Ultimate magazine theme for WordPress.

الزوج اللي يتكلم عن زوجته

الزوج اللي يتكلم عن زوجته يقوم بفك الغرض من الزواج وهي الرابطة القويّة التي تؤلف بينها، وتجعلهم بصورة دائمة منسجمون، وكذلك هدم المودة والحب الذي يدفعهم لتحقيق الاستقرار والتوازن، الأمر الذي يؤثر على هذه العلاقة، وجعلها غير صحيّة، فأساس العلاقة الزوجية، هو الأمان والثقة بين الطرفين،  الذي يساعدهم في تقديم التضحيات والتنازلات لبعضهم، حتى يحافظوا على السعادة والمودة الزوجيّة، والاستمرار بتفاؤل وأمل، مع تحمل كل العقبات والمشاكل التي يمرون بها، وتخطيتها بسلاسة وهدوء، للعيش بسلام أسري وسكينة و تناغم.

 

حكم الزوج اللي يتكلم عن زوجته

مما لا شك فيه أن الإسلام قام بتحريم إفشاء الأسرار الزوجية، فالواجب على كل من الزوجين كتمان هذه الأسرار وعدم اطلاع أحد عليها، والرسول صلّى الله عليه وسلّم  قد عدها من أعظم وأكبر الأمانات،  الأمر الذي يكون معه كشف الزوج الأسرار الزوجية أكبر أنواع الخيانة.

 فروي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:«إنَّ مِن أَعْظَمِ الأمَانَةِ عِنْدَ اللهِ يَومَ القِيَامَةِ، الرَّجُلَ يُفْضِي إلى امْرَأَتِهِ، وَتُفْضِي إِلَيْهِ، ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا»، ولقد نهى الله عز وجل عن خيانة الأمانة، فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ}.

أهمية الأمانة الزوجية قبل 

الزوج اللي يتكلم عن زوجته قد خان الأمانة التي وكل إليها من الله عز وجل، وحث عليها النبي صلى الله عليه وسلم حين قال:

  • «أَلا كُلُّكُمْ راعٍ، وكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، فالأمِيرُ الذي علَى النَّاسِ راعٍ، وهو مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والرَّجُلُ راعٍ علَى أهْلِ بَيْتِهِ، وهو مَسْؤُولٌ عنْهمْ، والْمَرْأَةُ راعِيَةٌ علَى بَيْتِ بَعْلِها ووَلَدِهِ، وهي مَسْؤُولَةٌ عنْهمْ، والْعَبْدُ راعٍ علَى مالِ سَيِّدِهِ وهو مَسْؤُولٌ عنْه، ألا فَكُلُّكُمْ راعٍ، وكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ». 
  • «خيرُكُم خَيرُكُم لأَهْلِهِ وأَنا خيرُكُم لأَهْليه». 

آثار إفشاء أسرار البيوت

  1. وجود مشاكل كثيرة، يصعب حلها. 
  2. التفكك الأسري.
  3. يجعل الناس تدخل بل ينظرون داخل حياتهم وتفسدها. 
  4. تفكك المجتمعات وتوتر العلاقات وتفكك المجتمعات.

واجبات الزوج نحو زوجته 

  1. العشرة الحسنة، ومعاملتها بالحسنى. 
  2. أن يحترم مشاعرها وكذلك خصوصياتها.
  3. أن يساعدها في قيامها بواجباتها الدينية، لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ).
  4. تأمين متطلبات ومستلزمات الحياة.
  5.  استهلاله بوجه بشوش عند دخوله المنزل.
  6.  الملاعبة وحسن.
  7. مشاوراتها في العديد من الأمور.
  8. وأهم ها أن يحفظ الأسرار الزوجيَّة. 

الأدلة عن حق الزوجة على زوجها من القرآن

  • قوله عز وجل « وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ» سورة الروم[4]
  • وقال تعالى:« لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا» سورة الطلاق 

الأدلة من السنة على واجبات الزوج

  • روى الإمام أحمد عنِ عَمْرٍو قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ:(كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَقُوتُ) أبو داود وأحمد.
  • الإمام مسلم في روى حديثاً عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: (أَفْضَلُ دِينَارٍ يُنْفِقُهُ الرَّجُلُ دِينَارٌ يُنْفِقُهُ عَلَى عِيَالِهِ.) مسلم.
  • عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ  بَعَثَ إِلَى النِّسَاءِ، تَعْنِي فِي مَرَضِهِ فَاجْتَمَعْنَ فَقَالَ: (إِنِّي لَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَدُورَ بَيْنَكُنَّ، فَإِنْ رَأَيْتُنَّ أَنْ تَأْذَنَّ لِي فَأَكُونَ عِنْدَ عَائِشَةَ فَعَلْتُنَّ، فَأَذِنَّ لَهُ)أبو داود
  • عَنْ عَبْدِ اللَّه،َ قال سُولُ اللَّهِ: (خِيارُكُمْ خِيَارُكُمْ لِنِسَائِهِمْ) محمد بن ماجة

الزوج اللي يتكلم عن زوجته من الأشياء المشينة، فهو الستر لها والأمان، فكيف تستطيع العيش والثقة فيما لا يكتم ولا يحافظ على كل ما يدور بينهما أو داخل البيت، الذي يعد أول واجباته الزوجية.

التعليقات مغلقة.