نموذج اختبار STEP تجريبي

كاتب مُشارك: Ahmad Salamon
عدد الزيارات 83
نموذج اختبار STEP تجريبي

لا تكفُّ الشركات التي تبحث عن موظفين للعمل لديها عن السؤال عن المهارات التي يمتلكها الفرد، وتعد اللغة مطلباً أساسياً لا غنى عنه، حيث تعد اللغة وسيلة التواصل الرئيسة بين البشر، وامتلاك الموظف للغات أكثر يمكنه من التواصل مع عدد أكبر من الأفراد، لذلك نشاهد إقبالاً هاماً من قبل الجميع لتعلم اللغات، تساعد تعلم لغات جديدة في زيادة فرصك بالحصول على قبول جامعي لإكمال الدراسة أيضاً، ولا يخفى على أحد أنَّ اللغة الإنكليزية هي لغة التواصل الأكثر نطقاً على مستوى العالم وتعلمها يعد مطلباً ضرورياً للحصول على أفضل الفرص، لقد ظهر امتحان اللغة الإنكليزية استجابةً لمتطلبات وجود امتحان معياري لتقييم المستوى الذي بلغه المتعلم في اللغة، يعد امتحان STEP أحد أهم هذه الاختبارات، سنتناول في هذه المقال تعريفاً بامتحان STEP ونموذج اختبار تجريبي يساعد المتقدمين للامتحان في التعرف على المهارات التي يتطلبها اجتيازه.

التعريف باختبار STEP

  1. إنَّ كلمة STEP تعد اختصاراً للكلمة English Proficiency Standardized Test of وهو اختبار مصمم خصيصاً للحصول على شهادة تثبت إتقان المتعلم للغة الإنكليزية، تعد الأفضل من بين جميع الاختبارات ومعترفٌ بها في الكثير من الدول، يتضمن الاختبار حوالي المئة سؤال من نمط الاختيار من متعدد يختبر فيه الطالب قدرته على الإصغاء وفهم ما يسمعه، حيث تشكل ما نسبته 20%، كما تختبر قدرته على استيعاب ما يقرأه، لها ما نسبته 40%، إضافة إلى قدرته التعامل مع التركيب النحوية، تشكل نسبة 30%، وأخيراً تختبر قدرات التحليل الكتابي لدى المتعلم، ولها ما نسبته 10%.
    بذلك نستنتج أن الاختبار يغطي كافة جوانب التعامل مع اللغة ويعطي تقييماً معيارياً لمستوى المتعلم اللغوي.

كيفية التحضير لاختبار STEP

  1. لا يكفي أن يكون مستوى التلميذ جيداً في اللغة الإنكليزية حتى يتمكن من اجتياز الاختبار، إنما يحتاج للمذاكرة والتحضير الجيد له، من المهم أولاً أن تبدأ بدراسةٍ مكثفةٍ للامتحان لمدة شهر على الأقل فيما لا يقل عن الأربع ساعات يومياً للحصول على أفضل نتيجة، يجب أن تستثمر الساعة الأولى في تطوير المهارات متضمنةً الاستماع والقراءة، في الساعة الثانية يجب أن تقوم بحفظ بعض المصطلحات الأكاديمية، وهي عبارة عن 570 كلمة يجب تكرارها جيداً، في الساعة الثالثة قم بدراسة قواعد اللغة الإنكليزية، أخيراً يجب استغلال وقتك في حل أكبر عدد ممكن من النماذج التجريبية للاختبار مما يرفع من مستواك ويزيد فرصك في محاكاة ظروف الاخبار مما يؤهلك لتجاوزه بسهولة ويسر.

خطوات التسجيل في اختبار STEP

  1. • أولاً عليك الولوج إلى الموقع الرسمي لهيئة تقويم التعليم والتدريب عبر الرابط التالي اضغط هنا
    • قم بالضغط على ملف المستفيد الموجود في أعلى الشاشة.
    • سيطلب منك إدخال رقم السجل المدني وكلمة المرور.
    • قم بتسجيل الدخول حيث سيظهر ملفك الشخصي متضمناً كافة الاختبارات التي سبق وسجلت عليها، إضافة إلى جميع الاختبارات التي تعد متاحةً للتسجيل عليها والملغاة ونتائج الاختبارات.
    • ادخل إلى قائمة الاختبارات المتاحة، وقم باختيار الاختبار الذي ترغب بالتسجيل به، اقرأ الملاحظات التي تظهر لك على الشاشة ومن ثم اضغط على متابعة.
    • سيظهر لك الأماكن التي يمكنك إجراء الاختبار بها اختر المكان الذي يناسبك، إضافة إلى اليوم والتوقيت.
    • عند ظهور ملخص طلب التسجيل تأكد من المعلومات التي قمت بإدخالها ثم اضغط على زر المتابعة.
    • سيطلب منك تسديد المقابل المالي للاختبار بظهور أيقونة المتابعة إلى الدفع.
    • يمكنك إعادة الاختبار عشر مرات خلال مدة قدرها ثلاث سنوات، وذلك في سبيل حصولك على الدرجة الأفضل في الاختبار.
    • إن تكلفة إجراء الاختبار حسب الموقع الرسمي تساوي 150 ريال سعودي.
    • يستغرق ظهور نتائج اختبار كفايات اللغة الإنكليزية على الحاسب الآلي من يومين إلى أربعة عشر يوماً.

نموذج اختبار STEP تجريبي

  1. يساعد حل نماذج اختبار STEP في فهم طبيعة الأسئلة التي يطلب منك الإجابة عنها، وهذا يساعدك في تقديم أفضل مستوى ويساعدك في تجاوز الامتحان بسهولة ويسر، يمكنك تحميل النموذج الأول من الرابط التالياضغط هنا
    ،كما يمكنك تحميل النموذج الثاني من الرابط التالي اضغط هنا.