ما هي مشاكل تطبيق توكلنا والحلول

كاتب مُشارك: سالي ضاهر
عدد الزيارات 103
ما هي مشاكل تطبيق توكلنا والحلول

بعد اعتماد المملكة العربية السعودية على تطبيق توكلنا في إصدار تصاريح الخروج.

أصبح تطبيق توكلنا التطبيق الرسمي من أجل مراقبة مناطق انتشار المصابين بفيروس كورونا وأعدادهم ومن أجل إصدار تصاريح التنقل للمواطنين والخروج من المنزل.

إن التطبيق مهم وضروري من قبل كل سكان المملكة العربية السعودية. وبعد فترة من استخدام هذا التطبيق ظهرت مجموعة من المشاكل التي واجهت المستخدمين وأعاقت استخدامهم للتطبيق وإصدار التصاريح.

ما هو تطبيق توكلنا

  1. هو تطبيق يتم تنزيله على الجوالات بمختلف أنواعها العاملة بنظام الأندرويد أو ال IOS، يمكن من خلاله اتباع الإرشادات الصحية لمعرفة أعراض الإصابة بفيروس كورونا ومراقبة آخر أخبار الوباء حيث تعمل وزارة الصحة والهيئة السعودية للمعلومات والذكاء الصنعي على تحديث المعلومات المقدمة من خلال التطبيق بشكل دوري.

    يمكنك من خلال التطبيق معرفة أعداد الإصابات الموجودة محلياً ويقوم التطبيق بإصدار تحذيرات للمواطنين في حال الاقتراب من أماكن يرتفع فيها عدد الإصابات.

    يستطيع المواطنون من خلال التطبيق بإصدار تصريحات الخروج في حال الحاجة لذلك.

    حيث بعد طلب تصريح الخروج تقوم الجهات المختصة بتقييم هذه الطلب وحاجته وإصدار التصريح في حال الموافقة على الطلب أو عدم إصدار التصريح عند التواجد في منطقة موبوءة.

    وفي حال إصدار تصريح للخروج يظهر البرنامج كود QR يقوم المواطن بإظهاره للجهات الأمنية المسؤولة عن منع التجمعات وتطبيق الحظر عند طلبها، فتقوم بمسح الكود والحصول على المعلومات اللازمة بسرعة وسلاسة دون التلامس مع المواطن.

    حيث يعرض المواطن نفسه للغرامة والعقوبة في حال الخروج دون طلب تصريح بذلك.

المشاكل التي يمكن أن تواجه مستخدمي تطبيق توكلنا

    • مشكلة تطبيق توكلنا لا يتوافق مع جهازك.
    • مشكلة “لا يمكن استخدام التطبيق بوجود الجيلبريك”.
    • مشكلة “لا يمكنك طلب تصريح في حال التواجد ضمن المناطق المحظورة”.
    • مشكلة تطبيق توكلنا لا يعمل”.
    • مشكلة تطبيق توكلنا لا يرسل رمز التحقق.
    • مشكلة لا يمكنك طلب تصريح في حال كنت أقل من 15 عام.

1.مشكلة "التطبيق لا يتوافق مع الجهاز" مع الحل:

  1. هناك عدة أسباب لهذه المشكلة.

    إن تطبيق توكلنا لا يعمل إلا على الأجهزة الحديثة والتي تعمل بنظام أندرويد 6 أو ما فوق لذلك في حال كنت تمتلك جهاز يعمل بنظام أندرويد قديم فيجب عليك تحديث النظام من خلال إعدادات الموبايل في حال وجود تحديث للنظام.

2.مشكلة "لا يمكنك استخدام التطبيق بوجود الجيل بريك" مع الحل:

  1. تظهر هذه المشكلة بالنسبة لحاملي أجهزة ال iPhone أو أي أجهزة تعمل بنظام ال IOS ويمكن حل هذه المشكلة من خلال إعادة تشغيل الجهاز وفي حال لم تنجح هذه الطريقة عندها يجب اتباع الطرق الخاصة لكسر الجيلبريك الخاص بال iPhone وفي حال لم ترغب بذلك عندها يجب استخدام جهاز آخر لا يعمل بنظام ال IOS.

3.مشكلة "لا يمكنك طلب التصريح في منطقة محظورة" مع الحل:

  1. تقوم المملكة العربية السعودية من خلال وزارة الصحة بتحديد الأماكن التي ينتشر فيها الفيروس وتقوم بحظرها وتمنع المواطنين من أخذ تصاريح للخروج حفاظاً على سلامتهم وصحتهم ويتم حل هذه المشكلة بعد أن تقوم السلطات المختصة برفع الحظر عن تلك المناطق بعد التأكد من إمكانية ذلك وانخفاض أعداد المصابين في تلك المنطقة.

4.مشكلة تطبيق توكلنا لا يعمل مع الحل:

  1. تظهر هذه المشكلة بالنسبة لحاملي الأجهزة العاملة بنظامي ال IOS والأندرويد

    يمكن حل هذه المشكلة من خلال إزالة التطبيق وإعادة تثبيته للتأكد من عدم وجود أي مشكله بالجهاز نفسه.

    التأكد من أن الجهاز في حال كان يعمل بنظام الأندرويد، أن يكون النظام من الإصدار السادس على الأقل لأن البرنامج لا يعمل على النسخ القديمة من أنظمة الأندرويد

5.مشكلة عدم إرسال التطبيق لرمز التحقق مع الحل:

  1. وتظهر هذه المشكلة عند محاولة التسجيل في البرنامج وطلب رمز التحقق التي ترسل من خلال رسالة نصية إلى رقم الموبايل وذلك لإتمام عملية التسجيل وتظهر هذه المشكلة نتيجة الضغط الزائد على البرنامج من قبل المستخدمين ويمكن حلها من خلال معاودة التسجيل مرة أخرى في وقت لاحق.

6.مشكلة لا يمكنك طلب تصريح لأنك أقل من 15 سنة مع الحل:

  1. بالنسبة للذين تقل أعمارهم عن ال 15 سنة فلا يسمح لهم التطبيق بإصدار تصاريح في حال أرادوا الخروج من المنزل ويمكن حل هذه المشكلة من خلال أن يقوم أحد أقارب الشخص الكبار بطلب تصريح شخصي مع وثيقة تثبت القرابة وبذلك لن يتعرض الشخص للمسؤولية والغرامة.