كيف تستغل الحائض رمضان

كاتب مُشارك: علي محمد حسن
عدد الزيارات 463
كيف تستغل الحائض رمضان

شهر رمضان شهر الخير والمحبة، شهر الطاعات والعبادات، شهر التقرب من الله عز وجل، حيث يعتبر من الشهور المميزة عند المسلمين والأجر والثواب يكون أضعاف مضاعفة في هذا الشهر، رمضان الذي يأتي ليزيل الخلافات ما بين الناس ويحل المحبة في نفوس البشر، رمضان الذي ننتظره جميعنا بفارغ الصبر لنعيش أجوائه الرحمانية، وهو فرصة للتأكيد على صلة الرحم، وقد فرض تعالى علينا الصيام ولكن النساء في فترة الحيض لا يجوز أن يصوموا، إذا كيف تستطيع الحائض أن تستغل هذه الفترة في شهر رمضان، كل هذا ومعلومات جميلة عن شهر الخير سنتكلم بها في هذا المقال أعزائي القراء.

رمضان والصيام

  1. يعتبر الصيام ركن من أركان الإسلام الخمسة التي يجب على المسلم أن يتقيد بها ليصح إسلامه، فإن صيام الشهر الكريم له أجر كبير عند الله، ومن الأمور التي ننتظرها في نهاية رمضان هي ليلة القدر فإن صيامها وتلاوة القرآن بها من أجمل العبادات التي يقوم بها المسلم نظرا لكونها الليلة التي أنزل فيه القرآن الكريم، والصيام يعني أن يقوم المسلم بالإمساك عن الطعام والشراب والجماع خلال فترة الصيام، وذلك بالفترة ما بين طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، ومن المحبب خلال هذه الفترة القيام بالعبادات والقيام بأعمال الخير والتقرب من الله عز وجل، وأيضا تلاوة القرآن و خاصة في وقت الفجر وقيام الليل ولا ننسى صلاة التراويح.

متى يجوز الإفطار في رمضان

  1. يعتبر الدين الإسلامي دين اليسر والمحبة والمسامحة وقد فرض الصيام على كل مسلم، ولكن أخص بعض الحالات بإيجاز الإفطار في رمضان وذلك كل حسب ظرفه.

    أولا بالنسبة للمرأة في أيام الحيض فلا يجوز لها الصيام حتى تطهر، وتقوم الحائض بتعويض صيامها في أيام أخرى، وبإمكانها دفع كفارة أيضا.

    أيضا المسلم المسافر والمريض، حيث إن كان المسلم على طريق سفر فقد يصعب عليه الصيام، وكذلك الأمر بالنسبة للمريض فلا يستطيع إيقاف أدويته نظرا للحالة الصحية، لذلك أجاز لهم الإسلام أن يفطروا وأيضا يستطيعوا قضاء رمضان في أيام أخرى أو القيام بدفع كفارة.

قراءة القرآن الكريم من قبل الحائض

  1. الصلاة، دخول المسجد، لمس القرآن الكريم، كل هذه الأمور يحرم أن تقوم بها المرأة في فترة الحيض، وتستطيع قضاء هذه العبادات بعد أن تطهر وتغتسل.

    في الواقع قراءة القرآن من قبل الحائض يعتبر من أكثر الأمور التي تشكل جدل واختلاف، ولكن  نستطيع القول أن أغلب العلماء في الدين أقروا أن تلاوة القرآن من قبل الحائض أمر غير جائز، حيث لا تستطيع أن تمس المصحف الشريف أثناء الحيض، وحتى لا تستطيع أن تقرأ القرآن حتى وإن لم تمسه.

أحكام المرأة في شهر رمضان

  1. 1ـ يعتبر الحيض من علامات بلوغ المرأة، فيجب على الفتاة أن تبدأ بصيام الشهر الكريم عند البلوغ

    2ـ هناك بعض الفتيات يقومون بالصيام في فترة الحيض وذلك من باب الخجل، ولكن يجب التنبيه إلى أن هذا الأمر غير جائز شرعا، وهذه الأيام يجب أن تقضيها بعد شهر رمضان المبارك

    3ـ أحيانا قد تقوم المرأة بأخذ حبوب من أجل منع نزول الدورة الشهرية وذلك لكي تستطيع قضاء رمضان كاملا، يعتبر هذا الأمر غير مفضل نظرا لكونه يضر جدا بجسم المرأة

    4ـ من المهم جدا معرفة الفرق بين دم الحيض ودم الاستحاضة، فدم الحيض يبطل الصيام أما دم الاستحاضة فلا يبطل الصيام وتستطيع أيضا القيام بالصلاة وقراءة القرآن الكريم

    5ـ بالنسبة للمرأة الحامل، إذا رأت دما ولكن لم يكن دم الولادة فتستطيع الصيام وهذا أمر جائز شرعا، أما دم الولادة فيفطر

استغلال الحائض لشهر رمضان

  1. نعم لا تستطيع المرأة في فترة الحيض أن تقوم بالصلاة ولكن تستطيع القيام بالكثير من العبادات الأخرى مثل :

    1ـ التسبيح والحمد لله سبحانه وتعالى والبقاء على ذكر الله في جميع الأوقات

    2ـ الإكثار من الدعاء، فتستطيع الحائض أن تدعو بما تريد

    3ـ من الأمور الجميلة التي تستطيع القيام بها هي قراءة كتب تفسير القرآن الكريم، حيث أن فهم القرآن الكريم يعتبر من الطاعات المحببة جدا

    4ـ قراءة الأحاديث النبوية الشريفة وقصص الأنبياء، والاستفادة منها في الحياة اليومية.

    نتمنى صياما مقبولا للجميع وشهرا يحمل في طياته كل الخير.