ما هي أنواع الإقامة في ألمانيا

يعتبر الانتقال والإقامة في ألمانيا مغامرة مثيرة إلى حد ما، فهي بلد ملئ بالناس المتنوعة والفرص التي لا حصر لها، وهناك مدن رائعة وطبيعية جميلة لن تندم على الانتقال إلى هناك لثانية واحدة، ولكن الجانب السلبي هو إنه حتى يتم الاستقرار سيتعين عليك المرور بالكثير من الصعوبات، حيث إنه من المعروف أن ألمانيا بلد ملئ بالإجراءات البيروقراطية والروتين، لذلك يجب أن تمر ببعض العمليات لتتمكن من البقاء في البلاد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أنواع الإقامة في ألمانيا

إذا كان هدفك الوحيد هو زيارة ألمانيا لأغراض سياحية، فلا داعي للقلق بشأن تصريح الإقامة في ألمانيا، حيث تسمح لك التأشيرة السياحية بالبقاء في ألمانيا لمدة ٩٠ يوماً، واستكشاف البلد وكل ما تقدمه، ولكن البقاء فيها بعد فترة ال ٩٠ يوماً المسموح بها غير ممكن بدون تصريح إقامة، وبإستثناء الأشخاص من دول الإتحاد الأوروبي، وسويسرا، والنرويج، وأيسلندا وليختنشتاين، يحتاج جميع الرعايا الأجانب الآخرين إلى تصريح إقامة في ألمانيا لأكثر من ٩٠ يوماً، وسيتعين على الكثير من الأجانب التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لألمانيا من بلدانهم الأصلية، أو الحصول على تأشيرة شنغن لدخول ألمانيا لمدة ٩٠ يوماً، وفيما يلي سنذكر لكم أنواع الإقامة في ألمانيا:

الإقامة المؤقتة في ألمانيا

الإقامة المؤقتة هي أكثر أنواع الإقامة في ألمانيا شيوعاً، وتكون صادرة للوافدين في ألمانيا، ويسري الحصول على تصريح الإقامة المؤقتة بشكل عام لمدة عام ويمكن تمديد الإقامة عادة طالما بقيت ظروفك كما هي منذ مجيئك لأول مرة، وهذا النوع من التصاريح غالباً ما يتم منحه للعاملين في ألمانيا، وكذلك يتم منحه للم شمل الأسر وغيرها، ويتم تمديده طالما كنت على وضعك عند التقدم للطلب.

الإقامة لغرض العمل في ألمانيا

إن العثور على وظيفة في ألمانيا يؤهلك للحصول على تصريح إقامة مؤقتة، ويمكنك البدء في البداية في البحث عن وظيفة من موطنك، أو يمكنك الحصول على تأشيرة باحث عن عمل في ألمانيا، للذهاب والبحث عن واحدة داخل ألمانيا وفي كلتا الحالتين بعد الحصول على عرض العمل يمكنك التقدم بطلب الحصول على تصريح إقامة مؤقتة، وغير مسموح لك بالبدء في العمل قبل الحصول على المستند، وهناك العديد من المتطلبات التي يجب عليك الوفاء بها للسماح لك بالعمل في ألمانيا، منها إتقان اللغة الألمانية.

الإقامة لغرض الدراسة في ألمانيا

يتم منح تصاريح إقامة مؤقتة للطلاب الذين سيكملون شهادة البكالوريوس أو التخرج في ألمانيا، وعادة ما يحصلون على تصريح إقامة لمدة البرنامج، وأثناء تعليمهم يسمح لهم بالعمل بدوام كامل لمدة ١٢٠ يوماً، أو نصف الوقت لمدة ٢٤٠ يوماً، ويمكنك الانخراط في العمل والدراسة، ومع ذلك لا يمكنهم الدخول في عقود طويلة الأجل، وبعد الانتهاء من دراستهم يسمح للطلاب بتمديد تصريحهم المؤقت لمدة ١٨ شهراً آخرين، وذلك للعثور على وظيفة في ألمانيا.

الإقامة في ألمانيا عن طريق الزواج

الزواج من مواطن ألماني يمنح الشخص حق الإقامة في ألمانيا بشكل قانوني، بشرط أن يكون الزواج ليس لهدف المصلحة والحصول على الإقامة فقط، وفي حال اكتشاف أن الزواج لغرض المنفعة قد يتم ترحيل الشخص إلى بلاده مرة أخرى، ويعد هذا النوع أسهل وأسرع أنواع الإقامة في ألمانيا.

وفي النهاية قد تحدثنا عن أنواع الإقامة في ألمانيا، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد