علاج النسيان وضعف الذاكرة عند كبار السن

كاتب مُشارك: محمد علي
عدد الزيارات 119
علاج النسيان وضعف الذاكرة عند كبار السن

يعبر النسيان عن حالة من تردي الأداء الذهني وضعفها، وبالعموم تدعي هذه الظاهرة القلق وخاصةً عند كبار السن، فهم عرضة أكثر من غيرهم لمثل من هذه الأعراض وتعتبر مؤشر إنذار مهم للعديد من الأمراض مثل ألزهايمر والخرف المبكر، سنعرض في مقالنا التالي أهم العلاجات والمكملات الغذائية التي يجب على المسنين أخذها لمنع تدهور الأداء الذهني والعقلي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حبوب الجنكة بيلوبا

  1. يساعد هذا الدواء من تحسين الدورة الدموية وتقويتها؛ الأمر الذي بدوره يلعب دور مهم في تنشيط الذاكرة وخاصةً لدى المسنين الذين هم أكثر عرضة لتدهور الخلايا العصبية من غيرهم، يوصي الأطباء بأخذ مضغوطة كل يوم هذا الدواء العشبي بعد الطعام.

حبوب فيتامين ب12

  1. يساعد فيتامين ب12 على الحفاظ على الخلايا العصبية بالإضافة إلى أنه يساعد على التغلب على حالات خدر الأطراف والأصابع عند كبار السن المرتبط بسوء الحالة العصبية، أيضاً تقي حبوب فيتامين ب12 من فقر الدم العرطل؛ الذي يؤدي إلى حالات الاكتئاب وفقد الشهية وعوز الحديد، لذلك من الضروري جداً استخدام مكملات فيتامين ب12 لدى كبار السن.

ألعاب الرياضة الفكرية

  1. يمكن لممارسة ألعاب الرياضة الفكرية مثل الشطرنج أو الأحاجي أو لعبة البطاقات من تحسين الأداء الفكري والذهني لكبار السن إذ تعمل هذه الألعاب على تحسين السيالة العصبية للخلايا الدماغية، إضافةً لإمكانية الاستمتاع مع الآخرين في أثناء اللعب.

الإكثار من القراءة.

  1. ينصح المختصون بالرياضة العصبية والدهنية بقراءة كتاب على الأقل كل شهر ولكن يمكن لكبار السن قراءة كتب قصيرة أو الجريدة اليومية وتساعد هذه العملية على إبقاء الذهن والعقل يقظين على الدوام وتساعد الدماغ على اكتساب معلومات جديدة بسرعة أكبر وكفاءة أعلى.

تمارين اليوغا

  1. تساعد تمارين اليوغا على الاسترخاء وتقلل إفراز الأدرينالين؛ وهو الهرمون الذي يفرز في حالات التوتر الزائد وهو بشكل عام مضر للخلايا العصبية، لذا إضافةً بتمارين الذاكرة التي قمنا بذكرها تساعد تمارين اليوغا الغير شاقة على تجديد الخلايا الدماغية وتنشيط الدورة الدماغية وبالتالي الصحة العقلية لكبار السن.

تقليل من التدخين وشرب الكحول

  1. يؤدي شرب الكحول على المدى الطويل زيادة فرصة الإصابة بالخرف ومرض ألزهايمر وكبار السن هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بتلك الأمراض، ووفقاً لمجلة الصحة الأمريكية يوصي الأطباء والمختصين بعدم شرب الكحول أو الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي لما في ذلك من أضرار على الأداء الذهني والعصبي.

مكملات حمض الفوليك.

  1. وهي أحد طلائع فيتامين ب الضروري للأداء الذهني إضافةً لوجود أبحاث تدعم قدرة هذا الفيتامين من تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وتحسين وظائف الذاكرة والوقاية من تدهور الجهاز العصبي وتحسن قدرته لاسيما عند كبار السن والحوامل وتوصي الجمعية الأمريكية للطب العصبي بأخذ 5 ملغ كل يوم من حمض الفوليك للوقاية من الزهايمر و الخرف لدى كبار السن.

الأوميغا 3

  1. وهو أحد الأحماض الدسمة الضرورية للصحة الذهنية والعقلية إضافةً إلى كونه أحد المكونات المهمة في خلايا الدبق العصبي ويقي من تراجع الذاكرة وتدهورها ويتوافر في المكسرات مثل الجوز واللوز وفي السمك وحبوب زيت السمك.

أهم الفيتامينات لعلاج النسيان عند كبار السن

  1. فيتامين ب12: الموجود بكثرة في اللحوم الحمراء والبيض والحليب.

    •   فيتامين د: الذي يساعد على الحفاظ على سرعة السيالة العصبية ويقي من أمراض الشيخوخة ويتوافر في البيض والسمسم.
    •   فيتامين أ: الذي يُحسن من الذاكرة بشكل ملحوظ ويتوافر في الجزر بكثرة.
    •   فيتامين ه: المتواجد في حبوب دوار الشمس وبعض أنواع الفاكهة مثل الأفوكادو الذي يساهم بتحسين الذاكرة.

     

    من الضروري جداً مراقبة الأداء الذهني والعقلي لدى كبار السن وعدم التهاون في مراجعة الطبيب في حال حدوث أي مشكلة والاستمرار في أخذ المكملات الغذائية في وقتها وممارسة الرياضة بشكل دوري للحفاظ على الأداء الذهني والعقلي والوقاية من مشكلة النسيان الشائعة لدى كبار السن.