Ultimate magazine theme for WordPress.

ما هي أنواع فيروسات الحاسوب

سوف نتحدث عن فيروس الحاسوب وأنواع فيروسات الحاسوب وأضراره، حيث أن جميعنا يُدرك الدور الهام للإنترنت, لما له من أهمية عظيمة في نشر المعلومات والبيانات والأخبار بين جميع أنحاء العالم, فكما للإنترنت فوائد إيجابية مع مرور الوقت ظهرت لدينا مظاهر سلبية, وتتمثل هذه المظاهر السلبية في الفيروسات التي أصبحت تصيب الآلاف من الأجهزة يوميا مما يسبب خسائر مادية ومعنوية جسيمة للمستخدمين، ويؤدي إلى سرقة معلوماتهم الشخصية.

 

 

 

 

 

 

 

ما هو فيروس الحاسوب؟

هو برنامج تم تصميمه ليغير خصائص الملف الذي يصيبه بهدف إلحاق الضرر بالأجهزة الأخرى أو السيطرة عليها أو سرقة بيانات شخصية مهمة, ويتصف بأنه قادر على التناسخ  والانتشار ولا تنشأ الفيروسات بنفسها بل تقوم بربط نفسها ببرنامج آخر يسمى الحاضن host, حيث تنتقل من حاسوب مصاب لآخر سليم وينشر نفسه بين الملفات ويلتصق بالبرامج, فعند تشغيل البرنامج المصاب يؤدي ذلك إلى إصابة باقي الملفات الموجودة في القرص الصلب.

أنواع فيروسات الحاسوب

  1. فيروس بدء التشغيل:

من أخطر أنواع الفيروسات, لأنه يقتحم وحدة التشغيل الرئيسية في الجهاز ويصعب حذفه والتخلص منه ويجب حذف نظام التشغيل وإعادة تثبيته مرة أخرى خصوصاً لو تمكن من التعمق في وحدة التشغيل وتسبب بضرر كبير فيها أو تشفيرها تماماً, وهذا الفيروس تضاءل وجوده بسبب امتلاك أنظمة حماية ضده ولكن لا زال موجود في رسائل البريد الإلكتروني وفي أجهزة التخزين المحمولة.

2- فيروس الأداء المباشر:

وهذا الفيروس يقتحم الملفات ويقوم بالهجوم المباشر عليها دون إخفاء نفسه بين الملفات ويصيب نوع معين من الملفات والتي تكون بصيغة EXE أو COM, وعند تشغيل هذا النوع من الملفات المصابة يبدأ هذا النوع من الفيروس بالبحث عن ملفات آخري  مشابهة ليصيبها, وهذا النوع من الفيروس لا يقوم بحذف الملفات ولكن يجعلها غير متاحة للمستخدم أو يجعل من السهل التخلص من هذه الملفات.

3-الفيروس متعدد الأشكال:

صعب التعرف على هذا النوع من الفيروسات أو حذفه وسمي بهذا الاسم لأنه لا يتخذ شكل واحد, بل يغير شكله في كل عملية يكرر فيها نفسه وهذا النوع من الفيروس يستخدم في حالات التهديد والمطالبة بالأموال مقابل التخلص منه.

4-الفيروس متعدد الأجزاء:

لا يكتفي بضرر واحد أو عملية أنتشار واحدة بل يقتحم وحدة التشغيل والملفات وهذا ما يساعده على الانتشار والتكرار، وهذا الفيروس صعب المنال ويصعب التخلص منه لأنه اذا تم حذف مصادره سوف ينتشر مرة اخرى عبر مركزه في وحدة التشغيل.

5-الفيروس المقيم:

هذا النوع يهاجم الملفات ويُمكن نفسه بداخل الجهاز ويوجد نوعين منه,  نوع ينتشر بسرعة وهذا يسهل ملاحظته وتعقبه, والآخر ينتشر ببطء وفي بعض الحالات يعبث في برامج مكافحة الفيروسات لذلك يتطلب معالجة خاصة.

6-فيروس إعادة الكتابة:

هذا الفيروس أضراره ليست كبيرة على النظام ولكنها كبيرة على الملفات, ولكى نتخلص منه لابد أن نحذف الملفات المصابة.

7-فيروس ملء الفراغ:

وهو أذكى أنواع الفيروسات, لأنه يحشر نفسه في المساحات الفارغة في الملفات وبهذا يدخل بداخل البرنامج دون زيادة مساحته أو تعطيله ويصيب الملفات التي على الصيغة PE وهذا الفيروس نادر لحسن الحظ.

أهم أضرار فيروسات الحاسوب

  • تدمر الجهاز بشكل كامل عندما تستقر في القرص الصلب.
  • تؤدي إلى إصابة الجهاز بالبطء كما تعمل على تدميره بشكل كامل في النهاية.
  • تُحدث أعطال في البرامج وتمنعها من القيام بمهامها الأساسية، ومن الممكن أن يؤدى إلى ضرورة عمل سوفت وير للجهاز.
  • سرقة البيانات الشخصية والاطلاع على ما تقوم به.
  • تعمل على إحداث ثغرة في الجهاز تمنع بها برامج مكافحة الفيروسات من اكتشافها مما يجعل الجهاز عبارة عن بيئة للفيروسات.

وإلي هنا نكون قد وصلنا إلي ختام هذا المقال، بعدما تعرفنا علي كلاً من تعريف الفيروس الحاسوبي، وأنواع الفيروسات الحاسوبية، وأهم أضرارها.

 

التعليقات مغلقة.