ما هي أنواع سمك المحرات

كاتب مُشارك: أية سعد
عدد الزيارات 366
ما هي أنواع سمك المحرات

المحرات أحد الأسماك البحرية الغريبة في شكلها وهيئتها ولهذا السمك أنواع عديدة وهو متواجد في البحر الأحمر وكذلك المتوسط، المحرات أو سمكة الحداية كما يطلق عليها من الأسماك التي يمكن أكلها، تعرف معنا على أنواع سمك المحرات وأبرز مميزاته وإمكانية طهيه بعدة طرق.

 

نبذة عامة عن حياة سمك المحرات

  1. المحرات من السمك ذات الأنواع العديدة إذ أن أصنافه حوالي سبعين صنف وهو سمك ينتمي في الأصل إلى فصيلة أسماك القرش حيث أن هيئة تلك السمكة مخيفة بعض الشيء وغامضة، والمحرات يتواجد في مناطق معينة في مياه البحر الأحمر كما أن الصيادين يجدونه في مواسم معينة في البحر الأبيض المتوسط.

    أما عن نمط حياة تلك السمكة فهو غريب أيضًا مثل شكلها إذ أنها تظل لفترات كبيرة ساكنة كما أنها تنزل إلى قاع البحر باحثة عن الرمال لتقوم بدفن معظم جسمها الغضروفي داخل الرمل، كما أن تلك السمكة عند شعورها بأي خطر أو خوف تدافع عن نفسها استعانة بما تمتلك من شوك في منطقة الذيل.

أنواع سمك المحرات

  1. تتفق جميع أنواع سمك المحرات في كونها تمتلك أشواك حادة أعلى ذيلها ومن أشهر الأنواع الخاصة بتلك السمكة المحرات ذات الذيل الطويل والمحرات الصغيرة التي حجمها يعادل حجم كف اليد والمحرات الكهربائية أو كما يطلق عليها الرعاد وتلك السمكة خطيرة للغاية إذ أنها قادرة على بث شحنات كهربائية تصل إلى 500 فولت وهذا أمر مذهل وعجيب.

    ويعرف المحرات في الأراضي المصرية بإسم سمكة الحداية أما في بلدان الخليج يعرف المحرات بإسم اللخمة كما تعرف هذه السمكة بألقاب أخرى مثل الوطواط وسمكة الشفنين وغيرها، أما عن ألوان المحرات فهي كثيرة أشهرها اللون الأزرق واللون الأسود وكذلك اللون الرمادي.

طرق طهي المحرات

  1. المحرات سمك بحري غضروفي ذات طعم لذيذ وهناك كثير من الأشخاص يحبون طهيه بطرق مختلفة وتناوله بجانب أطباق أخرى مثل الأرز والسلطة أما عن فائدة هذا السمك الغذائية فهو غني بالمواد الجيلاتينية وبعض الفيتامين، أما فيما يخص طهيه فهناك خطوات أساسية يجب القيام بها قبل البدء في الطهي وهي وضع السمك في ماء مغلي قرابة الثلاثة دقائق أو أكثر وذلك لسهولة إزالة الجلد وما يحتوي عليه من شوك.

    كما يمكن إعداد تتبيلة مميزة لتلك السمكة ومن ثم تقطيعها بشكل جيد ثم الشروع في طهيها عن طريق القلي في الزيت المغلي، وفي النهاية يمكن القول أن المحرات سمكة يمكن أن تكون سامة يجب الحذر أثناء التعامل معها حتى تكون ذات فوائد جمة وليست ضارة للصحة وكما أوضحنا هي ذات أنواع عديدة بعضها كبير الحجم والبعض الآخر صغير أما عن تغذيتها فهي تعيش على تناول الجمبري والكابوريا وغيرها من القشريات التي تعيش في عمق البحر.