استخدامات زيت الصويا في الطعام وأضرار زيت الصويا

كاتب مُشارك: بتول صالح
عدد الزيارات 307
استخدامات زيت الصويا في الطعام وأضرار زيت الصويا

يستخلص زيت الصويا من بذور فول الصويا الطبيعية، مما يجعله من أكثر الزيوت شهرة في الأسواق العالمية، إذ يتميز بلونه المتباين بين الأصفر الداكن والأخضر الفاتح، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية التي جعلت له فوائدًا جمة، لذلك من الطبيعي استخدامه في العديد من المجالات، ولعل أهمها الاستخدامات الغذائية، إذ أنه يضاف إلى العديد من الأطعمة والسلطات، فما هي استخدامات زيت الصويا في الطعام؟….. هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا.

 

 

 

 

 

 

زيت الصويا

  1. يعد زيت الصويا من الزيوت النباتية الأكثر شهرةً في العالم، حيث يبلغ الإنتاج العالمي منه حوالي 62 مليون طن موزعة على دول مختلفة، ويعد عنصرًا هامًا في العديد من الاستخدامات سواء الطبية منها أو الغذائية، حيث يقدم فوائد صحية هامة للجسم بشكل عام، والقلب والجلد والعظام بشكل خاص، كما أنه أحد الزيوت المميزة في الطهي، مما جعل الكثير من الطهاة يميلون إليه في عمليات القلي والتحمير، وحتى الخبز.

    كما يحتوي زيت الصويا على الكثير من العناصر الغذائية المهمة المتمثلة بالبروتينات، والمعادن مثل: (الكالسيوم، والكبريت، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور)، بالإضافة إلى وجود العديد من مضادات الأكسدة، والفيتامينات مثل: (فيتامين A، وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين (D.

    هذا فضلًا عن احتوائه على المواد الزيتية، والأحماض الأمينية مثل: (حمض العلوتميك، والتربتوفان، والسستين(، والسكريات مثل: (الفركتوز و الجلوكوز والجلاكتوز( .

استخدامات زيت الصويا في الطعام

  1. يعالج زيت الصويا على الشكل النباتي ليستخدم في إعداد أنواع مختلفة من الطعام وفق التالي:

    •         المحافظة على كل من زبدة الكاكاو والشوكولا المستخدمة في صناعة الحلوى.
    •         يعتبر أحد المكونات المايونيز، ويمكن إضافته إلى العديد من الصلصات والسلطات، بسبب تمتعه بطعم محايد لا يؤثر على نكهات الطعام الذي يضاف إليه.
    •         يستعمل زيت الصويا المهدرج بشكل جزئي في صناعة الأغذية عالية الفركتوز.
    •         يعتبر من الزيوت التي يمكن استخدامها للطهي على درجات حرارة عالية بشكل عام، وفي إعداد الطعام المقلي بشكل خاص، بسبب امتلاكه نفطة دخان مرتفعة أي النقطة التي تبدأ فيها الدهون بالتفكك عند تعرض الزيت للحرارة.
    •         يخلط مع الزبدة أو من الممكن استخدامه بمفرده لإضفاء اللمعان والنعومة للمخبوزات.

فوائد زيت الصويا

  1. تعود شهرة زيت الصويا إلى ميزاته المتمثلة باحتوائه على رقم تأكسد عال، مما يجعله لا يحترق بسرعة عند تعرضه إلى درجات الحرة المختلفة خلافًا عن أغلب أنواع الزيت الأخرى، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي جعلته يقدم فوئدًا جمةً نذكر منها ما يلي:

    •         يضبط مستويات الكوليسترول في الدم، مما يقي من الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة، بسبب احتوائه على الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية.
    •         المحافظة على صحة العظام، وتقليل من خطر الإصابة بالالتهابات الخطيرة فيها، بسبب احتوائه على فيتامين K
    •         ينظم عمل الاستقلاب.
    •         يلعب دورًا مهمًا في تخثر الدم.
    •         المحافظة على صحة الشعر وحيويته.
    •         دعم الجهاز المناعي في الجسم.
    •         المحافظة على صحة الجلد بسبب احتوائه على فيتامين E بنسب مرتفعة، مما جعله يدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بمعالجة حب الشباب والالتهابات الجلدية.

أضرار زيت الصويا

  1. على الرغم من الفوائد الصحية الجمة لزيت الصويا، إلا أنه يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني، مما يعرضهم لأعراض حساسية شديدة متمثلة بالطفح الجلدي الذي يرافقه احمرار وحكة، بالإضافة إلى ضيق التنفس، ووخز في الحلق، وسيلان الأنف، كما من الممكن أن تحدث العديد من المشكلات الهضمية المختلفة كالإسهال والغثيان وتشنجات المعدة والأمعاء، لذلك لا يمكن لهؤلاء الأشخاص تناول أي من مشتقات الفول السوداني بما فيها الزيت على الرغم من فعاليته الصحية الكبيرة.