إمارة الملك سلمان لمنطقة الرياض

كاتب مُشارك: لمياء السيد
عدد الزيارات 76
إمارة الملك سلمان لمنطقة الرياض

إمارة الملك سلمان لمنطقة الرياض بدأت منذ 50 عام حين كان الملك سلمان أمير منطقة الرياض ثم كان وزيراً للدفاع وذلك في اليوم الخامس من شهر مايو لعام 2011  وبحلول عام 2012 وخاصة في اليوم الثامن عشر من شهر يونيو تم تعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء.

أما في 23 يناير من عام 2015 ميلادياّ والذي يوافق اليوم الثالث من شهر ربيع الآخر لعام 1436 هجرياً تم اختيار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لكي يكون ملكاً للمملكة العربية السعودية وخادمًا للحرمين الشريفين.

أين ولد الملك سلمان

    • قبل التعرف على معلومات إمارة الملك سلمان للرياض لابد من التعرف على البلد الذي ولد فيها الملك وهي الرياض، وذلك في تاريخ 5 شوال لعام 1354 هجرية الموافق 31 ديسمبر 1935 ميلادي.
    • يعتبر الملك سلمان هو الابن الخامس والعشرون للملك عبد العزيز آل سعود والذي هو من أنشأ المملكة العربية السعودية، حيث تربى الملك سلمان في عائلة ملكية داخل القصر الملكي المنشأ في الرياض.
    • وكان يأخذه والده في جميع المؤتمرات والاحتفالات الرسمية التي كان يدعى لها ملوك وحكام العالم.

معلومات عن إمارة الملك سلمان للرياض

  1. مع حلول يوم 11 رجب من عام 1373 هجرية الموافق يوم 16 مارس لعام 1954 ميلادياّ تولى الملك سلمان إمارة منطقة الرياض وكان عمره 19 عام.

    ومع بداية عام 1374 هجرية تم ترقيته ليكون أمير بدرجة وزير على منطقة الرياض وظل على هذه الرتبة لمدة خمس سنوات أثبت فيها قدرتها على تحويلها إلى أفضل عواصم العالم من حيث التنمية والتجارة وهذا ما جعلها أغنى مدن المملكة العربية السعودية.

    في غضون الخمس سنوات التي تولى فيها الملك سلمان إمارة منطقة الرياض استطاع أن يحسن البنية التحتية الكبرى من خلال الاهتمام بالطرق السريعة والمدارس والمستشفيات والجامعات والمتاحف واستادات الرياضة ومدن الترفيه.

    وفي نوفمبر 2011 ميلادياّ تم اختيار الملك سلمان بن عبد العزيز وزيراً للدفاع الخاص للمملكة العربية السعودية أي أنه أصبح وزيراً للقوات البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي وعمل أيضًا على تطوير هذا القطاع من خلال التدريب الجيد للجنود والضباط وإمداده بالسلاح الحديث.

أبناء الملك سلمان

  1. يمتلك الملك سلمان بن عبد العزيز العديد من الأبناء وهم:

    • محمد وفهد وسلطان وتركي وخالد وسعود ونايف وبندر وعبد العزيز وفيصل وسلطان وأحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

تعليم الملك سلمان

    • تلقى الملك سلمان بن عبد العزيز تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض وهي مدرسة خاصة بالتعليم المبكر تلقي بها المناهج العلمية والدينية الحديثة وحفظ القرآن كاملاً بها مع حلول سن العاشرة بمساعدة معلمه إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبد الله خياط رحمة الله عليه.
    • ثم استكمل الملك سلمان تعليمه حتى وصل إلى أعلى المراتب في التعليم وحصل علي الكثير من الشهادات الفخرية والجوائز الأكاديمية على تفوقه في تعليمه.

انجازات الملك سلمان

    1. عند تولى إمارة الملك سلمان لمنطقة الرياض فإن الملك عمل على إنشاء مؤسسة الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
    2. كما أسس وترأس مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
    3. كما ساهم في إنشاء الرئاسة الفخرية لجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي.
    4. كما ساهم في إنشاء الرئاسة الفخرية للمركز السعودي لزراعة الأعضاء.
    5. كما أن خادم الحرمين الشريفين قدم الكثير من الأعمال الخيرية لكلاً من متضرري الكوارث والحروب وهذا ما جعله يفوز بالميداليات.

ملخص المقال

  1. ولد وتربي ويستقل الملك سلمان وأبنائه في منطقة الرياض في القصر الملكي حتى الآن أي من قبل توليه إمارة الملك سلمان لمنطقة الرياض حيث أنه قبل أن يتم سن العشرين عاما أي في عام 1373 هجرية كان أميراً عليها لمدة خمسين عام