Ultimate magazine theme for WordPress.

ما هي أعراض نقص فيتامين د على الجلد

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يقوم عليها تكوين الجسم؛ حيث أن له تأثيرات قوية فعالة على العديد من الأنشطة الحيوية في جميع أنحاء الجسم، حيث يشبه عمله عمل الهرمونات من حيث استقبال جسم الانسان لهذا الفيتامين عن طريق المستقبلات، وإليكم أعراض نقص فيتامين د على الجلد.

 

أعراض نقص فيتامين د على الجلد:

 

  1. أن يصبح لون البشرة داكن.
  2. أن تعاني من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة.
  3. أن تكون ممتنعًا عن تناول الكثير من الأسماك أو منتجات الألبان.
  4. أن تكون من كبار السن.
  5. عوامل بيئية مثل السكن بعيدًا عن خط الاستواء؛ حيث يكون هناك القليل من الشمس على مدار السنة، بعكس من يعيشون بالمناطق القريبة من خط الاستواء فهم أقل الأشخاص عرضة للإصابة بنقص فيتامين د لأن بشرتهم تفرز ما يكفي لسد حاجتهم من الفيتامين د.
  6. البقاء بالمنزل باستمرار وعدم تعرض الجلد للشمس؛ أو استخدم أوقية الشمس بصفة مستمرة عند الخروج.

أهم الأعراض التي توحي بنقص فيتامين د بالجسم.

  1. الإعياء الشديد، والإرهاق المستمر في كثير من الأحيان.

حيث أنه من أهم الأدوار التي يقوم بها فيتامين د هو التفاعل المباشر مع الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى؛ فإذا كنت تعاني من الإرهاق الشديد باستمرار، وكثيرًا ما تصاب بنزلات البرد والأنفلونزا، فقد يكون انخفاض مستويات فيتامين (د) عاملاً مساهماً .

  1. معاناة المريض من آلام مستمرة بالظهر، وذلك لأن نقص فيتامين د يعمل على عدم امتصاص الجسم للكالسيوم، وبالتالي يؤثر سلبًا على صحة العظام.
  2. من أكثر الأعراض التي تؤكد وجود نقص فيتامين د بالجلد هو خروج العرق بكثرة، ولا أخفيكم سرًا أن كثرة التعرق تعمل على زيادة التوتر، والعصبية للمريض الذى يعانى من نقص فيتامين د بجسده؛ كما يؤدي هذا الجفاف إلى تهيج السطح الخارجي للبشرة.

آلية عمل فيتامين د في جلد الإنسان

  • يساعد وجود فيتامين د في الحفاظ على قوة جهاز المناعة لديك، حتى تتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب المرض.
  • يُصنع فيتامين د بواسطة الجسم من الكوليسترول، حينما تتعرض البشرة لأشعة الشمس.
  • يوجد أيضًا في بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية، ومنتجات الألبان المدعمة، ولابد من التعرض الجلد للشمس في الصباح، وذلك لصعوبة الحصول على فيتامين د من النظام الغذائي وحده.

ارتباط فيتامين د بظهور حب الشباب

يتسبب نقص فيتامين د على ظهور حب الشباب بالوجه، حيث أن ظهور حب الشباب يتناسب عكسيا مع نقص فيتامين د، فكلما نقص فيتامين د بالجلد كلما كثر ظهور حب الشباب، كما أنه من أكثر الأمراض الجلدية الشائعة في عصرنا الحالي، أيضا تعتبر سوء التغذية، واضطراب الهرمونات، والضغوط النفسية والعصبية؛ من أهم الأشياء التي تساعد في ظهور حب الشباب.

التعليقات مغلقة.