ماهي مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها في السعودية وكيفية الاستعلام عنها

كاتب مُشارك: فاطمة أحمد
عدد الزيارات 280
ماهي مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها في السعودية وكيفية الاستعلام عنها

يعتبر السفر من أكثر النشاطات المحببّة لدى أغلب الناس، وله أغراض متعددة. فهناك السفر بغرض العمل، أو الهجرة، أو أغراض دينية لزيارة أماكن مقدسة، وأيضًا بغرض السياحة. والسفر من دولة لأخرى لأي هدف كان، له شروط خاصّة يجب توافرها. بالإضافة إلى أنّ المسافر يجب أن يملك جواز سفر مع تأشيرة دخول للدولة المسافر لها، إلّا في حالات خاصّة تختلف من دولة لأخرى.

تعريف التأشيرة

  1. هي عبارة عن ختم يتم وضعه على البطاقة الخاصة بالسفر، يؤمن لحامله السماح بدخول بلد معين تحت شروط خاصة. ويحصل عليه الشخص الراغب بالسفر من سفارة الدولة المسافر لها، أو أحيانًا من المحطات الجوية والبحرية، وكذلك من المراكز الحدوديّة للعبور. ففي المملكة العربية السعودية التأشيرة هي: شهادة تؤمن للمسافر إلى السعودية الدخول إليها، والإقامة فيها قانونيًّا، لمدة معينة تحددها التأشيرة، ويُمنع تجاوزها.

    وبشكل عام لا يسمح لأي مسافر بالدخول إلى أي دولة دون تأشيرة، وكيفية الحصول عليها تختلف من دولة لأخرى.

كيفية الحصول على التأشيرة في المملكة العربية السعوديّة

  1. كما ذكرنا سابقًا، على كل شخص راغب بالسفر إلى دولة ما الحصول على تأشيرة، ففي السعوديّة يجب على جميع مَن يرغبون في الدخول إلى أراضيها من أي مكان في العالم، الحصول على تأشيرة باستثناء مواطني الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي. حيث لا تلزمهم المملكة العربية السعوديّة بتأشيرة للدخول، إنّما يتم الاكتفاء بالهوية الوطنيّة لكلٍّ منهم.

    يتوجب على كل شخص يحصل على تأشيرة من أي دولة، الالتزام بشروطها، ففي المملكة العربية السعوديّة، يحصل عليها الأشخاص لأغراض مُعينة، كالحج والعُمرة، وغيرها، يجب الالتزام بشروطها، وخصوصًا فيما يتعلق بمدة الإقامة، حيث تفرض الممكلة عقوبات على كل مسافر تجاوز مدة الإقامة الموجودة في تأشيرته، وتكون هذه العقوبة أحيانًا بغرامة ماليّة وقدرها مئة ألف ريال سعودي لتأشيرة العمل، في حال كانت العقوبة الأولى، ويتم اتخاذ إجراءات أخرى في حال التكرار. وقد تكون العقوبة بالخروج الإجباري للشخص من أراضي المملكة العربية السعوديّة.

أنواع التأشيرات في المملكة العربية السعوديّة ومدة صلاحيتها

    1. التأشيرة الخاصّة بالزيارة العائليّة: يتم إصدارها لعائلة شخص مقيم في المملكة العربية السعودية بغرض زيارته، أو البقاء معه، ولها شرط أن تكون بالدرجة الأولى للأب والأم، أو الأبناء والزوجة. مدة صلاحيّة هذه التأشيرة، تختلف حسب رغبة العائلة، هناك تأشيرات مدتها 3 أشهر وأخرى 6 أشهر، وأخرى 9 أشهر، وهي قابلة للتجديد في حال نفاذ الصلاحية. لا يُسمح لعائلة الشخص المُقيم بالبقاء في المملكة بعد نفاذ مدة الصلاحيّة، وإلّا يتم إخراجهم بشكل قسري، بالإضافة لعقوبات ماليّة كبيرة. يُسمح لعائلة الشخص المقيم، الحاملة للتأشيرة الخاصّة بالزيارة العائليّة، الدخول والخروج من المملكة طالما مدة صلاحيّة التأشيرة لم تنفذ.
    2.  تأشيرة العمرة: تعطي المملكة العربية السعوديّة الكثير من التسهيلات لهذا النوع من التأشيرات، وتمنحها المملكة للمسلمين فقط، ويُطلب من الشخص أن يحدد مكان إقامته، حيث يسجّل على التأشيرة. وحدّدت المملكة المدن: مكّة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، للإقامة لمن قصد المملكة بغرض العمرة، حيث يختار المسافر المدينة ويتم تسجيلها في طلب التأشيرة. مدة صلاحية تأشيرة العمرة هي شهر بعد تاريخ صدورها، وهي لا تُجدد بعكس التأشيرة الخاصّة بالزيارة العائليّة، ولا يسمح بتجاوز مدة الشهر، وفي حال المخالفة يتم المعاقبة بالإخراج القسري من المملكة مع غرامة ماليّة. يجب التقديم للحصول على تأشيرة العمرة، من بداية شهر صفر إلى منتصف شهر رمضان تقريبًا.
    3. تأشيرة مكتب العمل: وهي الأكثر تداولًا بين جميع أنواع التأشيرات في السعوديّة، ويستعلم المسافرين عن كيفية إصدارها وتجديدها كثيرًا. ومدة هذه التأشيرة مختلفة عن باقي أنواع التأشيرات، حيث تكون أطول، حيث يتوجب على الوفد القادم بموجب تأشيرة مكتب العمل، الالتزام بكافة الشروط والأحكام والقوانين، وكذلك مُزاولة العمل المذكور ضمن التأشيرة، والإقامة بغرض العمل وفقط العمل. وبما أنها أطول التأشيرات مدةً فقد أتاحت المملكة الاستعلام عن مدتها بين الحين والٱخر.
    4.  تأشيرة الخروج والعودة: ومدتها 60 يومًا من تاريخ إصدارها، ويُسمح للمسافر بتمديد المدة إلى أربعة أشهر، ويتم التجديد قبل نفاذ مدة الصلاحيّة. يستطيع المسافر من خلال هذه التأشيرة الخروج والعودة أكثر من مرة طالما التأشيرة ضمن فترة الصلاحيّة.
    5. التأشيرة الخاصّة بالعلاج: وهي تأشيرة خاصة بإكمال فحوصات طبيّة، أو إجراء عمليات جراحيّة، حيث تطلبها جهات طبية خاصّة، ويشترط بها وجود تقرير طبي تفصيليّ، يُشخِّص حالة المريض، ومدى حاجته للعلاج، حيث يتم مخاطبة الجهة الطبيّة التي ستجرى بها الفحوصات أو العمل الجراحي، ويتم إخراج هذه التأشيرة بمدة أقصاها 3 أيام.
    6.  تأشيرة الدراسة: وهي التأشيرة الخاصة بإقامة طالب مُعين في المملكة بغرض الدراسة، في أحد جامعات المملكة، و يجب موافقة الجامعة على استقبال هذا الطالب، على أن ينفذ جميع برامج الجامعة والتقيد بها، وتختلف مدتها بحسب الجامعة.
    7.  تأشيرة السياحة في المملكة العربية السعوديّة: وهي نوع جديد من التأشيرات، أتاحته المملكة العربية السعودية بغرض تشجيع السياحة، يمكن من خلال هذه التأشيرة الحصول على تأشيرة زيارة متعددة لمدة سنة كاملة. والمدة المتاحة في هذه التأشيرة هي90 يومًا.
    8.  التأشيرة الدبلوماسية: وهي التأشيرة الخاصة برجال الأعمال والقِنصليات وغيرها، ومدتها تصل إلى 12 شهر وتكون قابلة للتجديد.

كيفية السؤال عن التأشيرة عن طريق رقم جواز السفر

    1.  يتم الدخول إلى موقع خدمات التأشيرات.
    2.  اضغط على( الاستعلام عن تأشيرتك).
    3. يقوم المسافر بإدخال رقم التأشيرة خاصته.
    4.  يقوم بوضع رقم جواز السفر خاصته.
    5. يتم وضع رمز التحقق الذي يظهر على الشاشة.
    6. ثم يقوم بالضغط على( استعلام). بعد ذلك تظهر كافة المعلومات الخاصة بالمسافر بشكل تفصيلي.

الدخول إلى المملكة العربية السعودية في ظل فيروس كورونا

  1. مع تفاقم خطر فيروس كورونا، قامت المملكة العربية السعودية بتعليق دخول الأشخاص القادمين من 20 دولة إلى المملكة، للحد من خطر انتشار الفيروس، حيث حظرت الدخول لغير الدبلوماسيين والأطباء القائمين على عملهم وعائلتهم، بالإضافة إلى المواطنين السعوديين الأصليين.

    وهكذا نجد أنّ وجود التأشيرة شرط أساسي لدخول أي دولة، وعلى كل مسافر الالتزام بقوانين البلد المسافر لها.