طرق علاج الامساك للكبار نهائيا

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 132
طرق علاج الامساك للكبار نهائيا

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الإمساك خاصة الكبار لما يعانون من بعض الآلام والأمراض التي تزيد مشكلة الإمساك ولذلك يجب أن نناقش معا كيفية معالجة الامساك وخاصة بالطرق المستخدمة في المنزل بدون أي تكاليف.

 

 

ما هو الإمساك؟ وما هي مسبباته؟

  1. الإمساك هو صعوبة شديدة يجدها البعض في اخراج البراز وقد تكون بسبب جفاف وقسوة الحركة الناتجة للأمعاء وتكون بسبب تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على جفاف الماء من المعدة وعندما نقوم بإخراج الفضلات تكون قاسية جدا وتتفاوت من شخص لآخر ومنها:

    منتجات الألبان والبقوليات واستخدام الكثير من الأدوية الملينة التى تقوم بأداء عكسي عن استخدامها بإفراط و الحمل وبعض أدوية الاكتئاب وبعض أمراض الأعصاب والقولون وأحيانا بعض القصور للغدة الدرقية.

طرق علاج الامساك لدى الكبار

  1. – الدواء

    من أهم العلاجات المعروفة والمشهورة بين الناس هو العلاج بالأدوية الملينة والتي تساهم بشكل كبير في علاج الامساك وتسبب راحة للمريض.

    ٢- بعض الأطعمة

    يوجد كثيرا من الأطعمة التي تساعد على سهولة الهضم وتليين الأمعاء وتقوم بعمل ملين طبيعي لعلاج الإمساك ومنها:

    فاكهة الاجاص:

    يحتوي الإجاص على نسبة كبيرة من الماء و السوربيتول والفركتوز وهما عبارة عن سكريات طبيعية تستخدم لزيادة تحفيز وتنشيط الأمعاء على تلين الطعام النازل لها وتعتبر من الملينات الطبيعية التي يحتاجها مرضى الإمساك.

    الخوخ المجفف:

    قديما كانوا يستخدمون الخوخ المجفف كملين طبيعي لمرضى الامساك كملين طبيعي حيث احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساعد على الاختمار داخل القولون وتسهل عملية إنتاج الملين اللازم لعملية التبرز فيكون بذلك من الملينات الطبيعية التي تستخدم حديثا وقديما لمرضى الإمساك.

    التفاح:

    وغني عن الذكر ومعروف للجميع فائدة وأهمية تناول التفاح أو تناوله كعصير أو حتى استخدامه في سلطة الفواكهه لراحة المعدة وأنه مفيد جدا ومغذي ولكن ما لا يعلمه الكثيرون أنه ملين طبيعي حيث أنه يحتوي على الياف طبيعية تقوم بسحب الماء من الأمعاء وضخه بطريقة منتظمة الى القولون لتسهيل عملية التبرز ويكون بذلك من أهم الأطعمة المفيدة لمرضى الإمساك.

    3 – الماء

    أكثر مسببات الامساك تكون قلة شرب الماء بما يكفي الجسم حاجته يوميا وذلك يؤدي الى اصابة  الإنسان بالإمساك لأن الجسم لا يجد ما يلين به القولون وبالتالي يؤدي الى نزول براز صلب ويعانى المريض صعوبة في الإخراج لذلك يجب أن تزيد كوبيات الماء التى تتناولها يوميا عن ال9 كوبيات وذلك لترطيب الجسم وسهولة تلين الأمعاء وما ينتج عنه من علاج طبيعي للامساك.

    4 – ممارسة الرياضة

    اختلف عدد من خبراء التغذية إن كانت الرياضة والحرص على ممارستها بانتظام من العلاجات الطبيعية للإمساك أم لا.

    ولكن يذكر أن عددا كبيرا منهم ذكر أن ممارسة الرياضة ومساهمتها لحرق الدهون وتنزيل الوزن والذي يتبعه حركة أسهل للأمعاء واستخدام كمية أكبر من الماء من شأنها تقليل نسبة الاصابة بمرض الامساك وذلك للعوامل السابقة.

    5 – استخدام بعض الأدوية المسببة للاسهال

    لا ينصح بهذا الحل والعلاج إلا في الحالات الصعبة والمزمنة لمرضى الإمساك ويستحسن أن تتم بإشراف طبيب متخصص فعند استخدام الأدوية المسببة للإسهال يكون ذلك من الممكن أن يغير الاصابة من مرض الإمساك لمرض الاسهال اذا استخدم بإفراط وبطريقة غير مسؤولة لذلك عند استخدام الأدوية الملينة المسببة للإسهال لابد من إشراف الطبيب المختص بذلك النوع من الأمراض لضمان صحة أفضل، لهذا يكون المواد الطبيعية مفيدة لصحة الجسم.