علاج رائحة الفم الكريهة نهائيا والأسباب

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 173
علاج رائحة الفم الكريهة نهائيا والأسباب

يعانى البعض من رائحة الفم الكريهة ويقال حسب أخر الإحصائيات أنه يعاني منها واحد من كل خمسة أشخاص، وللاسف تسبب لهم الكثير من الحرج خاصة في أماكن العمل وبين الزوج وزجته وحتى عند تقبيل طفل وغيرها من المواقف الصعبة والمحرجة وفي مقالنا هذا سنعرف كيف نتخلص من هذه المشكلة.

 

 

أهم أسباب الاصابة برائحة الفم الكريهة

  1. 1- الكثير من الأدوية المضادة للهيستامين وبعض مدرات البول.

    2- التدخين وشرب الكحوليات.

    3 – التهابات اللثة والأسنان المنكسرة والباقي منها جزء محدود.

    4 – تناول أكلات قوية ومنها البصل والثوم.

    5- بعض الأمراض مثل البرد والأنفلونزا وأمراض الكبد والكلى والزكام والتهابات الجيوب الأنفية وبعض أمراض المعدة.

    6- عدم الحرص على النظافة اليومية للأسنان من أهم أسباب الرائحة الكريهة للفم.

علاج رائحة الفم الكريهة

  1. للتأكد من نظافة الفم وإزالة أي رائحة كريهة يجب قبل كل شئ البحث عن السبب وإزالته من الأساس وإن كان لمرض أو ما شابهه فيجب الذهاب للطبيب المختص بمجال مرضك والتأكد من شفاؤك من هذا المرض، أما إذا كان أسبابه متعلقة بأسباب عادية وغير مرضية فإن اتباع النقاط القادمة ستزيل أي أثر للرائحة الكريهة لفمك وتكون رائحة جميلة وتمنع عنك الحرج كليا:

    1- كثيرا ما تكون أمراض اللثة وتكسير الأسنان السبب في رائحة الفم الكريهة فإن كان ذلك هو السبب فلابد من الذهاب إلى طبيب الأسنان ولا تخشى شيئا فإن الطبيب خير من يتعامل مع هذه المشكلة.

    2- استخدام الفرشاة والمعجون بانتظام فإن 70% من نظافة الفم عائدة إلى استخدام الفرشاة والمعجون المناسب لنوع الأسنان، فينصح المواظبة على هذه العادة مرتين باليوم لا أكثر ويجب استخدام فرشاة ناعمة الشعر حتى لا تجرح مينا الأسنان ويجب استخدام نوع المعجون المناسب لأسنانك فهناك أسنان عادية وحساسة وسريعة التوسخ وكل منهم له المعجون المناسب، كما ينصح أطباء الأسنان تبديل الفرشاه كل ثلاثة أشهر ولا تمر عليها أكثر من خمسة أشهر ويتم شراء فرشاة جديدة لضمان عدم نمو البكتريا المسببة للالتهاب في الفم واللثة ثم المعدة.

    3 – شرب الكثير من الماء فعند جفاف الفم تتكون نوعا من البكتيريا وتنتشر على اللسان وتسبب روائح كريهة للفم نظرا لجفافه فيجب أن تحرصوا على رطوبة الفم دائما بشرب كميات كبيرة من الماء يوميا.

    4 – استخدام الفرشاة لفرك اللسان لأنه يوجد جزء خاص بتحريك اللسان بكل فرشاة من فرش الأسنان فلابد من استخدامها وفرك اللسان جيدا بصفة يومية لتجنب انتشار البكتيريا المسببة لروائح الفم الكريهة.

    5- استخدام الخيط الطبي وأي نوع من غسول الفم لأن كثيرا ما يكون هناك بقايا للطعام بين الأسنان ولا تستطيع الفرشاة أخرجه ولذلك يجب استخدام الخيط الطبي وبطريقة سليمة لتجنب جرح اللثة أو اذيتها كما أنه عند الاستخدام المعتدل لغسولات الفم نتجنب انتشار أي نوع من أنواع الجراثيم  والميكروبات التي يمكن أن تسبب مشاكل الفم الكريهة ولكن لابد من الحذر من كثرة استخدامها حتى لا تؤدي لأي من المشاكل الصحية كنوع من الأعراض الجانبية.

    6 – لابد من تناول قطعة من الخبز الأسمر العادي بصفة يومية وحده وليس معه أي نوع من الطعام فهو يقوم بتخليص الأسنان من أي نوع من الأطعمة العالقة كما أنه يترك رائحة جيدة للفم ولا تهملوا استخدامه.

    7- يمكن استخدام بعض أنواع العلكات المخصصة لتغيير رائحة الفم ولكن يفضل استخدام النوع عديم الطعم وذلك لاحتوائه على مواد لتنقيه الفم من البكتيريا كما أنه يزيد من نسبة اللعاب التي تقلل من احتقان الزور وتؤدي إلى اصابة الفم بالروائح الكريهة.