ما هي أعراض مرض السيلان الفموي

كاتب مُشارك: أسماء محمد
عدد الزيارات 948
ما هي أعراض مرض السيلان الفموي

حذرت منظمة الصحة العالمية تحذير شديد اللهجة بخصوص مرض السيلان الفموي وهو إحدى الأمراض الفيروسية التي تنتج عن الجنس الفموي،  وأكدت منظمة الصحة العالمية أن من الصعوبة علاج مرض السيلان الفموي وذلك بسبب اكتساب الأمراض الجنسية مقاومة سريعة ضد المضادات الحيوية، ولكي يتم تجنب الإصابة بهذا المرض يجب معرفة أعراض مرض السيلان الفموي.

 

 

 

 

 

 

 

مرض السيلان الفموي

  1. مرض السيلان الفموي هو إحدى الأمراض الناتجة عن الاتصال الجنسي الغير آمن، ويتم الإصابة به عن طريق البكتيريا الطفيلية، ويتم الإصابة بالعدوى عن طريق إما الاتصال الجنسي عن طريق المهبل، أو الشرج، أو الجنس الفموي، وقد ارتفعت نسبة المصابين بمرض السيلان الفموي ليصل عدد المصابين إلى 78 مليون شخص سنويا، والجدير بالذكر أن الأمراض الجنسية قد تؤدي إلى العقم، وقد أثبتت الأبحاث والدراسات أن مقاومة المصابين بمرض السيلان الفموي أصبحت كبيرة ضد المضادات الحيوية ولذلك أصبح علاج هذا المرض من المستحيل.

أعراض مرض السيلان الفموي

    1. التهاب الحنجرة.
    2. احمرار الحلق.
    3. إفرازات خضراء أو صفراء سميكة تفرزها الأعضاء التناسلية سواء المهبل أو القضيب.
    4. الشعور بالألم عند التبول.
    5. النزيف عند السيدات بين الدورات الشهرية.
    6. ألم في البطن أو الحوض.
    7. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
    8. تورم الغدد الليمفاوية.
    9. تورم الخصيتين.
    10. الشعور بألم أثناء العلاقة الجنسية.

هل يوجد مناطق أخرى بالجسم تصاب بالسيلان الفموي؟

  1. لا يقتصر الإصابة بمرض السيلان الفموي على الأعضاء التناسلية والأنسجة المخاطية في الفم فقط، بل هناك بعض المناطق الأخرى في الجسم تكون معرضة لخطر الإصابة بمرض السيلان الفموي وهي:

    1. المفاصل: يسبب مرض السيلان الفموي التهابات شديدة في المفاصل، وظهورها باللون الأحمر، وعند تحريكها يشعر الشخص المصاب بالألم الشديد.
    2. المستقيم: هناك أعراض تظهر على منطقة المستقيم في حالة الإصابة بعدوى السيلان الفموي، ومن هذه الأعراض حكة شديدة في منطقة الشرج، صعوبة في التبرز، وجود إفرازات تشبه الصديد، عند استخدام المناشف الورقية يلاحظ وجود نقاط دم.
    3. العيون: تعد العيون أيضا من الأعضاء التي تصاب بعدوى السيلان الفموي، ومن أهم أعراضها وجود إفرازات تخرج من العينين تشبه الصديد، وجود حساسية من الضوء يصاحبه ألم شديد في العين.

أسباب الإصابة بمرض السيلان الفموي

  1. كما ذكرنا أن مرض السيلان الفموي ما هو إلا عدوى فيروسية، يتسبب في حدوثه نوع من أنواع البكتيريا تسمى البكتيريا النيسرية البنية، ولكن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى حدوث تلك الإصابة وهي:

    1. حدوث علاقة جنسية غير آمنة مع شريك جديد.

    2. حدوث علاقة جنسية مع شريك متعدد العلاقات الجنسية.

    3. إقامة علاقة جنسية مع أكثر من شخص في وقت واحد.

    4. الإصابة بمرض السيلان الفموي، أو بأي عدوى أخرى منقولة عن طريق الاتصال الجنسي.

     

     

     

مضاعفات مرض السيلان الفموي

  1. يؤدي مرض السيلان الفموي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة التي يمكن حدوثها في حالة إهمال العلاج ومنها:

    1. العقم: يسبب مرض السيلان الفموي العقم عند النساء والرجال على حد سواء، حيث ينتشر السيلان عند النساء في الرحم وداخل قناتي فالوب، كما يتسبب في الإصابة في التهاب الحوض، وحدوث العقم، بينما يصيب مرض السيلان الرجال في الخصيتين، ويؤدي إلى إصابة القناة الناقلة للحيوانات المنوية والتي تسمى بالبربخ، ويحدث العقم عند الرجال.
    2. الإصابة بفيروس الإيدز: في بعض الأحيان يؤدي الإصابة بمرض السيلان الإصابة أيضا بفيروس نقص المناعة المكتسب وهو الفيروس المسؤول عن الإصابة بمرض الإيدز الخطير.

     

     

أعراض مرض السيلان الفموي

  1. حيث ينتقل مرض السيلان الفموي عن طريق نوع من أنواع البكتيريا يصيب البلعوم، أو الحالب، أو عنق الرحم وذلك بسبب عدوى من الشخص المصاب للشخص السليم أثناء الاتصال الجنسي، وعندما تلامس الأنسجة المخاطية الموجودة بالفم السائل المنوي، أو الإفرازات المهبلية يحدث بها التهابات، يمكن انتقال الإصابة بالعدوى من خلال الأم إلى جنينها أثناء الولادة، وعادة ما يصيب أعين المواليد.