خطوات حجز تصريح للحرم النبوي عبر اعتمرنا

كاتب مُشارك: salman
عدد الزيارات 110
خطوات حجز تصريح للحرم النبوي عبر اعتمرنا

اختلفت سياسات الدول في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد،

وتعددت الطرائق في السيطرة على عدد الإصابات الهائل،

فبعض الدول انهارت أمام الحالات المرضية التي سببها الفيروس بالرغم من

امتلاكها للقطاعات الصحية العظيمة إذا ما قورنت بالدول النامية،

وانتشرت رائحة الموت في سمائها حيث أصبح اسمها مقرونا بالموت

مما سبّب شللا في حركة السياحة والاقتصاد لديها.

أثناء هذه المرحلة كانت الدول الأخرى تتسابق لتقديم الدعم الصّحي

للدول المنكوبة عن طريق إرسال صناديق الكمامات واسطوانات الأوكسجين،

وفي نفس الوقت كان القلق يتملّكها من وصول الإصابات إليها،

فعمدت إلى استباق وصوله بالاستفادة من تجارب الدول الأخرى في مواجهة الفيروس.

سنتناول في هذا المقال بعض السياسات التي اعتمدتها المملكة العربية السعودية

في مواجهة فيروس كورونا، وسنعرّج على خطوات حجز تصريح للحرم النبوي عبر اعتمرنا.

واقع المملكة العربية السعودية في ظل وجود فيروس كورونا

  1. سنّت المملكة العربية السعودية عدة قوانين وإجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا المسجد تحسّبا لوصوله إليها، وارتأت استغلال التطور التكنولوجي الذي تمتاز به من أجل السيطرة على الفيروس، ففرضت حظر التجوال على المواطنين، وأوضحت لهم أن العادات اليومية بعد وجود هذا الفيروس سوف تتغير، فأطلقت حكومة المملكة العربية السعودية عدة تطبيقات يمكن استخدامها على الهاتف الذكي لتجاوز هذه المحنة ومنها تطبيق اعتمرنا.

التعريف بتطبيق اعتمرنا

  1. يمكنك بكل سهولة أن تحلّ ضيفا لبيت الله الحرام في المملكة العربية السعودية عن طريق حجز تصريح للدخول إلى الحرم النبوي عبر تطبيق اعتمرنا.

    تطبيق اعتمرنا متوفر على المتجر ويمكن تحميله بسهولة على الهاتف المحمول مهما كان نوعه، وهو تطبيق بسيط الاستخدام أتاحته وزارة الحجّ والعمرة للراغبين في أداء مناسك العمرة، وذلك من خلال تطبيق توكلنا الذي يحتوي الكثير من الامتيازات لحماية نفسك وحماية عائلتك من الإصابة بهذا الفيروس.

ميزات تطبيق اعتمرنا

  1. انطلاقا من حرص حكومة المملكة العربية السعودية على صحة المواطنين والوافدين إلى المملكة بقصد زيارة بيت الله الحرام، وضعت بين أيديهم تطبيق اعتمرنا الذي يحوي الكثير من الخدمات والميزات الرائعة ومنها:

    تستطيع التسجيل في هذا التطبيق بكل يسر، ولكن في البداية ينبغي عليك التأكد من تسجيلك في تطبيق توكلنا الرائع، فهذان التطبيقان يمكّناك من ممارسة حياتك الدينية بدون قلق على صحتك أو صحة مرافقيك.

    يتضمّن تطبيق اعتمرنا العديد من التصاريح لزيارة المعالم الدينية مثل تصريح الصلاة في الحرم المكّي والنّبوي الشريف، تصريح أداء العمرة، تصريح طواف الوداع، تصريح زيارة مسجد قباء والرّوضة ومسجد شهداء معركة أحد وغيرها من التصاريح التي يمكنك من خلالها ممارسة ما ترغب من فروض دينية تقربك من الله تعالى.

    إذا كنت ترغب في أداء صلاة الجماعة أو أداء أي من الشّعائر الدينية بشكل جماعي، يمكّنك تطبيق اعتمرنا من إرسال دعوة عبر تطبيق واتساب إلى عائلتك أو أحد أصدقائك، أو يمكنك استخراج تصريح جماعي يشمل المرافقين والمكفولين من قبلك في طلب واحد.

    يعتبر استخدام تطبيق اعتمرنا في غاية السهولة فهو متوفر بأسلوب بسيط ومفهوم، وباللغتين العربية والإنجليزية.

خطوات حجز تصريح للحرم النبوي عبر اعتمرنا

  1. بعد التسجيل في تطبيق اعتمرنا كما ورد سابقا سيظهر لك عدة خانات يمكنك تعبئتها ببياناتك الشخصية، ومن ثم تستطيع اختيار خدمات لحجز تصريح أداء العمرة لنفسك أو لمن تريده أن يرافقك، وذلك عبر الخطوات البسيطة التالية:

    إذا كنت ترغب بأداء العمرة أو غيرها لوحدك يمكنك أن تفتح التطبيق من جهازك المحمول، واختيار خدمات ثم اضغط على خيار طلب تصريح، ثم استمرار وعندها تعود إلى الشاشة الرئيسة حيث سيظهر لك اسمك، وبعد النقر على خيار استمرار سيظهر لك تقويم لتحديد الموعد المتاح الذي تريده، وهنا تأكد من أن التاريخ متاح ثم انتقل لتحديد التوقيت المتاح بما يناسبك، ومعنى ذلك أن الوقت المتاح لك مثلا هو ثلاث ساعات من الساعة الثالثة بعد الظهر إلى الساعة السادسة بعد الظهر بتوقيت مكّة المكرّمة.

    بعد اختيارك لليوم الذي تودّ أداء العمرة فيه والتوقيت المناسب لك، تنتقل لاختيار مكان التجمع أو الباب الذي تريد الدخول منه إلى الحرمين الشريفين، وهذا يعني أنّه عليك إبراز التصريح أثناء الدخول من الباب الذي تكون قد اخترته مسبقا، ثم ستظهر لك تعليمات الدخول إلى الحرمين الشريفين اضغط على زر أتعهّد بالاطلاع على التعليمات ثم استمرار.

    بالعودة إلى الشاشة الرئيسة في التطبيق سيظهر لك تصريحك بكل بياناته التي وضعتها بنفسك.

    إذا كنت ترغب بإضافة مرافقين لك في أداء العمرة فما عليك إلا إضافتهم منذ البداية، وإدخال معلوماتهم بنفس الطريقة السابقة.

    يمكنك النقر على التصاريح السابقة للتأكد من صحة البيانات المدخلة فيها سابقا، شراء خدمات النقل أو إلغائها عبر النقر على زر إلغاء التصريح.

    بمثل هذا التطبيق وغيره من التطبيقات الذكية التي وضعتها حكومة المملكة بين أيدينا نستطيع أن نمارس حياتنا الطبيعية بأمان دون الخوف من فيروس كورونا المستجد فهذا الفيروس وغيره عصيّ عن إيقافنا من الخوض في عالم العبادة وعاجز عن تقصير حبل إيماننا بالله تعالى.