فضائل ليلة القدر

كاتب مُشارك: جودي غدير
عدد الزيارات 198
فضائل ليلة القدر

تقع ليلة القدر في آخر 10 أيام من شهر رمضان الفضيل. وهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم لأول مرّة. تنزل الملائكة في هذه الليلة إلى الأرض. ويقضي المسلمون وقتهم بالصلاة وقراءة القرآن لأن هذه الليلة أفضل من ألف شهر.

ما هيَ ليلة القدر؟

  1. في عام 610 م أنزلَ الله الكتاب الإسلامي المقدّس، القرآن الكريم، على النبي محمّد هدى للبشرية جمعاء وكانَ عمرُ الرسول آنذاك 40 عاماً. إذ تحدّثَ الملاك جبرائيل عليهِ السلام لأول مرّة إلى النبي خلال تلك الفترة.

موعد ليلة القدر

  1. هناك اختلاف في الرأي فيما يخصّ موعد ليلة القدر، لكن تمّ الاتّفاق أنّه من المرجّح أن تكون في آخر 10 ليالي من شهر رمضان، مع ترجيح الليالي الفردية أكثر من الليالي الزوجية.

    يرجّح بعض العلماء المسلمين وقوع ليلة القدر في ليل السابع والعشرين من شهر رمضان. ولأنّ موعدها غير محدّد بشكل ثابت فدعونا لا نجازف بتفويتها ونقوم بأداء المزيد من العبادة في هذه الليلة.

    يقضي المسلمون وقتهم في هذه الليالي العشر الأخيرة من رمضان في الصلاة والدعاء إلى الله في سبيل الرحمة والمغفرة.

فضائل ليلة القدر المباركة

  1. ليلة القدر، هذه الليلة العظيمة أفضل من ألف شهر كما تم ذكره في القرآن الكريم. حيثُ تنزل الملائكة بإذن ربّهم من بداية الليلة وحتّى طلوع الصبح. لذلك من المهم الاستفادة من هذه الليلة المباركة وكسب أكبر قدر ممكن من الثواب للآخرة.

    ما هي أجور ليلة القدر؟

    • يتم حساب أي اعمال صالحة تقوم بها في هذه الليلة مثل قراءة القرآن وذكر الله والصلاة كما وأنّك أدّيتَ هذه الأعمال لمدّة ألف شهر أي ما يعادل 83 عاماً.
    • روى أبو هريرة عن النبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم أنّ من يقضي ليلة القدر في الصلاة إيماناً والتقوى غفرَ الله جميعَ ذنوبهِ.

ماذا يجب أن نفعل في هذه الليلة؟

  1. هناكَ العديد من الأمور التي يمكن للمسلم تأديتها لتحقيق أقصى قدر ممكن من الثواب والأجر، نذكر منها:

    تلاوة القرآن الكريم

    الإكثار من قراءة القرآن الكريم والدعاء والتسبيح في آخر 10 أيام من شهر رمضان.

    الدعاء

    وذلك أن تسأل الله سبحانه وتعالي عمّا تريده لنفسك في هذه الليلة وتطلب الرحمة والمغفرة، ولكن لا تنسَ أيضاً أن تدعِ للآخرين بالخير والرحمة.

    التبرّع للفقراء أو للجمعيات الخيرية

    يتم تشجيع التبرّع والعطاء للمحتاجين كثيراً خلال شهر رمضان لأجرها الكبير فتخيّل قيمة الثواب الذي ستحصل عليه إن قمتَ بالتبرّع في هذه الليلة.

    الاتّحاد

    إن هدف شهر رمضان المبارك هو الوحدة بين جميع المسلمين. فاحرص أن تقوم بالصلاة والعبادة مع عائلتك وأصدقائك أو تناول السحور والإفطار معهم.

    تخصيص الوقت للعبادة

    تأتي ليلة القدر مرّة في السنة، وهي أهم من أي التزام دنيوي لذلك تأكّد من حجز الأيام الأخيرة من رمضان للعبادة وشكر الله والسعي إلى التوبة.

    الاعتكاف

    ويعني قضاء فترة طويلة في المسجد للصلاة والذكر فقد كان الرسول (صلّى الله عليه وسلّم) يمضي العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم في الاعتكاف في المسجد.

    تأمل الذات

    قم بالجلوس لبعض الوقت في ليلة القدر لتقييم نفسك والتفكّر بالأشياء التي يمكنك تغييرها وتحسينها للأفضل. لا أحد منّا مثالي فدائماً هناك فرصة للتحسين إن كانَ هذا التحسين في الأخلاق أو الأفعال أو بتصرّفاتنا تجاه الآخرين.

    لذا عزيز المؤمن، إيّاكَ والانغماس في الأعمال الدنيوية مثل مشاهدة التلفاز وغيرها في الليالي العشر الأواخر واستفد قدر المستطاع من بركة هذه الليلة. علينا أن نشكر الله تعالى على إعطائنا امتياز هذه الليلة المباركة، وأن ندعوه لتقبّل أعمالنا الصالحة وصلاتنا ونطلب المغفرة والرحمة في الدنيا والآخرة.