسع، فقد يمكنهم الكشف عن الحالة الصحية للجنين، والتعرف على معاناته من تشوهات خلقية من عدمها، كما أنه من شأنه أن يظهر إن كان الجنين لديه احتمالية للإصابة بمتلازمة داون أم لا.
    • القيام بعمل فحوصات لتحديد نوع وجنس الجنين، والمتابعة الدورية من خلال إجراء أشعة الموجات فوق الصوتية للتعرف على إن كان الجنين ينمو بصورة طبيعية أم أن هناك خلل ما يجب ادراكه.
    • عمل التحاليل الطبية الهامة والتي من ضمنها تحليل السكري، للتعرف على إصابة المرأة الحامل بسكر الحمل من عدمه، والتأكد من الRH عامل ريساس، للتعرف على إن كان سالبًا أم موجب لاتخاذ اللازم قبل الولادة وبعدها مباشرة.
    • قياس نسبة هيموجلوبين الدم بشكل دوري، لدورها الهام في سير الحمل في مجراه الطبيعي، وعدم تعرض المرأة للكثير من مخاطر الحمل والولادة، فعندما يحدث فقر في دم المرأة الحامل يعوق وصول الدم للجنين بسهولة، كما أنه يمكن أن يعرض المرأة لمخاطر النزف أثناء الولادة.
    بهذا أعزائنا أمهات المستقبل، وحوامل الشهر الرابع، نكون قد لفتنا نظركم لأهمية فيتامينات الشهر الرابع من الحمل الكبرى، والتي يجب الاهتمام بها جيدًا لفوائدها الجمة، والتي في غيابها يمكن أن تتعرض الحامل والجنين للكثير من المخاطر غير المرغوب فيها، نرجوا الالتزام بتلك الفيتامينات، متمنيين لكم ولادة سهلة ميسرة وطفل سليم معافى بإذن الله.