خدمات تطبيق توكلنا

كاتب مُشارك: salman
عدد الزيارات 78
خدمات تطبيق توكلنا

مع ظهور فيروس كورونا المستجد في جمهورية الصين الشعبية وبعد الاستهتار الكبير الذي لاقاه الفيروس في البداية

من قبل مختلف شعوب العالم،

بالرغم من التحذيرات الكثيرة التي وجهتها منظمة الصحة العالمية للوقاية من تفشي الفيروس.

حاولت حكومات العديد من الدول تطبيق الخطط التي قدمتها منظمة الصحة العالمية

للحد من انتشار الفيروس، فبعض الحكومات فرضت حظر التجوال على المواطنين،

والبعض الآخر اعتمدت على سياسة القطيع للتغلب على هذا الوباء،

ولكن بسبب شراسة هذا الفيروس وسرعة عدواه الكبيرة، والأزمة الاقتصادية والصحية التي سببها،

ما كان أمام الحكومات في مختلف الدول إلا استغلال التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي في مواجهة

هذه الكارثة التي جعلت القطاعات الصحية في أعظم الدول منهارة مشلولة أمام الكم الهائل من المصابين والوفيات.

سيتناول هذا المقال أحد الأساليب التي اتبعتها حكومة المملكة العربية السعودية

بكونها بلدا يستقطب عددا هائلا من المسلمين كل عام لأداء مراسم الحج والعمرة.

بذكاء منقطع النظير من قبل الحكومة، وبالاعتماد على وعي الشعب السعودي

لم تحرم المملكة العربية السعودية المسلمين من الوفود إليها،

ولكن فرضت على كل وافد الاستفادة من خدمات تطبيق توكلنا حرصا منها على سلامته،

وجعلته أداة بين يديه للتقرب من الله سبحانه وتعالى.

تعريف بتطبيق توكلنا:

  1. أمرت حكومة المملكة العربية السعودية حرصا منها على صحة مواطنيها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) بإطلاق تطبيق توكلنا، واعتمدته رسميا للمساندة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

    يتوفر التطبيق على شبكة الانترنت ويمكن تحميله مجانا وبسهولة من المتجر.

    بعد تحميل التطبيق يمكنك الدخول إليه وتعبئة بيانات حسابك الشخصية، ثم يقدم لك التطبيق استبيانا لتعرف وضعك الصحي بنفسك دون الاضطرار للدخول إلى المستشفى حيث أصبحت المستشفيات بؤرا للعدوى بهذا الفيروس.

التسجيل في تطبيق توكلنا:

  1. يعتقد الكثير من الناس أن التعامل مع هذه التطبيقات في غاية التعقيد، ولكن على العكس من ذلك هو سهل الاستخدام ومتوفر بلغة مفهومة، حيث يمكنك الاستفادة من دليل الشرح المرفق مع تطبيق توكلنا.

    أولا:

    إذا كان لديك حساب في تطبيق أبشر، ما عليك إلا البحث عن خدمة تطبيق توكلنا في هذا التطبيق، ومن ثم إنشاء حساب بتعبئتك معلوماتك الشخصية كالاسم الكامل وتاريخ الميلاد ووضع إقامتك في المملكة العربية السعودية وعمرك، وبعد ذلك سيظهر لك استبيانا عن وضعك الصحي المتعلق بفيروس كورونا، ينبغي عليك إتمام حله ثم اختيار موقعك الحالي أو مكان إقامتك والموافقة على شروط استخدام التطبيق.

    ثانيا:

    إذا كنت لا تملك حسابا في تطبيق أبشر، فأنت بحاجة إلى إحالة أو تذكية من قبل أي شخص مسجل في منصة أبشر عبر خدمة تعريف رقم الجوال لتطبيق توكلنا الموجودة ضمن خدمات المنصة، ومن ثم إتمام عملية إنشاء الحساب على تطبيق توكلنا كما ورد سابقا.

خدمات تطبيق توكلنا:

  1. تمكنك خدمات تطبيق توكلنا من تجنب الانخراط الغير إرادي في التجمعات البشرية، وفعل ما ترغب القيام به تحت ظل التباعد المكاني لتحمي نفسك وعائلتك من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد وذلك من خلال:

    خدمة التصاريح:

    يمكنك من خلال هذه الخدمة حجز تصريح لممارسة النشاطات اليومية التي ترغب بالقيام بها، واصطحاب أحد من عائلتك معك وتمكنك أيضا من مراجعة التصاريح السابقة فيما إذا كنت ترغب بإلغائها أو تأجيلها إلى موعد آخر فمثلا:

    إذا كنت من ممارسي رياضة المشي وهذه الرياضة ضرورية للحفاظ على صحة قلبك ومفاصلك، فليس عليك إلا الحصول على تصريح من خلال التطبيق وإعلامه بالمرافقين ومكان ممارسة الرياضة، وعندما تحصل على تصريح ممارسة رياضة المشي فهو لك وتستطيع إتمامه في الموعد والمكان المحددين.

    لا يقتصر طلب التصاريح على ممارسة هذه الرياضة فحسب، وإنما يمكنك من خلالها طلب العديد من التصاريح كتصريح التجمع وتصريح التموين والتصاريح الطبية الطارئة وتصريح مؤقت لسائق وتصريح للحالات الإنسانية وغيرها من التصاريح، التي تضمن حمايتك وعائلتك وتكفل لك إكمالك لنشاطاتك اليومية وحقوقك الإنسانية بكل سهولة وبنفس الطريقة السابقة.

    خدمات الصحة:

    يمكن لمستخدمي تطبيق توكلنا من خلال خدمات الصحة تفعيل خاصية الوضع الحذر، وهي خاصية تعمل من خلال تقنية البلوتوث، وتمكّن مستخدمها من تنبيهه في حال وجوده بالقرب من شخص مصاب بفيروس كورونا أو مخالط لشخص مصاب بهذا الفيروس.

    كما يمكن للمستخدم حجز موعد لإجراء اختبار فيروس كورونا أو إلغائه للشخص نفسه أو للتابعين له من خلال خدمة فحص كورونا الموجودة في التطبيق.

    أيضا يمكنك من خلال خدمات الصحة أن تطلب المساعدة عنما يكون لديك شك بإصابتك أو اشتباه بإصابة أحد أفراد عائلتك وطلب السوار الطبي في حال إثبات الإصابة على الشخص المشتبه بإصابته.

    خدمات التعليم:

    تمكّن هذه الخاصية مستخدم التطبيق من الاطلاع على بيانات منصة مدرستي، والاطلاع على الحالة الدراسية للأبناء بدون الحاجة للذهاب إلى المدرسة، ومخالطة الموجودين داخل الحرم المدرسي.

    خدمات أخرى:

    يمكن للشخص القلق على صحة المصابين الاطمئنان على مستجدات وضعهم الصحي من خلال خدمة بطاقة الوضع الصحي ويمكنه أيضا إعلام الآخرين عن وضعه الصحي من خلال مشاركة الوضع الصحي بغاية السهولة داخل التطبيق.

    وبهذا نجد أن هذا التطبيق الذكي هو أداة فعالة متوفرة لجميع الناس لأداء مهامهم عن بعد بدون الحاجة للاختلاط بالناس مما يحقق هدف حكومة المملكة العربية السعودية لمواجهة فيروس كورونا من خلال تقليل عدد الإصابات اليومي لكي يتمكّن القطاع الصحي السعودي المتمثل بالمستشفيات والمستوصفات من استقبال المصابين وعلاج الحالات الشديدة التي قد يؤدي إليها الفيروس.