ما هي السوشيال ميديا؟ مواقع التواصل الاجتماعي

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 300
ما هي السوشيال ميديا؟ مواقع التواصل الاجتماعي

ما هي السوشيال ميديا؟ مواقع التواصل الاجتماعي احتل هذا السؤال أول قائمة البحث على مواقع جوجل، وانتشر هذا السؤال بسبب التطورات الكبيرة التي بدأت على الإنترنت، والتي أدت إلى ظهور الكثير من تكنولوجيا الويب، وأشار عدد كبير من الباحثين في مجال الإنترنت أن الإعلام الاجتماعي يشكل قفزة هائلة في مجال التواصل عن طريق الشبكة العنكبوتية، حيث وجد قديمًا أن هذا المجال محدد بمعلومات لم تكن كافية كما أن المسيطرين عليه هم مديري البيانات.

 

 

 

ما هي السوشيال ميديا؟ مواقع التواصل الاجتماعي

  1. تعرف السوشيال ميديا بأنها مواقع يتم استخدامها للتواصل مع الآخرين وهي تتم عن طريق الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر وتستخدم شبكة الإنترنت لإتمام تلك العملية، كما أن السوشيال ميديا تزود الإنسان بالمعلومات كما أنها تمكنه من معرفة ثقافة الشعوب الأخرى، أيضًا يمكن من خلالها تبادل الأفكار والمعلومات، ولكن ما يجب علينا أن نعرفه هو أن مواقع السوشيال ميديا سلاح ذو حدين فكما أنها تستخدم للتواصل ومعرفة المعلومات فهي أيضًا يمكن أن تكون مضيعة للوقت والجهد فكثره استخدمها ربما يؤدي إلى ضعف البصر، ولكن الشخص نفسه هو المتحكم  في كونها نافعة أم ضارة.

    وكثير من الأشخاص يستخدم السوشيال ميديا فأثبتت الدراسات وجود أكثر من 3 مليارات شخص يستخدم السوشيال ميديا، ولكن سكان دولة الهند والصين هم أكثر هؤلاء الأشخاص استخدام، كما يمكن لجميع الفئات العمرية أن تستخدمها ولكن أثبتت الدراسات أن الشباب هم الأكثر استخدامًا، فوجد أكثر من 90% من الشباب ما بين عمر 18-29 يستخدمون وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي على الأقل.

أنواع السوشيال ميديا

  1. صنفت السوشيال ميديا وقسمت إلى عدة أنواع كما أنها ضمت الكثير من المواقع، وإليك البعض منها:

    • مواقع الشبكات الاجتماعية: توجد تلك المنصات على الإنترنت كما أنها تعتبر واحدة من أنواع المنصات الإلكترونية، وتوفر هذه المواقع خدمة التواصل بين الأشخاص في جميع أنحاء العالم وتكوين صداقات ومن أمثلة مواقع الشبكات الاجتماعية، الفيسبوك وتويتر.
    • المدونات: هذا النوع يعتبر من أكثر وأهم الأشياء التي يتم من خلالها الأنشطة، فهو عبارة عن محتوى إلكتروني يقوم الأشخاص برفعه ونشره على الإنترنت، ويضم الأفكار والمعلومات والأنشطة، وما يميز المدونات أنها يمكن إنشاؤها بشكل مجاني.
    • مواقع إنشاء المحتوى: هذة المواقع خاصة بنشر ومشاركة المحتوى بعد إنشائه، ولكن تلك المحتويات تختلف باختلاف نوع المواقع التي تنشأ من خلالها، فوجد مواقع خاصه بنشر ومشاركة الفيديوهات مثل موقع YouTube، وأخرى خاصة بالصور مثل Fliker، وما يتميز تلك المواقع أن العمليات التي تتم من خلالها سواء كانت منشورة أو متطلع عليها، فهذا يتم بشكل مجاني وبدون أي رسوم.
    • مواقع تقييم المستخدم: نشأة هذه المواقع حتى توفر المعلومات عن بعض الأشياء كالمنتجات أو الخدمات، فهي تمكن الأشخاص من الاطلاع على تلك الأشياء كما أنها توفر لهم الحرية في التعبير عن الرأي.

مصطلحات مرتبطة بالسوشيال ميديا

  1. وجد الكثير من المصطلحات المنتشرة والمرتبطة بالسوشيال ميديا، ومن أهم تلك المصطلحات ما يلي:

    • حسابات المستخدمين: وتلك الحسابات يتم إنشاؤها من جهة الأشخاص، حتى يتمكنوا من أن يصيروا أحد أعضاء تلك المواقع.
    • الملفات الشخصية: تستخدم تلك الصفحات من جهة الأفراد وتضم الكثير من المعلومات الخاصة بهم مثل الصورة الشخصية والاسم والأنشطة التي يقوم بمشاركتها على تلك الموقع.
    • الإشعارات: توجد تلك الخاصية في بعض مواقع التواصل الاجتماعي وتستخدم في تنبيه الأشخاص عن أنماط معينة من المعلومات والأنشطة.
    • مصطلحات أخرى: مثل الاصدقاء(Friends)، أو المتابعون (Followers)، أو المجموعات (Groups)، أو بعض علامات التصنيف(Hashtags).

     

    وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هي السوشيال ميديا؟ مواقع التواصل الاجتماعي، وأنواع السوشيال ميديا ومعرفة الكثير من المعلومات عنها، فلابد أن نذكر أن السوشيال ميديا هامة جدًا في حياتنا وبشكل يومي فهي تعرفنا على الكثير من الأشخاص وثقافتهم وربما يتعلم الأشخاص من خلالها بعض اللغات.