خطوات إنشاء لائحة تنظيم العمل للمؤسسة بمنصّة قوى

كاتب مُشارك: جودي غدير
عدد الزيارات 110
خطوات إنشاء لائحة تنظيم العمل للمؤسسة بمنصّة قوى

خطوات إنشاء لائحة تنظيم العمل للمؤسسة بمنصّة قوى. تتوافر على منصة قوى العديد من الخدمات الإلكترونية في قطاع العمل فهيَ تابعة إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

يرغب أصحاب العمل في المنشآت والمؤسسات باستخدام آلية تقوم بتنظيم بيئة العمل الداخلية بين العامل وصاحب المؤسسة. ومع خدمة لوائح العمل المتوفّرة في منصّة قوى أصبح صاحب المؤسسة قادراً على ذلك كما أنها باتَت إلزامية على جميع المنشآت.

سنتعرّف في هذا المقال عبر موقع كيف على هذه الخدمة وكيفية إنشائها عبر منصّة قوى الإلكترونية. والتي يمكنك الدخول إليها مباشرةً عبر هذا الرابط.

خدمة لوائح العمل

  1. إحدى الخدمات التي تقدّمها منصّة قوى هي، لوائح العمل. وتُمكّن هذه الخدمة صاحب المؤسسة من إنشاء لائحة عمل عبر المنصة، الهدف منها تنظيم البيئة الداخلية للمؤسسة بين العامل وصاحب المؤسسة.

    بحسب قواعد النظام المُتّبعة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية فإن إنشاء لوائح العمل تعتبر إلزامية على كافّة المنشآت، ويتم العمل بآخر نسخة مرفوعة في منصّة قوى.

    يتم من خلال إنشاء لائحة عمل على منصّة قوى للمؤسسة اختيار عدد ساعات عمل العامل، وعدد إجازاته، وأيام الراحة الأسبوعية، وعدد ساعات عمله في رمضان وغيرها من الميّزات التي تنظّم بيئة عمل المؤسسة.

    تهدف هذه الخدمة إلى إنشاء بيئة عمل آمنة في المنشآت، وفي حال حدوث خلافات بين العامل وصاحب العمل فمن خلال لوائح العمل يمكن تقليل هذه الخلافات.

أنواع لوائح العمل

  1. لائحة العمل النموذجية

    يتم استخدام هذا النوع من لوائح العمل، إذا كانت المؤسسة صغيرة، وهي مجانية تماماً بدون رسوم.

    تُمكّن صاحب المؤسسة من إجراء بعض التعديلات عليها مثل:

    • التقويم السنوي (هجري – ميلادي)
    • ساعات العمل العادية والموسمية.
    • نظام الإجازات.
    • أيام العمل.
    • أيام الراحة الأسبوعية.

    لائحة العمل المخصصة

    إذا كانت المؤسسة كبيرة يتم اختيار لائحة عمل مخصصة، وهي ليست مجانية كاللائحة النموذجية بل يتم دفع رسوم بحسب الاتفاق بين المؤسسة ومكاتب المحاماة المعتمدة من قبل وزارة العمل.

    تُمكّن هذه اللائحة صاحب المؤسسة من وضع عدد من الشروط والميّزات للموظفين، وبعدها يجب توثيقها من خلال مكاتب المحاماة المعتمدة من قبل وزارة العمل.

كيفية إنشاء لائحة عمل تنظيمية – منصة قوى

  1. أولاً: زيارة منصّة قوى الإلكترونية عن طريق الضغط هنا.

    ثانياً: إن كنت غير مسجّل في المنصة بَعد، اضغط على سجّل الآن. أما إن كان لديك حساب مُسبَق فاضغط على تسجيل الدخول.

    ثالثاً: الدخول إلى الخدمات الإلكترونية، ومن ثمّ اختيار خدمة لوائح العمل.

    رابعاً: اضغط على زرّ طلب لائحة تنظيم عمل.

    خامساً: يمكنك اختيار إما لائحة عمل نموذجية، أو لائحة عمل مخصصة من خلال الضغط على زر اختر.

    سادساً: ملء البيانات المطلوبة وتختلف هذه البيانات بحسب نوع اللائحة المختارة.

    سابعاً: تظهر على يسار الصفحة شهادة اعتماد لائحة تنظيم العمل، نقرأها ومن ثم نضغط على زر الحفظ. يمكنك طباعة الشهادة إن أردت من زر الطباعة الموجود أعلى الشهادة.

    وهكذا نكون قد وضّحنا كيفية إنشاء لائحة عمل عبر منصّة قوى، وأنواع لوائح العمل المتوافرة على المنصّة ومعلومات عن كلّ منها.