ما هو تداول أو تجارة العملات في السعودية بالتفصيل وأفضل الشركات

كاتب مُشارك: جودي غدير
عدد الزيارات 84
ما هو تداول أو تجارة العملات في السعودية بالتفصيل وأفضل الشركات

إن كنتَ قد سمعتَ بمصطلح تداول أو تجارة العملات في السعودية ولم تدرك ما يعني. فسنقدّم لك في هذا المقال شرح عن كيفيّة تداول العملات في السعودية بالتفصيل وأفضل الشركات للتداول.

تداول أو تجارة العملات في السعودية

  1. العملة هي العنصر الرئيسي لأي نشاط استثماري وهي مرآة اقتصاد دولتها، وذلك لما لها أهمية ودور فعّال بالنسبة للفرد واحتياجاته اليومية أو بالنسبة للدولة اقتصادياً.

    ما هو سوق العملات؟

    سوق العملات هو سوق اقتصادي يتم فيها تداول العملات الأجنبية عن طريق مبادلة عملة بأخرى ويطلق على سوق العملات لقب فوركس أو fx وهي كلمة أجنبية مشتقة من المصطلح Foreign Exchange.

    يعدّ سوق العملات السوق الأكبر سيولة في العالم، ويعتبر أقوى الأسواق المالية وأكثرها استقراراً إذ تصل السيولة اليومية في السوق لأكثر من 5 ترليون دولار أميركي.

    ولتتضح لكم ضخامة سيولة سوق العملات لنقارنها بسيولة سوق الأسهم السعودية والذي تبلغ 2 مليار دولار فقط أي ما يعادل 4 بالمئة من حجم سوق الفوركس.

    ترجع سيولة السوق الضخمة إلى وجود البنوك المركزية وكبرى البنوك الاستثمارية والمؤسسات المالية الضخمة، كما ساعد التطور التكنولوجي وانتشار الأنترنت ووسائل الاتصال الحديثة على انتشار سوق العملات ودخول شريحة أكبر إليه من المتاجرين.

    سوق العملات سوق غير مركزي وليس له حدود جغرافية معيّنة، ويتم فيه تداولات عبر شبكات الاتصال (otc-over the counter)، مما أضاف ميزتين قويتين لسوق العملات: الأولى أن التداول طوال اليوم متاح على مدار 5 أيام في الأسبوع حيث يبدأ التداول الاثنين وحتى يوم الجمعة بتوقيت السعودية. والميزة الثانية هي إمكانية  التداول في أي مكان في العالم طالما أنت متصل بشبكة الانترنت باستخدام برنامج تداول خاص على الحاسب الشخصي او الهاتف المحمول.

    مميزات وخصائص تداول العملات

    لفهم ميزاتها سنقارن سوق العملات مع سوق الأسهم، إذ أن هذه أهم المميزات التي ساعدت على انتشار تجارة العملات وجذبت إليها العديد من المستثمرين والتجّار في كل أنحاء العالم:

    • السيولة وأحجام التداول: سوق الفوركس هو أكبر وأضخم الأسواق المالية سيولة حيث تصل قيمة السيولة اليومية إلى أكثر من 5 ترليون دولار، في حين في أكبر بورصات الأسهم العالمية وهي بورصة نيو يورك يبلغ متوسط حجم التداول 45 مليار دولار فقط.
    • الروافع المالية والتسهيلات: الروافع المالية هي تسهيلات تقدّمها البنوك والشركات للعميل ليتمكن بالمتاجرة بأضعاف رأس ماله الفعلي. في سوق العملات تبلغ قيمة الروافع مئة ضعف رأس المال. وهذه الأرقام غير متاحة في أسواق الأسهم فالروافع المالية المستخدمة غالباً ما تكون من 3 إلى 5 أضعاف فقط. هذه الميزة تمكنك من التداول واستثمار مبالغ بسيطة في سوق الفوركس مقارنة بسوق الأسهم.
    • سهولة متابعة السوق: إن عدد أزواج العملات المشهورة والمتداولة محدودة جداً مما يجعل من السهل متابعة كل ما يتعلق بهذه الأزواج كما أنه يكفي المتابعة والتركيز على زوج واحد أو زوجين فقط لتحقيق أرباح منه. على العكس من ذلك فإن سوق الأسهم نجد أن عدد الشركات كثيرة جداً تصعب فلترتها وتحليلها وتحديد جدوى التداول مما يستلزم وقت أكبر في التحليل والمتابعة.
    • الشفافية وصعوبة التلاعب: سوق الفوركس يتميّز بالشفافية وسهولة الحصول على المعلومات حيث أن البيانات متاحة للجميع وفي أوقات معروفة وذلك لأنها مرتبطة باقتصاديات الدول. بينما البيانات الخاصة بأسواق الأسهم محتكرة لأشخاص دون آخرين مما قد يكون سبباً بالتلاعب بأسعار الأسهم.
    • أوقات عمل السوق: التداول بسوق العملات يتم على مدار 24 ساعة ويمكنك تنفيذ صفقاتك في أي وقت. أما أسواق الأسهم فإنها تعمل بنظام جلسات التداول لكل منها موعد افتتاح وإغلاق محدد ولا يمكن تنفيذ الصفقات إلا خلال جلسة التداول.
    • الربح في الاتجاهين: في سوق العملات يمكنك التداول في الاتجاهين: الصعود والهبوط. يمكنك فتح صفقة شراء أو صفقة مبيع بنفس السهولة دون أي قيود أو شروط وتحقيق الربح في كليهما. أما في أسواق الأسهم الربح في الصعود فقط والهبوط يعني الخسارة لأنك لابّد أن تشتري سعر السهم المنخفض ثم بيعه بسعر أعلى لتحقيق أرباح.

    أوقات عمل سوق العملات

    يعتمد على نظام otc أي على مدار 24 ساعة متّصلة و 5 أيام في الأسبوع دون توقف ابتداءً من الاثنين وحتى الجمعة. ويتوقف السوق عن العمل يومي السبت والأحد كعطلة نهاية الأسبوع.

    فترات التداول

    ينقسم يوم التداول الى عدة فترات تعرف بفترات السوق يبدأ التداول بالفترة الاسترالية في مدينة سيدني من 10 مساءً حتى 7 صباحاً بتوقيت غرينتش.

    وتتداخل مع الفترة الآسيوية في مدينة طوكيو التي تمتد من 12 بعد منتصف الليل وحتى 9 صباحاً بتوقيت غرينتش. ثم الفترة الأوروبية بمدينة لندن وهي الفترة الأعلى تداولاً وسيولة في سوق العملات وتمتد من 8 صباحاً حتى 5 مساءً بتوقيت غرينتش. وأخيراً الفترة الأميركية وهي ثاني أعلى فترات السوق سيولة والتي تمتد من 1 ظهراً حتى 10 مساء بتوقيت غرينتش.

    ومع نهاية الفترة الأميركية يعود التداول بالفترة الاسترالية ليبدأ يوم جديد ونلاحظ تداخل الفترة الأوروبية والأميركية بين الساعة 1  ظهراً و 4 مساءً بتوقيت غرينتش وتعد فترة التداخل هذه أعلى سيولة في السوق.

    كيف يعمل سوق العملات

    وهو سوق مالي لا مركزي يضم شبكة الكترونية من البنوك تسمى انتربانك Interbank والتي تضم أكثر من 2000 بنك من أكبر البنوك في العالم والتي تقوم بتداول العملات فيما بينها على مدار 24 ساعة.

    أنواع المتداولين

    • عملاء يتاجرون في السوق بغرض المضاربة: أي بهدف تحقيق أرباح من التحرّكات السريعة لأسعار العملات بالسوق. ويستحوذ هؤلاء على 91% من حجم تداولات السوق. ومن الأمثلة على عملاء المضاربة البنوك الاستثمارية الكبرى والمكونة أساسا للإنترابانك.
    • عملاء يتاجرون في السوق لأهداف أخرى: مثل الحصول على العملات نفسها بغرض السفر أو التجارة الخارجية ولا يهمهم تغيرات الأسعار أو كيفية الربح منها. وتستحوذ هذه الفئة على 9% فقط من حجم التداول في السوق. ومن الأمثلة البنوك المركزية.

    العملات المتداولة في سوق الفوركس

    يتم تقسيمها إلى قسمين:

    • العملات الرئيسية: هي الأقوى والأكثر تداولاً بين عملات العالم وهم 5 عملات هي الدولار الأميركي (USD)، اليورو (EUR)، الجنيه البريطاني (GBP)، الينّ الياباني (JPY)، والفرنك السويسري (CHF).
    • العملات الثانوية: وأشهرا ثلاث عملات الدولار الكندي (CAD) ، الدولار الأسترالي (AUD)، والدولار النيوزلندي(NZD).

    وما يهّمنا كتاجرين في السوق الثماني عملات السابقة لأنها الأكثر تداولاً لذلك يطلق عليها The Major Eight.

    نظام الأزواج في تجارة العملات

    يتم تداول العملات بنظام الأزواج أي شراء عملة مقابل أخرى أو العكس، أي يوجد لدينا عملتين متقابلتين العملة الأولى هي الأساس، والثانية تسمّى العملة المقابلة. مثلاً الدولار الأميركي مقابل الين الياباني: الدولار هو الأساس، والين هو العملة المقابلة

    تنقسم أزواج العملات الى 3 اقسام:

    • الأزواج الرئيسية (Majors): وهي الأزواج التي يكون فيها الدولار الأميركي طرفاً فيها والعملة الثانية أحد العملات الرئيسية الأخرى.
    • الأزواج الثانوية (Minors): وهي الأزواج التي يكون الدولار الأميركي طرف والطرف الثاني هي أحد العملات الثانوية.

    الأزواج التقاطعية (Crosses): وهي لا تحتوي على الدولار الأميركي.

أفضل شركات التداول في السعودية

  1. لا توجد شركات تداول مرخصة ولها مقر في السعودية، والسبب أن البنوك السعودية تمنع الرافعة المالية للشركات بهدف المحافظة على الاستثمار وسوق التداول في الأسهم. لذلك يجب البحث عن شركة تداول مرخصة في أحد الدول المجاورة ذو سمعة طيبة أو لها عملاء ذي تجارب ناجحة ومعرفة قوة هذه الشركة ومدى قوة الدعم الفني فيها وكيفية التعامل مع عملائها. ومن أشهر شركات التداول في السوق:

    • شركة (adss).
    • شركة (Fxtm)
    • شركة (AvaTrade)
    • شركة Evest))
    • شركة Multibank)).