فوائد الشوكولاتة القيمة الغذائية للشوكولا

كاتب مُشارك: خضر ديوب
عدد الزيارات 100
فوائد الشوكولاتة القيمة الغذائية للشوكولا

من منّا لا يحب الشوكولا؟ ومن منا لا يجد متعةً بتناولها؟
يتم صنع الشوكولا بأنواعها المختلفة بشكل أساسي من بذور شجرة الكاكاو. إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي قد يكون لها تأثير إيجابي على صحّة الإنسان. كما يمكن أن يكون لها فوائد لبشرة النساء. ولكن، لا يمكنك الحصول على جميع فوائدها إذا لم يتم السيطرة على الكمّيات التي نتناولها منها يومياً. فكما للشوكولاتة فوائد، لها أضرار أيضاً.
ومن خلال هذا المقال سنستعرض فوائد الشوكولا وأضرارها.

القيمة الغذائية للشوكولا

  1. تحتوي المائة غرام من الشوكولا الداكنة (45- 59% كاكاو) على:

    العنصر الغذائي: القيمة:
    السعرات الحرارية 546 سعرة حرارية
    الماء 0,97 غرام
    البروتين 4,88 غرام
    الدهون 31,28 غرام
    الكربوهيدرات 61,17 غرام
    الألياف 7 غرام
    السكر 47,9 غرام
    الكالسيوم 56 ملغ
    الحديد 8,02 ملغ
    المغنيزيوم 146 ملغ
    الفوسفور 206 ملغ
    البوتاسيوم 559 ملغ
    الصوديوم 24 ملغ
    الزنك 2,01 ملغ
    فيتامين أ 50 وحدة دولية
    فيتامين ك 8,1 ميكروغرام

     

     

فوائد الشوكولا

  1. للشوكولا فوائد عديدة، منها:

    • تحسن صحّة القلب:
      كشفت بعض الدراسات التي أُجريت على 114 ألف مُشارك، أن الشوكولا وخاصّة الشوكولا الداكنة، تساعد الأوردة والشرايين على البقاء مرنة بسبب احتواء الشوكولاتة على مركبات الفلافونويد. حيثُ أظهرت النتائج انخفاض خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 37%، بينما انخفضت خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 29%.
    • تحسين الذاكرة مع التقدّم بالعمر:
      بناءً على الأبحاث التي أجريت، فإن إعطاء كبار السنّ منتجات الكاكاو وخاصة التي تحتوي على نسبة عالية من الفلافانول، تُحسّن من وظائفهم المعرفية بشكل كبير.
    • تحسين المزاج:
      في دراسة أجرتها جامعة سوينبورن في أستراليا، أظهرت أن تناول الشوكولا كان له تأثير جيّد على الحالة المزاجية للمشاركين في الدراسة حيثُ أصبحوا أكثر سعادة وهدوءاً.
    • خفض مستويات الكوليسترول في الدم:
      تم إجراء دراسة بخصوص فيما إذا كان للشوكولا الداكنة أي تأثير على مستويات الكوليسترول في الدم، وأظهرت النتائج أن الأشخاص المشاركين الذين تناولوا ألواح شوكولا داكنة بالترافق مع الستيرولات النباتية والفلافانول، انخفضت مستويات الكوليسترول لديهم.
    • تعتبر وجبة غذائية:
      في حال تناولت لوح شوكولا (100 غرام) تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو ما يقارب 75% إلى 85%، فأنت الآن حصلت على وجبة غذائية خفيفة.
    • خفض ضغط الدم:
      يساعد الفلافانول الموجود في الشوكولا على إنتاج يساعد أكسيد النيتريك الحيوي، والذي بدوره يساعد الشرايين على الاسترخاء مما يؤدي إلى تخفيف ضغط الدم.
    • تقليل الرغبة الشديدة بتناول الطعام:
      عند تناول قطعة من الشوكولا الداكنة، فإنك تشعر بالامتلاء بسرعة وقلة الرغبة بتناول الوجبات الأخرى.

أضرار الشوكولا

  1. للشوكولا عدد لا بأس من المضار لذلك يفضل عدم تناول كميات كبيرة منها، من مضارها:

    • ضعف العظام: حيث وجدت بعض الدراسات ارتباط تناول الشوكولا بهشاشة العظام وضعفها.
    • الصداع النصفي: يوجد خلاف حول هذا الموضوع، لكن قد تزداد نوبات الشقيقة نتيجة التناول المستمر للشوكولا بسبب احتوائها على الهيستامين والتيرامين والفينيل ألانين.
    • زيادة الوزن: وذلك بسبب احتوائها على سكر ودهون وسعرات حرارية بنسب كبيرة، لذلك يجب التقليل من تناول الشوكولا لمن يعمل على إنقاص وزنه.
    • تراكم المعادن الثقيلة: من الممكن أن تحتوي بعض ألواح الشوكولا على الكاديميوم والرصاص بنسب عالية، حيث تصنف هذه المواد كمواد سامة للكلى والعظام وبعض الأنسجة.
    • تسوس الأسنان: ويعود ذلك لاحتواء الشوكولا على كميات كبيرة من السكر.

خلاصة القول

  1. على الرغم من الفوائد الكثيرة للشوكولا التي تم إثباتها من خلال الدراسات، فهذا لا يعني الإفراط في تناولها. فتبقي الشوكولا محمّلة بالسعرات الحرارية وتناول المزيد منها يعتبر وجبة دسمة. يُنصح بتناول الشوكولا الداكنة التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر، فكلما كانت الشوكولا أغمق، كلما قلت كمية السكر التي تحتويها.