نظام التقاعد المدني السعودي

كاتب مُشارك: لمياء السيد
عدد الزيارات 27
نظام التقاعد المدني السعودي

إن نظام التقاعد المدني السعودي المدني المعمول به في المملكة العربية السعودية حدد الواجبات التقاعدية للعاملين المدنيين الذين انهوا فترة معينة في الخدمة عند الهيئات العامة والمنظمات الحكومية في المملكة. فقد حددت تلك الهيئات الحكومية طريقة لاحتساب مدة الخدمة المحتسبة ولكن يستثنى منها فترات الإجازات الاستثنائية والإجازات التي أخذت بدون رصيد باستثناء الإجازات المرضية والدراسية، وأيضا مدد الانقطاع دون اجازة، علاوة على فتر كف اليد التي تم منع أجر وراتب الموظف أثناءها، وأخيرا المدد التي لم يتم احتسابها وفقا لقانون التقاعد.

 

نظام التقاعد المدني السعودي

  1. وفقا لنظام التقاعد المدني السعودي الذي ساعد الكثير من موظفين السعودية على احتساب مدة تقاعده ومعاشه من خلال مجموعة من بعض الحالات التي يكون فيها الموظف جديرا بالحصول على معاش تقاعدي وفقا لنظام التقاعد الجديد 1442 المدني:

    1: الموظف الذي أحيل للتقاعد بإرادته وقد تمكن من إن يقضى فترة لا تقل عن العشرين عاما في الخدمة المدنية ولكن بشرط إن تبدى الهيئة التي تملك الحق في توظيفه موافقتها على هذا الطلب.

    2: الذي انتهى من قضاء فترة خدمته لأي سبب أو تمكن من إن يقضي ما يقرب من الـ 25 عاما أو ما يزيد في عمله.

    3: في حالة وصول الموظف عمر الستين على شرط إن يكون قد قضى عاما واحدا في عمله الوظيفي.

    4: العامل الذي تم إنهاء خدمته بسبب تعرضه لإصابة أثناء العمل..

    5: في حالة حدوث حالة وفاة او فصل من الخدمة نتيجة لعدم التمكن من أداء العمل مهما كانت فترة الخدمة التي قام بقضائها.

    6: إلغاء العمل أو الفصل من الوظيفة نتيجة لقرار صادر عن مجلس الوزراء او بأمر ملكي لغير الأسباب التأديبية بشرط ان لا تقل فترة الخدمة عن 15 عاما.

مدة الخدمة المحتسبة في قرار التقاعد الجديد:

  1. تلك المدة هي الفترة الحقيقة التي يقوم الموظف الحكومي بقضائها في الهيئات والمنظمات الحكومية، ويتم حساب تلك المدى من ضمن فترة الإعارة أو الإجازة الدراسية وذلك طبقا للشروط التي وردت في نظام التقاعد الجديد التأمينات.

طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية

  1. يتم حساب المعاش أو الراتب التقاعدي على اعتبار جزء من أربعين جزء من الراتب الرئيسي النهائي في اخر الخدمة على الطريقة الأتية:

    ((المعاش / الراتب التقاعدي المستحق يساوي (الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر) ÷ 480.)
    1.   يتم تحديد معاش تقاعدي يساوى 405 من الأجر الرئيسي النهائي الذي كان يحصل عليه الموظف وذلك في حالة حدوث الوفاة أو العجز نتيجة لأسباب ناجمة عن العمل، بشرط إن لن تكون تسوية الراتب التقاعدي وفقا للأسلوب الذي ورد في الفقرة السابقة التي تعطى معاش أكبر.

    2.   يتم تحديد راتب تقاعدي يساوى 805 من الأجر الرئيسي الذي كان يحصل عليه الموظف ولذلك في حال حدوث الوفاة أو العجز خلال أداء العمل أو نتيجة له، وذلك بشرط إن لن تكون تسوية الراتب التقاعدي وفقا للأسلوب على ورد في الفقرة (1) من نظام التقاعد المدني السعودي التي تعطي معاش أكبر.

    تم تأسيس المنظمة العامة للتقاعد وحملت اسم (مصلحة معاشات التقاعد 9 وكان ذلك في سنة 1378 ه الموافق 1858 م.

    وذلك وفقا للمادة 8 من نظام التقاعد الصادر في نفس السنة، وفي سنة 1423هـ تم إصدار قرار من قبل مجلس الوزراء يحمل رقم 277 ينص على تغيير وإبدال مصلحة معاشات التقاعد إلى منظمة عامة لها شخصية اعتبارية وميزانية منفردة وتحظى بالتفرد الإداري والمالي والسيادة وتتصل من الجانب الإداري بوزير المالية تحت مسمى (المؤسسة العامة للتقاعد) ومكانها الفعلي كان في مدينة الرياض.

    وتكون المؤسسة منوطة بتفعيل وتطبيق انظمه التقاعد المدني والعسكري وأيضا نظام تبادل المنفعة، ونظام مد الحماية التأمينية، ومجلس الوزراء يجب عليه إن يولى المنظمة بأي أنظمة تستحق التفعيل في إطار نظام التقاعد.

    بالإضافة إلى أنه من حقه أيضا أن يوكل إليها مهمة إدارة الصناديق التوفيرية الخاصة بالعاملين المدنيين والعسكريين وذلك بعد انقضاء فترات خدماتهم المهنية وذلك وفقا لما يقرره نظام التقاعد وينص عليه، وطبقا لمبدأ التكافل الاجتماعي والوصول إلى سمة التفاعل والاتصال فيما بينهم وبين شرائح المجتمع في كافة مهامه وأعماله بالشكل الذي يساهم في تحقيق النفع المساهم للمتقاعدين والأشخاص والمنظمات.

    وللمنظمة كامل الحق في إن تقوم بتفعيل ذلك والوصول إليه من خلال القيام بتفعيل وتحديث الموارد المالية وتطويرها من أجل الوصول إلى التوازن المالي ما بين موارد المنظمة وواجباتها، ومساندة المهام المرتبطة بالمتقاعدين وذلك طبقا لما تنص عليه اللوائح والأنظمة.

  1. وبذلك فيمكن لأي مواطن سعودي اقترب من عمر التقاعد أو ينوي التقاعد المبكر من حساب معاش التقاعد وفقًا لتعديلات نظام التقاعد المدني السعودي الجديد.
    الكلمة المفتاحية: نظام التقاعد المدني السعودي