ما هي مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها في السعودية وكيفية الاستعلام عنها

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 79
ما هي مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها في السعودية وكيفية الاستعلام عنها

عندما يرغب المواطن السعودي بالسفر من دولته إلى دولةٍ أخرى، وقبل كلّ شيءٍ يجب أن يستفسر عن جميع الأوراق والمستندات المطلوبة منه. بالإضافة إلى الإجراءات الأخرى الواجب اتخاذها. ومنها التأشيرة وما يتعلق بها من أمورٍ كثيرة. مثل مدة صلاحية التأشيرة من تاريخ صدورها، وكيفية الحصول عليها. وأيضًا تجنب أي غرامة مالية عند انتهاء مدة صلاحية هذه التأشيرة.

مفهوم صلاحية التأشيرة في السعودية:

  1. هي الفترة المسموح بها للمواطنين، بالسفر إلى الدولة التي يقيمون بها، والعودة منها قبل انتهاء مدتها. وتبلغ مدة صلاحية التأشيرة في المملكة العربية السعودية، ثلاثة أشهرٍ من تاريخ صدورها. ويمكن تمديد هذه الفترة أو تجديدها قبل انتهاء مدة التأشيرة.

أنواع التأشيرات في المملكة العربية السعودية :

  1. تختلف أنواع التأشيرات في السعودية، حيث أن تُصنف كما يلي:
    • تأشيرة الزيارة العائلية.
    • تأشيرةٌ للعمل في دولة أخرى.
    • تأشيرةٌ عند الذهاب للعمرة.
    • تأشيرة للزيارة وإنجاز الأعمال التجارية.
    • تأشيرة الذهاب والإياب.

مفهوم تأشيرة العمل:

  1. تعطى تأشيرة العمل للأفراد القادمين إلى المملكة العربية السعودية. وتعدّ من أهم التأشيرات في ذلك البلد، فهي تُعطى لجميع العاملين في القطاع الخاص والقطاع العام. وكذلك للعاملين بالمجالات كافة الصناعية والزراعية، وأيضا التجارية. وبعد حصول الفرد على تأشيرة العمل وسفره إلى المملكة العربية السعودية يتم حصوله على الإقامة القانونية للقيام بعمله ضمن البلد. كما يتم تجديد هذه الإقامة كل سنةٍ، وذلك تجنبًا لدفع الغرامة المالية عند انتهاء مدة الإقامة. وتبلغ مدة صلاحية هذه التأشيرة ثلاثة أشهر بعد تاريخ صدورها.

مفهوم تأشيرة الزيارة العائلية:

  1. يمكن لأيّ فردٍ وافدٍ إلى المملكة العربية السعودية، أن يحصل على تأشيرةٍ تسمح له بجلب عائلته وأقربائه، ممن هم من الدرجة الأولى بالنسبة للقرابة. وتبلغ مدة زيارتهم من 14 يومًا وحتى السنتين.
    لكلّ مدة زيارةٍ رسومٌ ضريبيةٌ، تُفرض على الفرد كقيمةٍ لتأشيرة الزيارة العائلية، وتبلغ قيمتها ألفي ريال سعودي حين تكون مدة الزيارة بين الـ 14 يومًا وحتى ثلاثة أشهر. أما التأشيرة التي تصل مدتها لستة أشهرٍ، فقيمة رسومها تبلغ ثلاثة آلاف ريالٍ سعودي. في حين أن التأشيرة التي تصل مدتها عامًا كاملًا، تكون قيمة ضريبتها خمسة آلاف ريال سعودي. وأخيرًا التأشيرة التي مدتها عامين، تكون ضريبتها ثمانية آلاف ريال سعودي. ويشترط عدم التواجد ضمن الأراضي السعودية لمدة 180 يوم في فترة هذه الزيارة.

تعريف تأشيرة الذهاب والإياب:

  1. تمنح هذه التأشيرة الفرد، حق الخروج من المملكة العربية السعودية والعودة إليها، خلال فترةٍ لا تتجاوز ثلاثة أشهرٍ من تاريخ الصدور. ويُمكن تجديدها في حال انتهاء مدتها أو الحصول على تأشيرةٍ جديدةٍ عند ضياعها. وتمنح التأشيرة الجديدة عن طريق صاحب العمل أو كفيلٍ عنه.
    ولهذه التأشيرة نوعين مختلفين، وهما:
    • النوع الأول: تأشيرةٌ مفردةٌ والتي تسمح لصاحبها بالخروج من المملكة العربية السعودية مرة واحدة فقط. ومدة صلاحيتها لا تتجاوز الشهرين، ويُمكن تجديدها مقابل دفع رسومٍ تبلغ 100 ريالٍ سعوديٍّ ولمدة شهرٍ واحدٍ فقط.
    • أمّا النوع الثاني: فهي تأشيرةٌ متعددةٌ تسمح للشخص باستخدامها لأكثر من مرةٍ واحدة، ومدتها ثلاثة أشهرٍ برسومٍ ضريبيةٍ تصل إلى 500 ريالٍ سعوديٍ عند الحصول عليها.

مضمون تأشيرة الزيارة التجارية:

  1. يتم منحها من قبل الوزارة الخارجية في السعودية، للشركة التجارية عند رغبة الوافد في العمل لدى هذه الشركة. ويشترط أن يكون مقرها في المملكة العربية السعودية. وتبلغ مدة صلاحية هذه التأشيرة شهرًا واحدًا أو ثلاثة أشهرٍ كحدٍ أقصى لها.

طرق الإستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة في السعودية :

  1. هناك أكثر من طريقةٍ تُمكن الفرد من الإستعلام عن مدة صلاحية تأشيرته الخاصة، وذلك باختلاف نوع التأشيرة في المملكة العربية السعودية، وتتضمن الطريقة الأولى ما يلي:
    • عملية الاستفسار عن مدة صلاحية التأشيرة في السعودية برقم الإقامة، والتي تتم عبر عدة خطوات، هي:
    1. إتمام تسجيل الدخول إلى موقع منصة مقيم.
    2. اختيار الطريقة المراد التحقق من خلالها سواء عن طريق رقم الإقامة أو عن طريق رقم تأشيرة الفرد الخاص.
    3. عند إدخال الرقم، يجب الضغط على كلمة مطابقة.
    4. ومن ثم اختيار رقم جواز السفر أو تاريخ الميلاد أو تاريخ انتهاء مدة صلاحية التأشيرة.
    5. عند كتابة الرقم وإدخاله بشكلٍ صحيح، يجب الضغط على كلمة تحقق، وعندها ستظهر المعلومات الخاصة بالتأشيرة.
    • كيفية الإستعلام عن مدة التأشيرة في السعودية، برقم الهوية، وذلك باتباع الخطوات التالية:
    1. الدخول إلى موقع منصة.
    2. الضغط على خيار خدمات إلكترونية متكاملة أو اختيار كلمة أبشر للأفراد.
    3. ومن ثم تسجيل الدخول إلى موقع منصة، عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به.
    4. الضغط على خيار الاستعلامات.
    5. يلي ذلك، اختيار كلمة الجوازات، ومن ثم القيام بكتابة رقم الهوية للفرد الوافد.
    6. إدخال رقم التأشيرة الخاص والرقم المرئي.
    7. وفي هذه الخطوة، يجب إدخال رقم جواز السفر الخاص واختيار كلمة عرض. حينها ستظهر جميع المعلومات الخاصة بالتأشيرة.