خطوات تسجيل فرد في بوابة وزارة النقل السعودي

كاتب مُشارك: يوسف سلمون
عدد الزيارات 125
خطوات تسجيل فرد في بوابة وزارة النقل السعودي

هي وزارة تابعة للملكة العربية السعودية حيث تم إنشائها في عام 1372 هجري للعمل بكافة قطاعات المواصلات من طرق سريعة وطرق عادية إلى الطرق الصغيرة والسكك الحديدية، والموانئ وبعدها بفترة أي في عام 1395هجري 2003 ميلادي، تم إنشاء وزارة مستقلة لكل قسم حيث تقوم هذه الوزارات بخدمة هذه القطاعات والعناية بها وانطلاقاً من رؤية 2030 قامت بإنشاء موقع خاص بها لمساعدة كافة المواطنين ولتخفيف الأعمال الورقية، ولتشجيع تقديم الطلبات المؤتمتة الإلكترونية عبر الحاسب ويسأل الكثيرين عن بوابة وزارة النقل وكيفية تسجيل الدخول بها سنحاول في هذا المقال تغطية جميع الجوانب.

تسجيل الفرد في بوابة وزارة النقل السعودي:

  1. التسجيل في بوابة وزارة النقب يتيح العديد من الخدمات سواء أكنت مواطن سعودي أو غير سعودي، ندخل أولاً الى الهيئة العامة للنقل للرابط من هنا ثم تعبئة الحقول المطلوبة في صفحة تسجيل الدخول، وهي اختيار فرد حيث يكون من المكان المخصص ويجب تحديد الهوية، سواء أكنت سعودي أو أجنبي الجنسية، وتسجيل رقم الهوية إذا كنت سعودي، ورقم الحدود إذا كنت أجنبي، وتسجيل أسمك كاملاً وبياناتك، وبعدها تسجيل البيانات الخاصة بالمالك وهي أسمه وجنسه ورقم هويته، وبعدها البيانات والمعلومات الخاصة بتواصل، وتسجيل البيانات الخاصة بالمكلف من قبل المالك ومن ثم الضغط على حفظ، وإذا كنت تملك سجل تجاري أو لديك مؤسسة فردية يجب التسجيل في البوابة كمنشأة وليس فرد، ثم الرجاء إدخال رقم الجوال المسجل في أبشر عند التسجيل في البوابة وبعدها نقوم بتأكيد رقم الهاتف عبر الرمز المرسل ويعدها يمكنك إضافة كلمة مرور وبعدا تظهر عبارة تم الدخول وبذلك تكون قد أتممت دخولك وذلك عبر حسابك الشخصي الخاص ويمكنك الاستفادة من كل الميزات والخدمات المتاحة.

تسجيل الدخول:

  1. لتسجيل الدخول قم بالدخول على الموقع الخاص بوزارة النقل السعودية من خلال الرابط أضغط هنا  ثم عليك كتابة بريدك الإلكتروني، ثم قم بكتابة كلمة المرور الخاصة بك ثم قم بعملية تسجيل الدخول بعد ذلك ستصلك رسالة تضمن الرمز الخاص بك لتقوم بعملية تأكيد للدخول، ثم قم بإدخال الرمز وبهذا تكون قد نجحت في عملية تسجيل الدخول على الموقع الخاص بوزارة النقل.

تسجيل الدخول كمنشأة:

  1. تتم عملية الدخول إلى الموقع الخاص ببوابة الوزارة  في السعودية من هنا ثم اضغط على اختيار رابط مستخدم حديد ثم اضغط على اختيار منشأة وليس فرد، ثم ادخل رقم السجل التجاري الخاص بالمنشأة يعطى مع المنشأة حين توقيع عقدها و نوع و رقم هوية المالك ثم نوع هوية المالك ثم رقم هوية المنشأة  ونوع هوية المنشأة وأسم الرباعي للمالك، أكتب بيانات المنشأة وهي رقم هويته وتاريخ انتهاء الهوية والاسم الرباعي الخاص بالمالك وهو حصراً باللغة العربية وأسمه كاملاً  باللغة الإنكليزية، ثم أدخل بيانات المالك: وهي نوع الملك ورقم هويته والاسم بالكامل ورقم جواله وعنوان بريده الإلكتروني، ثم أدخل بيانات التواصل الخاصة بك و البريد الرمزي و رقم الهاتف و صندوق البريد.

تسجيل الدخول في حال نسيت كلمة المرور:

  1. يحدث بشكل طبيعي أن ينسى أي شخص كلمة مرور حسابه في أي موقع ولكن لو كان هذا الموقع ضروري لتسير شؤن الحياة اليومية فهو أمر صعب فإذا واجهت هكذا مشكلة عليك بتنفيذ ما يلي:

    قم بالدخول إلى موقع وزارة النقل في السعودية ومن ثم أنقر فوق نسيت كلمة المرور الخاصة بي وبعدها أدخل أسمك أي اسم المستخدم وأنقر على إعادة تعيين كلمة المرور وبعدها تقوم الوزارة بإرسال رمز جديد لك عبر رسالة نصية وذلك وفق رقمك الذي قمت بوضعه سابقاً، وهذا الرمز قم من خلاله بإعادة تعيين كلمة المرور وحاول حفظها في مكان في حال نسيانها وبعدها قم بالرجوع إلى صفحة البوابة والتسجيل بالكلمة الجديدة.