علاج الحموضة للحامل والأسباب التي تجعل الحامل تصاب بالحموضة

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 404
علاج الحموضة للحامل والأسباب التي تجعل الحامل تصاب بالحموضة

قليل من السيدات من تمر فترة حملهم دون مشاكل الحموضة وعسر الهضم وارتجاع المريء الذي يسبب كثيرا من الحوامل المشاكل والإجهاد وعدم الراحة نظرا لحرقة فم المعدة وعدم الاستقرار وعدم الراحة ونظرا لتلك المشكلة نوضح لكم كيف نجعل كل حامل تمر بهذه التجربة بدون ألم مع علاج الحموضة للحامل.

 

 

 

 

الأسباب التي تجعل الحامل تصاب بالحموضة

  1. يوجد كثيرا من المسببات للحموضة في فترة الحمل للسيدات وهي كالآتي:

    1 – كثيرا ما تتغير هرمونات الحامل فيؤدي هذا التغير إلى توسيع العضلة الموجودة بين المعدة والمريء مما يجعل بعض المواد والأطعمة ترتد إلى المريء وذلك يؤدي لارتفاع نسبة الحموضة لدى الحامل.

    2 – الجهاز الهضمي من الممكن أن يتغير بتغير الهرمونات في فترة الحمل ويساعد على ارتجاع العصارة الهضمية مما يسبب ارتفاع نسبة حرقة المعدة والحموضة.

    3 – لنفس السبب السابق فعند تقدم الحمل وزيادة حجم الرحم مما يؤدي للضغط على المعدة و ارتجاع الأحماض الهضمية التي تزيد من فرصة الإصابة بالحموضة.

    4- استخدام نظام غذائي غير صحي للحامل ومسبب للحموضة.

الأكلات والأطعمة المسببة للحموضة للحامل

  1. – التوابل بأنواعها واستخدامها بكثرة في الطعام تسبب الإصابة بالحموضة للحامل.

    2 – الكحوليات من المشروبات ليست مضرة فقط للحامل والجنين ولكن أيضا تسبب ارتفاع نسبة الحموضة حيث تقوم بزيادة ارتخاء عضلة المريء العاصرة والتي تفرز أحماض المعدة.

    3 – المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي والنسكافيه والكابتشينو تزيد من نسبة الإصابة بالحموضة للحامل وغير الحامل.

    4 – المشروبات الحمضية كالليمون والبرتقال والجريب فروت والعصير الطماطم وغيرهم يزيد من فرصة الإصابة بحرقة المعدة في فترة الحمل.

    5- الأكل المقلية والأطعمة المشبعة بالدهون يزيد الوزن والحموضة ويضر عضلة القلب للحامل فلا تكثري منها.

علاج الحموضة للحامل

  1. كثيرا من النساء تخشى من أدوية وعلاج الحموضة وغيرها التي قد تضر بجنينها وتضطر لتحمل هذه الآلام الشديدة دون العلم أنه يوجد كثيرا من عوامل علاج وتجنب الإصابة بالحموضة كما سنذكر فيما يلي:

    1 – يجب عليكي تجنب الإمساك إما بتناول مشروبات أو أطعمة تبعد عنك خطر الإصابة بالإمساك لأنه من أهم مسببات الحموضة لدى الحوامل.

    2- لا يجب النوم مباشرة بعد تناول الطعام وخاصة إذا تناولت طعاما دسما فيجب عليكي أن تأخري نومك حتى تضمني هضم نسبة من طعامك أولا.

    3 – عند الأكل يجب تقسيم الأكلات على اليوم والأكل بكميات مناسبة فالإفراط في الطعام يسبب كثيرا من إمراض السمنة و يضر بالحامل مثل غيرها من النساء فوزعي وجبات طعامك بين الفطار والغداء والعشاء فقط وبكميات مناسبة.

    4 – تناول اللبان يساعد على الإحساس بالشبع وتزيد من الريق الذي يوقف عمل الإفرازات الحمضية المسببة للحموضة.

    5- استخدام أدوية مخففة للحموضة ولكن بإشراف الطبيب حتى تضمني سلامتك وسلامة الجنين.

    6 – عند الذهاب للنوم وخاصة لمن تعاني تورم القدمين أو ارتفاع نسبة الزلال تقوم بعض السيدات وبرفع أقدامها بوسادة وبذلك تكون رفعت أقدامها عن مستوى الرأس مما يؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة المسببة للحموضة إلى المريء وتسبب أذيتها فاحذري من ذلك.

    في حالة تزايد واستمرار الحموضة لديك وأنتي حامل يجب عليكي استشارة الطبيب المختص وتناول العلاج اللازم والصحيح  حتى لا تسبب أي نوع من المشكلات الصحية لكي أو للجنين.