Ultimate magazine theme for WordPress.

نقص فيتامين د عند النساء وتساقط الشعر

يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات الموجودة بالجسم، حيث أنه يعزز من كفاءة الجهاز المناعي للأفراد، وخصوصًا النساء اللاتي يتعرضن لنقص هذا الفيتامين بصورة مستمرة نتيجة بعض المشكلات الصحية، مما يؤدي إلى الاعياء الشديد، والإصابة بهشاشة العظام، وتساقط الشعر.

نقص فيتامين د عند النساء وتساقط الشعر

يحافظ فيتامين د على قوة العظام وصحة الجلد، ويعمل على تكوين بصيلات الشعر الجديدة، ويحفز من نموها، ويعمل على تجديد الخلايا ونشاطها، ويمكنك الحصول على فيتامين د، من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس المعتدلة بشكل منتظم لتلقى العلاج، مع تناول المكملات الغذائية والأطعمة الغنية بفيتامين د، والتي تتركز في الغالب على أسماك السلمون، والسردين، والكافيار، والجمبري، ومعظم المأكولات البحرية بصفة عامة.

الأمراض التي يتسبب بها نقص فيتامين د

إن نقص فيتامين د يؤدي إلى حدوث مشكلات بالبشرة، والجلد خاصة عند النساء اللاتي يتعرضن للحمل والرضاعة، ويحتاجون باستمرار إلى وجود الكالسيوم بالعظام والأسنان، ففي الغالب تعاني معظم النساء ممن يشكون نقص فيتامين د من الإعياء المستمر والإرهاق من أقل مجهود، ولين العظام، وآلام أسفل الظهر، وعدم القدرة على التركيز وجفاف البشرة وسقوط الشعر وظهور حب الشباب، وهشاشة العظام، وأمراض القلب والإصابة بالسرطان. والكثير من الأعراض الأخرى التي تختلف شدتها من شخص لأخر.

العلاقة بين نقص فيتامين د وتساقط الشعر

في الكثير من الأحيان يصاحب نقص فيتامين د؛ تساقط الشعر، فعندما يفتقر جسمك إلى الكمية الموصي بها من فيتامين د تنزل بصيلات الشعر كاملة دون سبب معروف للمريض؛ وقد تم ربط نقص فيتامين د بالثعلبة أيضًا، وهي حالة المناعة الذاتية التي تسبب ظهور بقع صلعاء على فروة الرأس، ومناطق أخرى من الجسم، ويمكن أن يصاب بها كل من الرجال والنساء.

الجرعات التي يجب أن يحتوي عليها جسم الانسان من فيتامين د

يوصى بتناول 600 وحدة أو 15 ميكروغرام من فيتامين د يوميًا، للأطفال الصغار بدءًا من سن سنة. ومن الأفضل أن يتناول الأطفال الأصغر من سنة وحدة دولية من فيتامين د. ومن الأفضل استشارة طبيبك الخاص لعمل الفحوصات اللازمة التي تبين مستويات فيتامين د بالجسم.

هل نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر؟

أكدت الأبحاث العلمية

  1. أن نقص فيتامين د في الجسم يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. حيث يقوم الفيتامين بتحفيز بصيلات الشعر الجديدة ويعالج البصيلات التالفة. وعندما لا يكون هناك ما يكفي من فيتامين (د) في نظامك الغذائي، يمكن أن يتوقف نمو الشعر الجديد.
  2. أن النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و 45 عامًا، اللائي يعانين من تساقط الشعر لديهن مستويات منخفضة من فيتامين د.
  3. وجود صلة وثيقة بين النقص، والتهابات الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.
  4. أن نقص فيتامين (د) يتسبب في انخفاض مستوى الدم بالجسم، مما يؤدي إلى حدوث الإرهاق الشديد، والتأثير السلبي على صحة الإنسان.
  5. عندما تحصل على المعدل الطبيعي لفيتامين د، ستتمكن من الحفاظ على نمو الشعر وصحة العظام والحفاظ على نسبة الكالسيوم الطبيعي بالجسم.

التعليقات مغلقة.